مخطط الموضوع

  • حول المقياس

  • بطاقة فنية حول المقياس

    بطاقة فنية لمقياس نظرية القراءة والتأويل

    اسم الوحدة: وحدة التعليم الاستكشافية

    المستوى: السنة الثالثة ليسانس.

    السداسي: السادس.

    التخصص: نقد ومناهج.

    الرصيد: 01.

    المعامل: 01.

    التعريف بالمقياس: لطالما ركز النقاد في دراساتهم للنصوص الأدبية على الاهتمام بالعمل الفني ومؤلفه وظروف انتاجه مهملين بذلك شروط تلقيه وفهمه وتفسيره من قبل المتلقي فظلت العملية ناقصة إلى أن ظهرت نظرية التلقي ولتأويل وأعادت سلطة القارئ من خلال مجموعة من الركائز كالفهم والتفسير وفعل القراءة، وأفق الانتظار، والمسافة الجمالية، والقارئ الضمني وغيرها. وبذلك تسلط الضوء على الكيفية التي بها يستقبل المتلقي النص الأدبي وكيف أن التلقي يتغير بتغير النصوص الإبداعية والقراء وتحولات السياقات الخارجية.  فما هي نظرية القراءة والتأويل؟ مفاهيمها ومقوماتها ومرتكزاتها عند العرب والغرب؟ ما سيتعرف عليه الطالب من خلال البرنامج المسطر لهذا المقياس.

     

  • محتوى البرنامج

    01-مفاهيم التأويل الفهم، التفسير، الشرح، التطبيق.

    02-القراءة بين المفهوم والآلية.

    03-التأويل في التراث العربي؛ قانون التأويل عند الغزالي.

    04-قانون التأويل عند بن عربي، القراءة والتأويل عند حازم القرطجني

    05-نظرية القراءة والتأويل؛ المؤسسون في الغرب: شليرماخر –ديلثاي

    06-نظرية القراءة والتأويل جادامار- هايدجر- ريكور

    07-باختين، سارتر، موريس بلانشو، أرتور نيزان، رولان بارت..

    08- مدرسة كونستونس الألمانية؛ النشأة والمفاهيم

    09-نظرية التلقي ونظرية جماليات الاستقبال الأدبي.

    10-روبرت ياوس، فولفغانغ إيزر، أفق الانتظار.

    11-ثنائية القارئ والنص، فعل القراءة، أنماط القراء؛ القارئ الضمني.

    12-النص المفتوح/ المسافة الجمالية.

    13-التأويلية العربية الحديثة؛ المصادر الأورلبة، المفاهيم الإجرائية عند نصر حامد أبو زيد.

    14-مصطفى ناصف.

    15-محمد مفتاح، عبد الفتاح كلييطو... عبد الغني بارة.

  • المصادر والمراجع

    01-فولفغانغ إيزر، فعل القراءة، نظرية الواقع الجمالي، ترجمة أحمد المديني.

    02-وحيد بن بوعزيز، حدود التأويل

    03-عبد الفتاح كلييطو، الحكاية والتأويل.

    04-حميد لحميداني، القراءة وتوليد الدلالة

    05-بشرى موسى صالح، نظرية التلقي؛ أصول وتطبيقات.

    06-نصر حامد أبو زيد، إشكاليات القراءة وآليات التأويل.

    07نصر حامد أبو زيد، فلسفة التأويل.

    08-أمبرتو إيكو، القارئ في الحكاية، ترجمة أنطوان أبو زيد.

  • مساحة التواصل والدردشة مع الطلبة

  • معلومات الاتصال

    البريد المهني: horiya.toumi@univ-dbkm.dz

    البريد الشخصي: horiyatoumi@gmai.com

    أيام التواجد بالكلية: يوم الثلاثاء.

  • مفاهيم التأويل الفهم، التفسير، الشرح، التطبيق.

    محاور الدرس:

    1-تمهيد.

    2-مفاهيم التأويل: (الفهم التفسير الشرح التطبيق)

    3-مستويات التأويل

  • القراءة بين المفهوم والآلية

    محتويات الدرس:

    1-مدخل نظري في التأويل والهرمونيطيقا

    2-مصادر نظرية القراءة

    3-أعلام نظرية القراءة

  • التأويل في التراث العربي؛ قانون التأويل عند الغزالي

    محتويات الدرس:

    معاني التأويل

    مفهوم التأويل عند الغزالي

    صلاحية التأويل وشروطه عند الغزالي

  • نظرية القراءة والتأويل (غادامير- هايدجر- ريكور)

    محتويات الدرس: نشأة التأويلية التأويل عند غادمير
  • التأويلية عند هايدغر

    محتويات الدرس: التأويل في كتاب الأنطولوجيا، هرمنيوطيقا الواقعانية شروط التأويل عند هايدغر
  • تأويلية بول ريكور

    رمزية الشر لبول ريكور

    فلسفة التأويل عند بول ريكور

  • (أفق الانتظار- المسافة الجمالية)

    محتويات الدرس:

    أفق الانتظار

    المسافة الجمالية