البلاغة العربية_نوني
Section outline
-
- دروس البلاغة العربية دروس تتبع تطور البلاغة العربية منذ نشأتها إلى أن استوت درسا مكتملا .
- موجهة لطلبة السنة الأولى ليسانس، جذع مشترك
- - يهدف هذا الدرس إلى تنمية الذائقة اللغوية للطلبة، والتعرف على الأسرار البلاغية للغة العربية.
-
جامعة: الجيلالي بونعامة بخميس مليانة
كلية: الآداب واللغات
قسم: اللغة العربية
المستوى: أولى ليسانس
تخصص: جذع مشترك
المقياس: البلاغة العربية
- الاسم واللقب: أسماء نوني
- الإيميل: a.nouni@univ-dbkm.dz
- المعامل: 2
- الرصيد: 4
- طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان.
- أيام الاستقبال: الاثنين/الثلاثاء
-
الأهداف العامة للمقياس:
الأهداف العامة: سيتمكن المتعلم من خلال هدا الدرس من التعرف على الدرس البلاغي القديم، نشأته وتطوره كما يمكّنه من فهم وتذوق الأساليب البلاغية العربية من خلال انجاز التطبيقات فيها.
-
المكتسبات القبلية: يمتلك طالب السنة الأولى ليسانس معارف حول البلاغة العربية، فهو يدرك معاني الألفاظ، وتراكيب الجمل، والاشتغال النحوي لكل ذلك، وله تصورات أيضا حول المجاز اللغوي، وأغلب هذه المكتسبات ستفعّل من خلال هذا الدرس
-
- محتوي برنامج المادة:
1- 1 علم البلاغة(مفهومه)
1- 2 نشأة البلاغة وتطورها
2- أثر الفرق الكلامية في تأصيل البلاغة(المجاز عند المعتزلة نموذجا)
3- الأسلوب الخبري وأضربه
4- الأسلوب الإنشائي وأضربه
6- الفصل والوصل
7- الحقيقة والمجاز
8- أنواع المجاز
9- التشبيه وأضربه
10- الاستعارة
11- الكناية
12- المطابقة والمقابلة
13- السجع والجناس
14- أسلوب القصر
15- التورية
-
مساحة التواصل مع الطلبة
-
أهداف المحاضرة
من خلال هذه المحاضرة يتعرف الطالب على مفهوم البلاغة والفصاحة : لغة واصطلاحا،
محتوى المحاضرة 1-1:
- مفهوم البلاغة:
- البلاغة: لغة
- البلاغة: اصطلاحا
- مفهوم الفصاحة
- الفصاحة: لغة:
- الفصاحة: اصطلاحا
- شروط الفصاحة
-
تهدف هذه المحاضرة إلى جعل الطالب يتعرف على تاريخ البلاغة العربية، ويميز بين عصورها من الجاهلية إلى مابعد الإسلام
نشأة علم البلاغة
-البلاغة في العصر الجاهلي
-البلاغة في صدر الإسلام
-المرحلة الأموية
-العصر العباسي
-
تجعل هذه المحاضرة الطالب يلم باسهامات الفرق الكلامية في بلورة أساسيات البلاغة العربية، وتركز المحاضرة على فرقة المعتزلة، بعدّها الفرقة الأكثر اسهاما في تأسيس البلاغة لطرحها مسألة المجاز.
- اسهامات علماء الكلام في تأسيس البلاغة العربية
- فرقة المعتزلة
- مبادئ الاعتزال
- من علماء البلاغة المعتزلة
- المجاز عند المعتزلة:
-
تهدف محاضرة الأسلوب الخبري وأضربه، إلى جعل الطالب يصنف أولا علوم البلاغة، ونسب هذا الأسلوب إلى علم المعاني ضمن علوم البلاغة، ثن يتمكن من التفريق بين الأساليب في اللغة العربية حسب قواعدها المبينة في المحاضرة.
محتوى الدرس الرابع: الخبر وأضربه
تعريف الخبر
الغرض من إلقاء الخبر
أضرب الخبر
خبر ابتدائي
خبر طلبي
خبر إنكاري
الأدوات التي يؤكد بها الخبر
-
يهدف درس الأسلوب الإنشائي إلى تعليم الطالب ضريا من ضروب علم المعاني حاله حال الأسلوب الخبري، وبالتعرف على قواعده وأضربه يتمكن المتعلم من تمييز الخطابات وأغراضها.
محتوى الدرس الخامس: الأسلوب الإنشائي
تعريف الإنشاء
الأسلوب الإنشائي الطلبي
الأسلوب الإنشائي غير الطلبي
-
يكتسب المتعلم من محاضرة التقديم والتأخير معارف بلاغية ونحوية، ويكتشف مرونة اللغة العربية بأحد أشهر الأساليب البلاغية فيها، حيث يتعرف الطالب على الاشتغال البلاغي للتقديم والاأخير كالتخصيص، والتعظيم مثلا.
محتوى الدرس السادس: التقديم والتأخير
ترتيب الجملة العربية
مفهوم التقديم والتأخير
مواضع التقديم والتأخير
الأغراض البلاغية للتقديم والتأخير
-
تهدف محاضرة الفصل والوصل، إلى التعريف أولا بهذا الأسلوب البلاغي، ومنها يتعلم مواطن العطف وتركه في الكلام، خاصة وأنه أسلوب منتشر في القرآن الكريم، وقد ربط العرب قديما البلاغة بمعرفة الفصل والوصل.
محتوى الدرس السابع: الفصل والوصل:
تعريف الفصل والوصل
مواضع الفصل:
-كمال الاتصال
-كمال الانقطاع
-شبه كمال الاتصال
-شبه كمال الانقطاع
-التوسط بين الكمالين مع قيام المانع
مواضع الوصل
-
تهدف هذه المحاضرة إلى التعريف بالحقيقة والمجاز في البلاغة العربية، والذي هو(الحقيقة والمجاز) الدرس الأساسي لعلم البيان، هذا يجعل المتعلم يتمكن من هذا الدرس، ويفهم مايقابله منه في الأدب والشعر وأن ويطبق ما تعلمّه في إبداعاته الخاصة أيضا.
-
تهدف هذه المحاضرة إلى جعل الطالب يدرك أنواع المجاز في البلاغة العربية، فبعد إدراكه لمعنى المجاز وأهميته، يتعرف على أنواعه، التي تمكنه من فهم المعاني المجازية، وتحليلها.
-
درس التشبيه من أهم دروس البلاغة العربية، بفهمه يتمكن المتعلم من فهم النصوص الشعرية والأدبية، لما للتشبيه من حضور واضح فيها، كما يساهم هذا الدرس في تطوير قدرات المتعلم البيانية.
-
تعرف الطالب على الاستعارة، يجعله يوسع خياله، وتتوضح لديه المعاني من خلال إعمال عقله، وتحليل معنى الاستعارة.
-
درس الكناية يجعل المتعلم يفهم المعاني المختصرة، والمتوارية بين الألفاظ، ففهمه لها يمكّنه من تذوق النتاجات الأدبية، كما يمكنهمن استخدام الألفاظ الوجيزة للتعبير عن المعاني العميقة.
-
يعزز درس المطابقة والمقابلة رصيد المتعلم في استيعاب مفاهيم الألفاظ في اللغة العربية، ذلك الاستيعاب يجعله يجمع بين المتضادات والمتقابلات في اللغة
-
تعرف محاضرة السجع والجناس المتعلم بأحد الأساليب البلاغية العربية الأصيلة، كما تنمي ذوقه البلاغي، في فهم الإعجاز البلاغي القرآني.
-
محاضرة أسلوب القصر تعرف المتعلم بهذا النمط البلاغي، وتحسن فهمه للقواعد النحوية إذ يوجد جزء نحوي في دراسته،
-
البلاغة الواضحة ، علي الجارم
البلاغة تطور وتاريخ، شوقي ضيف
أسرار البلاغة في علم البيان ، عبد القاهر الجرجاني
أساليب بلاغية الفصاحة، البلاغة المعاني أحمد مطلوب
الصناعتين، أبو هلال العسكريالعمدة في محاسن الشعر، ابن رشيق القيرواني
كتاب البديع، ابن المعتز