مدرسة كونستونس الألمانية؛ النشأة والمفاهيم
مدرسة كونستانس:
هي مدرسة ألمانية في النقد الأدبي وتعرف بنظرية التلقي، أهم مرتكزاتها علاقة التفاعل بين القارئ والنص حيث لا يكتمل إلا بتفاعل القارئ معه وتعتبر النص يتطور بتوالي القراءات له.
أهم رواد المدرسة:
هانز روبرت ياوس1921- 1997)أكاديمي ألماني، اشتهر بأعماله في نظرية التلقي استقى منهجه من منهج غادامير
وقد أنتج الدراسات والمقالات المختلفة في نظرية التلقي خاصة ما يتعلق بجمالية الاستقبال والتي خصص لها كتابه الموسوم بـ : "جمالية التلقي من أجل تأويل جديد للنص الأدبي" وقد ترجمه إلى العربية الناقد المغربي رشيد بن حدو وهو يشمل فصول رئيسية وهي:
حين يتحدى تاريخ الأدب النظرية الأدبية
الإنتاج والتلقي أسطورة الأخوين العدوين. جمالية التلقي والتواصل الأدبي
وقد سعى ياوس لتغيير نموذج الثقافة الأدبية كما يرى استحالة فصل النصوص الأدبية عن تاريخها مثله في ذلك مثل غادامير.
فولفغانغ آيزر 1926-2007) يعتبر أكثر شخصية نقدية اهتمت بدور القارئ وأهميته في التفاعل النص، من خلال طرحه للسؤال التأسيسي التالي: كيف يكون للنص معنى بالنسبة للقارئ. كما ركز في طرحه النقدي على فكرة ملء البياضات النصية من أجل تحقيق الجمالية.
يركز إيزر كذلك على دور القارئ في تحقيق المعنى وبالتالي تتحقق قيمة العمل الأدبي من خلال القيمة التي يضفيها عليه القارئ. وحتى يشرك الكاتب القارئ في عملية الإنتاج الأدبي فإنه يعتمد استراتيجية وضع فراغات حيث لا يكون نصه غامضا عسير الفهم ولا يكون واضحا سهلا وإنما يترك بعض البياضات التي يملؤها القارئ بففهمه ووهمه فيشترك في البناء الدلالي للنص.