الاشهار
Topic outline
-
الإشهار هو مادة تندرج ضمن وحدة تعليم الأساسية في المقرر الدراسي الموجه لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص اتصال وعلاقات عامة. يهتم بتزويد الطالب بآليات قراءة وتفكيك الرسائل والخطابات الاشهارية ذات الطبيعة التجارية أو السياسية أو التي تندرج تحت مفهوم المنفعة العامة، من خلال التعرف على مختلف العناصروأنواع الرسائل الاشهارية، وكيفية تحديد الجمهور المستهدف، والاستراتيجية المناسبة...
-
الجامعة
جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة
الكلية
كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية
القسم
قسم الاعلام والاتصال
المستوى
السنة الثانية ماستر
التخصص
اتصال وعلاقات عامة
المقياس المقرر
إشهار
الأستاذ
ريم الفول
نوع الدرس
محاضرة + أعمال موجهة
السداسي
الثالث
المعامل
02
الرصيد
05
الحجم الساعي
في الاسبوع: الدرس 1سا30/ الاعمال الموجهة 1سا30
في السداسي: 45سا
الايميل
r.elfoul@univ-dbkm.dz
-
تهدف مادة الإشهار إلى التعرف على كل ما يساعد الطالب على بناء وتصميم إشهار يكون هادف ومؤثر، ومقنع من خلال:
- فهم كل العناصر المتعلقة بالإشهار.
- القدرة على تحديد الجمهور المستهدف، والوسيلة المناسبة لإقناعه حسب ميزانية المؤسسة.
_ البحث على الميزة الأساسية التي ستعمل الفارق في السوق.
- التمكن من تحديد الاستراتيجية المناسبة، وبناء رسالة اشهارية هادفة ومقنعة للوصول إلى أكبر عدد من الجماهير والـتأثير فيه.
-
لكي يستطيع الطالب استيعاب هذه المادة يجب ان يكون مطلعا على:
- المفاهيم الأساسية في علوم الاعلام والاتصال( الاعلام، الاتصال، الدعاية، الاعلان...)
- مفاهيم أساسية حول الاتصال المؤسساتي وأنواعه.
- أنواع جمهور وسائل الإعلام الكلاسيكية والجديدة
-
سنحاول من خلال المحاضرات الخاصة بهذه المادة تسليط الضوء على أهم الجوانب الخاصة بالإشهار بمختلف أنواعه (المكتوب، والسمعي، والسمعي البصري، والرقمي) وهذا من خلال العناوين التالية:
- المحاضرة الأولى: مدخل مفاهيمي للإشهار
- - المحاضرة الثانية: خصائص وأهداف الاشهار
- - المحاضرة الثالثة: وظائف وعناصر العملية الإشهارية
- المحاضرة الرابعة: أنواع الإشهار
- المحاضرة الخامسة: الوسائل الاشهارية والجمهور المستهدف
- المحاضرة السادسة: الاستراتيجية الاشهارية
-المحاضرة السابعة: الحملة الاشهارية
-المحاضرة الثامنة: ميزانية الاشهار
-المحاضرة التاسعة: مراقبة وقياس فعالية الحملات الإشهارية
-
أهداف المحاضرة: تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من تحديد مفهوم الإشهار .
-
أهداف المحاضرة: تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من تحديد أهداف الاشهار بالنسبة للمعلن والمتلقي للرسائل الاشهارية من خلال التركيز على مختلف الخصائص الاشهارية والتي تكون انطلاقة فعلية للمادة.
-
أهداف المحاضرة: تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من الترف على مختلف العناصر الاشهارية والتي هي الحلقة المهمة في المادة من خلال تحديد المرسل ( المعلن) والمتلقي ( الجمهور المستهدف) وتحضيره لبناء رسالة اشهارية مقنعة واختيار الوسيلة الأنسب للتأثير في المتلقي ( في الحصص القادمة).
-
أهداف المحاضرة: تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب بمختلف انواع الاشهار والتي هي
بدورها وسائل الاعلام الجماهيرية والجديدة وتمكينه باختيار الوسيلة الاشهارية المناسبة
-
أهداف المحاضرة: تهدف هذه المحاضرة بتمكين الطالب باختيار الاستراتيجية المناسبة لبناء الرسالة الاشهارية
-
أهداف المحاضرة: أهداف المحاضرة: تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب بعد اعداده للرسالة الاشهارية بالتخطيط لمختلف الحملات الاشهارية وتحديد التوقيت المناسب لها.
-
أهداف المحاضرة: بعد تمكن الطالب من كل الخطوات السابقة الذكر ( تحديد الجمهور المستهدف، والوسيلة المناسبة، والابداع في بناء الرسالة الاشهارية، واختيار الاستراتيجية المناسبة لذلك...) تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من تحديد الميزانية الاشهارية المناسبة وفقا لميزانية المؤسسة، ثم اختيار الوسيلة المناسبة لذلك.
-
أهداف المحاضرة: الهدف الأساسي من هذه المحاضرة هو تمكين الطالب من قياس مدى فعالية الاشهار الذي قدمه للجمهور المستهدف.
-
نستـطيع مما سبـق ذكره استنتاج أن الاشهار نشاط اتصالي هدفه الأساسي هو الربح من خلال التسويق لمختلف السلع، والخدمات والأفكار باستخدام وسائل الاعلام الجماهيرية والجديدة، ولتحديد الوسيلة المناسبة يجب على المؤسسة مراعاة الميزانية المخصصة للاشهار، واتباع الاستراتيجية المناسبة بالتركيز على كل العناصر الاشهارية السابقة الذكر وتوقيت المناسب الحملة الاشهارية.
كما تسعى المؤسسة من خلال الاشهار خلق علاقة طيبة بينها وبين جمهورها، وتحسين صورة وسمعة المؤسسة في السوق. فعلى كل مؤسسة الاستعانة بالاشهار للترويج لسلعها أو خدماتها رغم تكلفة الاشهار المرتفعة وذلك من خلال دراسة الجمهور المستهدف ومحاولة اقناعه والتأثير فيه.
-
· بلقاسم سلاطنية وآخرون، سيميولوجيا الصورة الاشهارية، ط1، مطبعة جامعة محمد خيضر، بسكرة، 2013.
· آمال منصور، صناعة الوهم مقاربة سيميوطيقية في الإرسالية الإشهارية العربية، الملتقى الخامس " السيمياء والنص الأدبي"، جامعة بسكرة، 2014.
· محمد عبد الله عبد الرحمان، التسويق المعاصر، مطبعة القاهرة، 1988.
· زهير إحدادن مدخل لعلوم الإعلام والاتصال، الطبعة 4، ديوان المطبوعات، الجزائر، 2007.
· حمدي احمد سعد احمد، القيمة العقدية للمستندات الإعلانية دراسة مقارنة بين القانون المدني المصري والفرنسي والفقه الإسلامي، دار الكتب القانونية، مصر، 2007.
· فضيل دليو و آخرون، الاتصال في المؤسسة، الزهراء للفنون المطبعية، الخروب، قسنطينة، الجزائر،2003.
· علي فلاح الزعبي، الإعلان الفعال تطبيقي متكامل ، دار اليازوري، عمان، 2009.
· بشير العلاق، الإعلان، ط1، دار اليازوريالعلمية للنشر والتوزيع، الأردن، 2010.
· كلثوم مدقن، لغة الإشهار، وظائفها، أنماطها وخصائصها، مجلة الأثر، العدد 29، ديسمبر 2017، الجزائر.
· شدوان علي شیبة، الإعلان المدخل والنظرية، دار المعرفة الجامعية، مصر، 2005.
· طاھر محسن الغالبي وشاكر أحمد العسكري، الإعلان مدخل تطبيقي، دار وائل للنشر عمان، 2003.
· محمد السید البدوي الدسوقي، الترويج والإعلان، مركز الاسكندرية للكتاب، مصر، 2008.
· مجلة اللغة والإتصال، مجلة عملية محكمة، يصدرها مختبر اللغة العربية والاتصال، ع 1،جامعة وهران الجزائر، 2012.
· نعيمة واكد، الدلالة الأيقونية واللغوية في الرسالة الاعلانية، تطبيق على برامج الاتصال الاجتماعي للتلفزيون الجزائري، طاكسيج للدراسات والنشر والتوزيع، الجزائر، 2012.
· عيسى يحه، وآخرون، التسويق الاستراتيجي، دار الخلدونية للنشر والتوزيع، الجزائر، 2011.
· عواج سامية ودراجي هادية، آليات بناء الاستراتيجيات الابتكارية في المجال الاشهاري –اقتراح نموذج مصمم لمؤسسة اليد الذهبية بعنابة-، مجلة الإعلام والمجتمع، المجلد 4، العدد1، الجزائر، جوان 2020.
· ARMSTRONG Gary et KOTLER Philip: « Principes de marketing», Pearson education, France, 2007.
· Janoschka, Anja , Web Advertising : New Forms of Communication on the Internet. Netherland: Amesterdam, John Benjamins Publishing Company, 2004.
· Klapdor, Sebastian, Effectiveness of Online Marketing Campaigns: An Inverstigation into Online Multichannel and Search Engine Advertising. Germany: Springer Fachmedien Wiesbaden, 2013.