مخطط الموضوع

  • عام

  • التعريف بالمقياس

    مقياس التوجيه و الانتقاء الرياضي التربوي موجه لطلبة علوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضية السنة الثالثة ليسانس،تربوي .

  • معلومات الاتصال:

    الجامعة                              

    الجيلالي بونعامة بخميس مليانة

    الكلية

    معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية

    القسم

    النشاط البدني الرياضي التربوي

    المستوى

    الثالثة ليسانس

    التخصص

    التربية و علم الحركة

    المقياس المقرر

    التوجيه و الانتقاء الرياضي التربوي

    الأستاذ

    سعدي سعدي محمد

    نوع المقياس

    محاضرة

    السداسي

    الخامس

    الرصيد

    3

    الحجم الساعي

    الحجم الساعي في السداسي: حوال 45ساعة

    الحجم الساعي في الأسبوع: ساعة و نصف

    الايمايل

    mohammed.sadi@univ-dbkm.dz

  • مسافة التواصل

  • أهداف المقياس

    • - أن يتمكن الطالب من معرفة طرق الانتقاء و التوجيه في مجال تخصصه

    - الرفع من المستوى المعرفي و التقني و الخططي للطالب

     

  • المكتسبات القبلية

    - المعارف المرتبطة بعلوم القياسات و الانتروبيومترية و المورفولوجيا

    - معارف ذات صلة بالعلوم النفسية و التربوية

  • خطة العمل: محتوى المقياس

    مدخل مفاهيمي للانتقاء الرياضي

    المعايير و الأساليب و الأسس العلمية لعملية الانتقاء الرياضي

    أنواع و أهداف و أهمية الانتقاء في المجال الرياضي

    مراحل الانتقاء الرياضي

    دور المربي في انتقاء و توجيه المواهب الرياضية

    علاقات ومحددات الانتقاء الرياضي

    تحديد الموهبة الرياضية

    التوجيه في المجال الرياضي

    العوامل التي يجب مراعاتها في عملية التوجيه

  • مقدمة عامة

    إن من بين المشاكل و التطلعات التي يواجهها العاملون في مجال التربية الرياضية ، هي عملية الانتقاء و التوجيه للتلاميذ ذوي المواهب الرياضية ، فكثيراً ما يتم هذا الأخير بناءاً على اعتبارات ذاتية ، لها أثرها السيئ على النتائج المستقبلية و على الشخص الممارس لها كالانقطاع عن الممارسة أو عدم الجديّة فيه ، و عليه فالانتقاء الخاطئ لا يخدم الرياضة في شيء ، بل يعتبر إهداراً للوقت و الجهد و الإمكانات المادية ، بالموازاة مع ذلك ، يعد الانتقاء و التوجيه الرياضي الجيّد و المبني على محددات موضوعية ، من أهم عوامل النجاح في الرياضة المدرسية ، لما يمكن أن يوفره من إمكانية النجاح و التفوق في نوع التخصص مستقلاً.

    لا شك ، أنّ اختيار الفرد لممارسة النشاط الرياضي المناسب له منذ الطفولة ، يعّد أمراً بالغ الأهمية ، لبلوغ المستويات العالية  ومن الصعوبة بمكان بلوغ مثل هذه المستويات ، بدون التدريب منذ الصغر ، إنّ انتقاء الطفل و توجيهه ، لم يعد متروكاً لحكم الأيام و لا لعامل الصدفة ، بل أصبحت عملية الانتقاء لها أسس علمية يمكن التوصل إليها نتيجة الجهود المضنية ، لآراء و بحوث المختصين في هذا المجال. إنّ التعرف على مدى صلاحية التلميذ ، يكون من البيانات المتحصل عليها من خلال عملية الملاحظة التربوية ، أثناء ممارسة النشاط الرياضي المنظم ، إلى جانب الفحوص الطبية و الاختبارات البدنية و المهارية التي تسمح بالتنبؤ بمستوى النشاط التخصصي ، تهدف عملية الانتقاء الرياضي عموماً إلى الاكتشاف المبكر للمواهب الرياضية ، أو المواصفات الحركية ، الانفعالية ، البيولوجية و المورفولوجية ، حتى يمكن التنبؤ بها في المستقبل على مستوى كل نشاط رياضي ، لإمكانية توجيه الطفل لنوع النشاط المناسب ، بناءا على تلك المواصفات إلى جانب ميوله و استعداداته ، أملاً في بلوغ مستوى عالي من الإنجاز الرياضي مستقبلاً.

  • المحاضرة الأولى

    أهداف المحاضرة :

    تقديم مدخل مفاهيمي للانتقاء الرياضي

     

  • المحاضرة الثانية

    أهداف المحاضرة: 

    التعرف على المعايير و الأساليب و الأسس العلمية لعملية الانتقاء الرياضي

     

  • المحاضرة الثالثة

    أهداف المحاضرة:

    التعرف على أنواع و أهداف و أهمية الانتقاء في المجال الرياضي

     

  • المحاضرة الرابعة

    أهداف المحاضرة:

    التعرف على مراحل الانتقاء الرياضي

     

  • المحاضرة الخامسة

    أهداف المحاضرة:

    التعرف على دور المربي في انتقاء و توجيه المواهب الرياضية

     

  • المحاضرة السادسة

    أهداف المحاضرة:

    التعرف على علاقات و محددات الانتقاء الرياضي

  • المحاضرة السابعة

    أهداف المحاضرة

    التعرف على كيفية تحديد الموهبة الرباضية

  • المحاضرة الثامنة

    أهداف المحاضرة

    التعرف على أنواع و أهداف التوجيه في الميدان الرياضي