Topic outline

  • General

  • التعريف بالمادة

    الإشهار هو مادة تندرج ضمن وحدة تعليم الأساسية في المقرر الدراسي لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص اتصا ل وعلاقات عامة. يهتم بتزويد الطالب بآليات قراءة وتفكيك الرسائل والخطابات الاشهارية ذات الطبيعة التجارية أو السياسية أو التي تندرج تحت مفهوم المنفعة العامة، من خلال التعرف على مختلف العناصروأنواع الرسائل الاشهارية، وكيفية تحديد الجمهور المستهدف، واستراتيجية المناسبة...

  • معلومات الاتصال

  • مساحة التواصل

  • أهداف المادة

    تهدف مادة الإشهار إلى التعرف على كل ما يساعد الطالب على بناء وتصميم إشهار يكون هادف ومؤثر، ومقنع من خلال:

    - فهم كل العناصر المتعلقة بالإشهار.

    - القدرة على تحديد الجمهور المستهدف، والوسيلة المناسبة لإقناعه حسب ميزانية المؤسسة.

    _ البحث على الميزة الأساسية التي ستعمل الفارق في السوق.

    • -التمكن من تحديد الاستراتيجية المناسبة، وبناء رسالة اشهارية هادفة ومقنعة للوصول إلى أكبر عدد من الجماهير والـتأثير فيه.
    •  
  • المكتسبات القبلية

    • لكي يستطيع الطالب استيعاب هذه المادة يجب ان يكون مطلعا على:

      •                  -     المفاهيم الأساسية في علوم الاعلام والاتصال( الاعلام، الاتصال، الدعاية، الاعلان...)
      •                 -    مفاهيم أساسية حول الاتصال المؤسساتي وأنواعه.
      •                 -        أنواع جمهور وسائل الإعلام الكلاسيكية والجديدة
  • خطة العمل

  • مدخل مفاهيمي للاشهار

      • أهداف المحاضرة: تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من تحديد مفهوم الإشهار 
         
         
  • خصائص وأهداف الاشهار

     تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من تحديد أهداف الاشهار بالنسبة للمعلن والمتلقي للرسائل الاشهارية من خلال التركيز على مختلف الخصائص الاشهارية والتي تكون انطلاقة فعلية للمادة

  • وضائف وعناصر العملية الاشهارية

    هدف المحاضرة: تهدف المحاضرة إلى تمكين الطالب من الترف على مختلف العناصر الاشهارية والتي هي الحلقة المهمةأ في المادة من خلال تحديد المرسل ( المعلن) والمتلقي ( الجمهور المستهدف) وتحضيره لبناء رسالة اشهارية مقنعة واختيار الوسيلة الأنسب للتأثير في المتلقي ( في الحصص القادمة).

  • أنواع الاشهار

  • الوسائل الاشهارية والجمهور المستهدف

    أهداف المحاضرة:  تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب بمختلف انواع

    الاشهار والتي هي  بدورها وسائل الاعلام الجماهيرية والجديدة وتمكينه باختيار الوسيلة الاشهارية المناسبة

  • الاستراتيجية الاشهارية

  • الحملة الاشهارية

    أهداف المحاضرة:  أهداف المحاضرة: تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب بعد اعداده للرسالة الاشهارية بالتخطيط لمختلف الحملات الاشهارية وتحديد التوقيت المناسب لها.

  • ميزانية الاشهار

    أهداف المحاضرة: بعد تمكن الطالب من كل الخطوات السابقة الذكر ( تحديد الجمهور المستهدف، والوسيلة المناسبة، والابداع في بناء الرسالة الاشهارية، واختيار الاستراتيجية المناسبة لذلك...) تهدف هذه المحاضرة إلى تمكين الطالب من تحديد الميزانية الاشهارية المناسبة وفقا لميزانية المؤسسة، ثم اختيار الوسيلة المناسبة لذلك. 

  • مراقبة وقياس فاعلية الحملات الاشهارية

    أهداف المحاضرة: الهدف الأساسي من هذه المحاضرة هو تمكين الطالب من قياس مدى فعالية الاشهار الذي قدمه للجمهور المستهدف

  • خلاصة

    نستـطيع مما سبـق ذكره استنتاج أن الاشهار نشاط اتصالي هدفه الأساسي هو الربح من خلال التسويق لمختلف السلع، والخدمات والأفكار  باستخدام  وسائل الاعلام الجماهيرية والجديدة،  ولتحديد الوسيلة المناسبة يجب على المؤسسة مراعاة الميزانية المخصصة للاشهار،  واتباع الاستراتيجية المناسبة بالتركيز على كل العناصر الاشهارية السابقة الذكر وتوقيت المناسب الحملة الاشهارية.

    كما تسعى المؤسسة من خلال الاشهار خلق علاقة طيبة بينها وبين جمهورها، وتحسين صورة وسمعة المؤسسة في السوق. فعلى كل مؤسسة الاستعانة بالاشهار للترويج لسلعها أو خدماتها رغم تكلفة الاشهار المرتفعة وذلك من خلال دراسة الجمهور المستهدف ومحاولة اقناعه والتأثير فيه.

  • قائمة المراجع

         بلقاسم سلاطنية وآخرون، سيميولوجيا الصورة الاشهارية، ط1، مطبعة جامعة محمد خيضر، بسكرة، 2013.

    ·      آمال منصور، صناعة الوهم مقاربة سيميوطيقية في الإرسالية الإشهارية العربية، الملتقى الخامس " السيمياء والنص الأدبي"، جامعة بسكرة، 2014.

    ·      محمد عبد الله عبد الرحمان، التسويق المعاصر، مطبعة القاهرة، 1988.

    ·      زهير إحدادن مدخل لعلوم الإعلام والاتصال، الطبعة 4، ديوان المطبوعات، الجزائر، 2007.

    ·      حمدي احمد سعد احمد، القيمة العقدية للمستندات الإعلانية دراسة مقارنة بين القانون المدني المصري والفرنسي والفقه الإسلامي، دار الكتب القانونية، مصر، 2007.

    ·      فضيل دليو و آخرون، الاتصال في المؤسسة، الزهراء للفنون المطبعية، الخروب، قسنطينة، الجزائر،2003.

    ·      علي فلاح الزعبي،  الإعلان الفعال تطبيقي متكامل ، دار اليازوري، عمان، 2009.

    ·      بشير العلاق، الإعلان، ط1، دار اليازوريالعلمية للنشر والتوزيع، الأردن، 2010.

    ·      كلثوم مدقن، لغة الإشهار، وظائفها، أنماطها وخصائصها، مجلة الأثر، العدد 29، ديسمبر 2017، الجزائر.

    ·      شدوان علي شیبة، الإعلان المدخل والنظرية، دار المعرفة الجامعية، مصر، 2005.

    ·      طاھر محسن الغالبي وشاكر أحمد العسكري، الإعلان مدخل تطبيقي، دار وائل للنشر عمان، 2003.

    ·      محمد السید البدوي الدسوقي، الترويج والإعلان، مركز الاسكندرية للكتاب،  مصر، 2008.

    ·      مجلة اللغة والإتصال، مجلة عملية محكمة، يصدرها مختبر اللغة العربية والاتصال، ع 1،جامعة وهران الجزائر، 2012.

    ·      نعيمة واكد، الدلالة الأيقونية واللغوية في الرسالة الاعلانية، تطبيق على برامج الاتصال الاجتماعي للتلفزيون الجزائري، طاكسيج للدراسات والنشر والتوزيع، الجزائر،  2012.

    ·      عيسى يحه، وآخرون، التسويق الاستراتيجي، دار الخلدونية للنشر والتوزيع، الجزائر، 2011.

    ·        عواج سامية ودراجي هادية، آليات بناء الاستراتيجيات الابتكارية في المجال الاشهاري –اقتراح نموذج مصمم لمؤسسة اليد الذهبية بعنابة-،  مجلة الإعلام والمجتمع، المجلد 4، العدد1، الجزائر، جوان 2020.

    ·      ARMSTRONG Gary et KOTLER Philip: « Principes de marketing», Pearson education, France, 2007.

    ·      Janoschka, Anja , Web Advertising : New Forms of Communication on the Internet. Netherland: Amesterdam, John Benjamins Publishing Company, 2004.

    ·      Klapdor, Sebastian, Effectiveness of Online Marketing Campaigns: An Inverstigation into Online Multichannel and Search Engine Advertising. Germany: Springer Fachmedien Wiesbaden, 2013.

  • الاجابة النموذجية لمادة الاشهار