البلاغة العربية_نوني
Topic outline
-
- دروس البلاغة العربية دروس تتبع تطور البلاغة العربية منذ نشأتها إلى أن استوت درسا مكتملا .
- موجهة لطلبة السنة الأولى ليسانس، جذع مشترك
-
- الاسم واللقب: أسماء نوني
- البريد الإلكتروني: a.nouni@univ-dbkm.dz
- المعامل: 2
- الرصيد: 4
- طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان.
- أيام العمل: الاثنين/الثلاثاء
-
-
الأهداف العامة: سيتمكن المتعلم من خلال هدا الدرس من التعرف على الدرس البلاغي القديم، نشأته وتطوره كما يمكّنه من تذوق الأساليب البلاغية العربية من خلال انجاز التطبيقات فيها.
-
- محتوي برنامج المادة:
1- علم البلاغة(مفهومه)
2- نشأة البلاغة وتطورها
3- أثر الفرق الكلامية في تأصيل البلاغة(المجاز عند المعتزلة نموذجا)
4- الأسلوب الخبري وأضربه
5- الأسلوب الإنشائي وأضربه
7- الفصل والوصل
8- الحقيقة والمجاز/ أنواع المجاز
9- التشبيه وأضربه
10- الاستعارة
11- الكناية
12- المطابقة والمقابلة
13- السجع والجناس
14- أسلوب القصر
15- التورية
-
محتوى الدرس الأول:
- مفهوم البلاغة:
- البلاغة: لغة
- البلاغة: اصطلاحا
- مفهوم الفصاحة
- الفصاحة: لغة:
- الفصاحة: اصطلاحا
- شروط الفصاحة
-
نشأة علم البلاغة
-البلاغة في العصر الجاهلي
-البلاغة في صدر الإسلام
-المرحلة الأموية
-العصر العباسي
-
- اسهامات علماء الكلام في تأسيس البلاغة العربية
- فرقة المعتزلة
- مبادئ الاعتزال
- من علماء البلاغة المعتزلة
- المجاز عند المعتزلة:
-
محتوى الدرس الرابع: الخبر وأضربه
تعريف الخبر
الغرض من إلقاء الخبر
أضرب الخبر
خبر ابتدائي
خبر طلبي
خبر إنكاري
الأدوات التي يؤكد بها الخبر
-
محتوى الدرس الخامس: الأسلوب الإنشائي
تعريف الإنشاء
الأسلوب الإنشائي الطلبي
الأسلوب الإنشائي غير الطلبي
-
محتوى الدرس السادس: التقديم والتأخير
ترتيب الجملة العربية
مفهوم التقديم والتأخير
مواضع التقديم والتأخير
الأغراض البلاغية للتقديم والتأخير
-
محتوى الدرس السابع: الفصل والوصل:
تعريف الفصل والوصل
مواضع الفصل:
-كمال الاتصال
-كمال الانقطاع
-شبه كمال الاتصال
-شبه كمال الانقطاع
-التوسط بين الكمالين مع قيام المانع
مواضع الوصل
-
-