التوجيه و الإنتقاء الرياضي التربوي
مخطط الموضوع
-
مقياس التوجيه و الانتقاء الرياضي التربوي موجه لطلبة علوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضية السنة الثالثة ليسانس،تربوي .
-
الجامعة
الجيلالي بونعامة بخميس مليانة
الكلية
معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية
القسم
النشاط البدني الرياضي التربوي
المستوى
الثالثة ليسانس
التخصص
التربية و علم الحركة
المقياس المقرر
التوجيه و الانتقاء الرياضي التربوي
الأستاذ
سعدي سعدي محمد
نوع المقياس
محاضرة
السداسي
الخامس
الرصيد
3
الحجم الساعي
الحجم الساعي في السداسي: حوال 45ساعة
الحجم الساعي في الأسبوع: ساعة و نصف
الايمايل
mohammed.sadi@univ-dbkm.dz
-
-
- - أن يتمكن الطالب من معرفة طرق الانتقاء و التوجيه في مجال تخصصه
- الرفع من المستوى المعرفي و التقني و الخططي للطالب
-
- المعارف المرتبطة بعلوم القياسات و الانتروبيومترية و المورفولوجيا
- معارف ذات صلة بالعلوم النفسية و التربوية
-
مدخل مفاهيمي للانتقاء الرياضي
المعايير و الأساليب و الأسس العلمية لعملية الانتقاء الرياضي
أنواع و أهداف و أهمية الانتقاء في المجال الرياضي
مراحل الانتقاء الرياضي
دور المربي في انتقاء و توجيه المواهب الرياضية
علاقات ومحددات الانتقاء الرياضي
تحديد الموهبة الرياضية
التوجيه في المجال الرياضي
العوامل التي يجب مراعاتها في عملية التوجيه
-
إن من بين المشاكل و التطلعات التي يواجهها العاملون في مجال التربية الرياضية ، هي عملية الانتقاء و التوجيه للتلاميذ ذوي المواهب الرياضية ، فكثيراً ما يتم هذا الأخير بناءاً على اعتبارات ذاتية ، لها أثرها السيئ على النتائج المستقبلية و على الشخص الممارس لها كالانقطاع عن الممارسة أو عدم الجديّة فيه ، و عليه فالانتقاء الخاطئ لا يخدم الرياضة في شيء ، بل يعتبر إهداراً للوقت و الجهد و الإمكانات المادية ، بالموازاة مع ذلك ، يعد الانتقاء و التوجيه الرياضي الجيّد و المبني على محددات موضوعية ، من أهم عوامل النجاح في الرياضة المدرسية ، لما يمكن أن يوفره من إمكانية النجاح و التفوق في نوع التخصص مستقلاً.
لا شك ، أنّ اختيار الفرد لممارسة النشاط الرياضي المناسب له منذ الطفولة ، يعّد أمراً بالغ الأهمية ، لبلوغ المستويات العالية ومن الصعوبة بمكان بلوغ مثل هذه المستويات ، بدون التدريب منذ الصغر ، إنّ انتقاء الطفل و توجيهه ، لم يعد متروكاً لحكم الأيام و لا لعامل الصدفة ، بل أصبحت عملية الانتقاء لها أسس علمية يمكن التوصل إليها نتيجة الجهود المضنية ، لآراء و بحوث المختصين في هذا المجال. إنّ التعرف على مدى صلاحية التلميذ ، يكون من البيانات المتحصل عليها من خلال عملية الملاحظة التربوية ، أثناء ممارسة النشاط الرياضي المنظم ، إلى جانب الفحوص الطبية و الاختبارات البدنية و المهارية التي تسمح بالتنبؤ بمستوى النشاط التخصصي ، تهدف عملية الانتقاء الرياضي عموماً إلى الاكتشاف المبكر للمواهب الرياضية ، أو المواصفات الحركية ، الانفعالية ، البيولوجية و المورفولوجية ، حتى يمكن التنبؤ بها في المستقبل على مستوى كل نشاط رياضي ، لإمكانية توجيه الطفل لنوع النشاط المناسب ، بناءا على تلك المواصفات إلى جانب ميوله و استعداداته ، أملاً في بلوغ مستوى عالي من الإنجاز الرياضي مستقبلاً.
-
أهداف المحاضرة :
تقديم مدخل مفاهيمي للانتقاء الرياضي
-
أهداف المحاضرة:
التعرف على المعايير و الأساليب و الأسس العلمية لعملية الانتقاء الرياضي
-
أهداف المحاضرة:
التعرف على أنواع و أهداف و أهمية الانتقاء في المجال الرياضي
-
أهداف المحاضرة:
التعرف على مراحل الانتقاء الرياضي
-
أهداف المحاضرة:
التعرف على دور المربي في انتقاء و توجيه المواهب الرياضية
-
أهداف المحاضرة:
التعرف على علاقات و محددات الانتقاء الرياضي
-
أهداف المحاضرة
التعرف على كيفية تحديد الموهبة الرباضية
-
أهداف المحاضرة
التعرف على أنواع و أهداف التوجيه في الميدان الرياضي