نظرية القراءة
Section outline
-
بطاقة فنية لمقياس نظرية القراءة والتأويل
اسم الوحدة: وحدة التعليم الاستكشافية
المستوى: السنة الثالثة ليسانس.
السداسي: السادس.
التخصص: نقد ومناهج.
الرصيد: 01.
المعامل: 01.
التعريف بالمقياس: لطالما ركز النقاد في دراساتهم للنصوص الأدبية على الاهتمام بالعمل الفني ومؤلفه وظروف انتاجه مهملين بذلك شروط تلقيه وفهمه وتفسيره من قبل المتلقي فظلت العملية ناقصة إلى أن ظهرت نظرية التلقي ولتأويل وأعادت سلطة القارئ من خلال مجموعة من الركائز كالفهم والتفسير وفعل القراءة، وأفق الانتظار، والمسافة الجمالية، والقارئ الضمني وغيرها. وبذلك تسلط الضوء على الكيفية التي بها يستقبل المتلقي النص الأدبي وكيف أن التلقي يتغير بتغير النصوص الإبداعية والقراء وتحولات السياقات الخارجية. فما هي نظرية القراءة والتأويل؟ مفاهيمها ومقوماتها ومرتكزاتها عند العرب والغرب؟ ما سيتعرف عليه الطالب من خلال البرنامج المسطر لهذا المقياس.
-
في نهاية هذا المقياس سيكون الطالب قادرا على:
تحليل وتأويل مختلف النصوص
التمييز بين أنواع القراء
التعرف على المدارس التأويلية
فهم كيفية نشأة التأويلية الحديثة عند العرب
-
البريد المهني: horiya.toumi@univ-dbkm.dz
البريد الشخصي: horiyatoumi@gmai.com
أيام التواجد بالكلية: يوم الثلاثاء.
-
في سبيل فهم محتوى هذا المقياس يجب على اطالب أن يكون محيطا بـ:
مفهوم عام حول الهيرمونيطيقا
ماهية التأويل
طرق قراءة وتحليل النصوص وتأويلها
مفهوم القارئ وفعل القراءة
-
01-مفاهيم التأويل الفهم، التفسير، الشرح، التطبيق.
02-القراءة بين المفهوم والآلية.
03-التأويل في التراث العربي؛ قانون التأويل عند الغزالي.
04-قانون التأويل عند بن عربي، القراءة والتأويل عند حازم القرطجني
05-نظرية القراءة والتأويل؛ المؤسسون في الغرب: شليرماخر –ديلثاي
06-نظرية القراءة والتأويل جادامار- هايدجر- ريكور
07-باختين، سارتر، موريس بلانشو، أرتور نيزان، رولان بارت..
08- مدرسة كونستونس الألمانية؛ النشأة والمفاهيم
09-نظرية التلقي ونظرية جماليات الاستقبال الأدبي.
10-روبرت ياوس، فولفغانغ إيزر، أفق الانتظار.
11-ثنائية القارئ والنص، فعل القراءة، أنماط القراء؛ القارئ الضمني.
12-النص المفتوح/ المسافة الجمالية.
13-التأويلية العربية الحديثة؛ المصادر الأوربية، المفاهيم الإجرائية عند نصر حامد أبو زيد.
-
محاور الدرس:
1-تمهيد.
2-مفاهيم التأويل: (الفهم التفسير الشرح التطبيق)
3-مستويات التأويل
-
محتويات الدرس:
1-مدخل نظري في التأويل والهرمونيطيقا
2-مصادر نظرية القراءة
3-أعلام نظرية القراءة
-
محتويات الدرس:
معاني التأويل
مفهوم التأويل عند الغزالي
صلاحية التأويل وشروطه عند الغزالي
-
-
محاور الدرس:
-
من هو ابن عربي
-
التأويل عند ابن عربي
-
حازم القرطجني والتأويل
-
-
-
-
-
محاور الدرس:
-
التأسيس لنظرية القراءة والتأويل
-
شلير ماخر
-
ديلثي والتأسيس لنظرية القراءة
-
-
-
محتويات الدرس: نشأة التأويلية التأويل عند غادمير
-
-
محاور الدرس:
-
ميخائيل باختين
-
جون بول سارتر
-
رولان بارت
-
-
-
-
محاور الدرس:
-
مدرسة كونستانس
-
نشأة المدرسة
-
مفاهيم التأويل في المدرسة الألمانية
-
-
-
-
محاور الدرس:
-
مبادئ نظرية التلقي
-
الاستقبال الأدبي
-
-
-
-
محاور الدرس:
-
أفق الانتظار
-
تحقق الجمالية عند إيزر
-
هانز روبيرت ياوس
-
-
-
-
محاور الدرس:
-
العلاقة بين النص والقارئ
-
فعل القراءة
-
أنماط القراء
-
القارئ الضمني
-
-
-
-
محاور الدرس:
-
النص
-
المسافة الجمالية
-
-
-
-
محاور الدرس:
-
التأويل عند العرب في العصر الحديث
-
مصادر التأويل عند العرب
-
التأويل عند نصر حامد أبو زيد
-
-
-
محاور الدرس:
أعلام التأويل العرب
محمد مفتاح
عبد الفتاح كلييطو
مصطفى ناصف
-
01-فولفغانغ إيزر، فعل القراءة، نظرية الواقع الجمالي، ترجمة أحمد المديني.
02-وحيد بن بوعزيز، حدود التأويل
03-عبد الفتاح كلييطو، الحكاية والتأويل.
04-حميد لحميداني، القراءة وتوليد الدلالة
05-بشرى موسى صالح، نظرية التلقي؛ أصول وتطبيقات.
06-نصر حامد أبو زيد، إشكاليات القراءة وآليات التأويل.
07نصر حامد أبو زيد، فلسفة التأويل.
08-أمبرتو إيكو، القارئ في الحكاية، ترجمة أنطوان أبو زيد.