Topic outline

  • حول المقياس

  • بطاقة فنية حول المقياس

     

    اسم الوحدة: وحدة التعليم الاستكشافية

    المادة: فلسفة النقد

    المستوى: السنة الثانية ليسانس

    التخصص: نقد ودراسات أدبية

    الرصيد: 1

    المعامل:1

    الأستاذة: عقيلة سرير                                    

    التعريف بالمقياس: يعتبر مقياس فلسفة النقد مقياسا مهما موجّه إلى طلبة السنة الثانية ليسانس، الأفواج الأول والثاني والثالث، تخصص دراسات نقدية يضم المحاضرة والتطبيق حيث يحاول أن يلمّ بالخلفيات الفلسفية والفكرية التي انبنى عليها النقد الأدبي، وذلك باتّباعه منذ بداياته عند اليونانيين، من خلال استنباط أهم الآراء النقدية التي جاء بها سقراط وتلميذه أفلاطون، هيجل ...، كما يعرّج في شقه الثاني على تبيان العلاقة بين الأدب والمجتمع، وكذا المناهج السياقية من نقد تاريخي، اجتماعي، ونفسي، وكذا النسقية من نقد بنيوي ...، يمكن توضيح ذلك بالخريطة الذهنية التالية:
     
  • محتوى المقياس

    1-مفهوم النقد في الفلسفة الإغريقية

    2- الفلسفة المثالية للنقد: أفلطون

    3- الفلسفة المثالية للنقد: هيجل

    4- الفلسفة المادية للنقد: الواقعية

    5- الفلسفة المادية للنقد: الواقعية الإشتراكية

    7- الفلسفة الوضعية: النقد التاريخي

    6- الفلسفة الوضعية: النقد الإجتماعي، والتحليل النفسي.

    7- الفلسفة العقلانية: البنيوية

    8- الفلسفة الظاهراتية: التأويل

    9- الفلسفة الظاهراتية: التلقي

    10- الفلسفة الوجودية: الإلتزام[1]

    11- الفلسفة الوجودية:العبث

    12- الفلسفة الإعتزالية: المجاز والتأويل

    13- الفلسفة الإعتزالية: الحجاج.

     

     

     

     

     

     

     

     



    [1]

  • المصادر والمراجع

     

    1-إبراهيم عبد العزيز السمري، اتجاهات النقد الأدبي العربي في القرن العشرين، دار الآفاق العربية، ط1، القاهرة، 2011.

    2- عبد السلام المسدي، الأسلوبية والأسلوب، الدار العربية للكتاب، ط3، 1973.

    3- فرديناند ديسوسير، محاضرات في الألسنية العامة، تر: عبد القادر قنيني وأحمد حبيبي، افريقيا الشرق، الدار البيضاء المغرب، دط، 1987.

    4- محمد السرغيني، محاضرات في السيميولوجيا، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الدار البيضاء المغرب، ط1، 1987.

    5-ميجان الرويلي وسعد البازعي، دليل الناقد الأدبي( إضاءة لأكثر من سبعين تيارا ومصطلحا نقديا معاصرا)، المركز الثقافي العربي، الجدار البيضاء المغرب، ط5، 2007.

    6- هنريش بليث، ترجمة وتقديم وتعليق: الدكتور محمد العمري، البلاغة والأسلوبية-نحو نموذج سيميائي لتحليل النص، افريقيا الشرق، بيروت-لبنان، دط، 1999.

    7- محمد العياشي منوني شعرية القصيدة العربية المعاصرة دراسة أسلوبية، عالم الكتب الحديث، أربد، الأردن، ط1، 2010.

    8- يوسف أبو العدوس، الأسلوبية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان الأردن، ط1، 2007.

     9-يوسف وغليسي، مناهج النقد الأدبي، جسور للنشر والتوزيع، الجزائر، ط3، 2010، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، (دط)، 2007.

    10- قصي الحسين،النقد الأدبي عند العرب واليونان معالمه أعلامه، المؤسسة الحديثة للكتاب، طرابلس لبنان، ط1، 2003.

  • مساحة التواصل والدردشة مع الطلبة

  • معلومات الاتصال

     

    الأستاذة عقيلة سرير

    البريد الالكتروني:akilaserir@gmail.com

     البريد المهني: a.serier@univ-dbkm.dz

    رقم الهاتف: 0541404862

    أوقات التواجد بالجامعة: الأحد- الأربعاء- الخميس لكلية الآداب واللغات القطب الجديد new paul

  • الأهداف العامة للمقياسles objectifs

    يهدف مقياس فلسفة النقد إلى :

    -1 تذكر والقدرة knowledgeعلى الإحاطة والإلمام بالخلفيات الفلسفية الفكرية التي انبنى عليها النقد الأدبي وكذا اتّباع  بدايات النقد الأدبي عند اليونانيين القدماء. 

    .-2فهم واستعاب المعاني comprehensionالفلسفية والنقدية والتفريق بينهما، وامتلاك المادة والتحكم في المصطلحات واتباع بدايات النقد الأدبي عند اليونانيين. 

    3-إدراك comprehensionالمبادئ العامة للفلسفة وكذا مفاهيمها الأولية، ومدى علاقتها بالنقد.

    -4تطبيق المعرفة applicationالتي تعلمها، من خلال ربط الفلسفة بالنقد واستنباط الأحكام النقدية عند الفلاسفة الإغريقيين.

    5-القدرة على التحليل analyse اقوال الفلاسفة القدماء واستنباط أهم الآراء النقدية التي جاؤوا بها أمثال سقراط وتلميذه أفلطون، هيجل ،... 

    6-قدرة الطالب على التركيب syntheseللمعلومات التي يحصل عليها من الفلسفة ودمجها مع النقد والخروج بخلاصة والتعريج في شقه الثاني على تبيان العلاقة بين الأدب وسياقاته الخارجية( مؤلف، مجتمع، نفسية الأديب) في ظل النقد السياقي وصولا إلى النقد النسقي( النقد البنيوي..

     

     -7قدرة الطالب على اصدار حكم تقويمي evaluationللمقياس المدروس.

     

     

     

     

     

  • المكتسبات القبلية les pré-requise

    لتحقيق الغاية والهدف من مقياس فلسفة النقد كان لزاما علينا أن نضع الطالب تحت اختبار أولي الدرس  المعنون بـ: الفلسفة المثالية في النقد ومن خلاله يمكن أن نقيم معلومات الطالب حول مقياسي الفلسفة والنقد وهو اختبار لمستواه المعرفي من خلال:

     تذكر و  استدعاء مادة الفلسفة والنقد واستذكارها من خلال طرح الأسئلة التالية: -ما الفرق بين الفلسفة والنقد؟ وكيف استفاد هذا الأخير من الفلسفة؟ - ماذا تعرف عن الفلسفة المثالية؟ أذكر بعض روادها؟ - مادا نقصد بالمدينة الفاضلة أو عالم المثل؟

  • المحاضرة الأولى: مفهوم النقد في الفلسفة الإغريقية

  • المحاضرة الثانية: الفلسفة المثالية عند أفلاطون وآراؤه النقدية

  • المحاضرة الثالثة: هيجل وآراؤه النقدية

  • المحاضرة الرابعة: الواقعية

  • المحاضرة الخامسة: الواقعية الإشتراكية

  • المحاضرة السادسة: الفلسفة الوضعية للنقد: النقد التاريخي

  • المحاضرة السابعة: الفلسفة الوضعية للنقد : النقد الإجتماعي

  • المحاضرة الثامنة: الفلسفة الوضعية للنقد: التحليل النفسي

  • المحاضرة التاسعة:الفلسفة العقلانية للنقد: النقد البنيوي

  • المحاضرة العاشرة: النقد السيميائي

  • المحاضرة الحادي عشر:: النقد الأسلوبي

  • المحاضرة الثانية عشر: الفلسفة الظاهراتية: التلقي والتأويل

  • المحاضرة الثالثة عشر: الفلسفة الظاهراتية: الموضوعاتية

  • المحاضرة الرابع عشر: الفلسفة الوجودية: الإلتزام والعبث

  • المحاضرة الخامس عشر: الفلسفة الإعتزالية: المجاز والتأويل، الحجاج