تقييم أنظمة المعلومات والتوثيق
Aperçu des sections
-
مقياس تقييم أنظمة المعلومات والتوثيق وحدة أساسية سداسية موجهة لطلبة السنة أولى ماستــــــر علم المكتبات والمعلومات تخصص إدارة المؤسسات الوثائقية والمـكتبات، من خلاله الإحاطة بالمفاهيم النظرية للتقييم كعملية أساسية لكل مؤسسات المعلومات ،فالتقييم إجراء روتيني تقوم به هذه المؤسسات من أجل تحديد مدى فعالية .ونجاعة مكونات النظام باستخدام معايير ومواصفات
-
الأستاذة:صابور سعيدة
جامعة الجيلالي بونعامة-خميس مليانة
كلية:العلوم الإنسانية والعلوم الإجتماعية
شعبة:علم المكتبات والتوثيق
مقياس:الإدارةالعلمية لأنظمة المعلومات
الجمهور المستهدف: طلبة السنة أولى ماستر علم المكتبات والمعلومات
التخصص: إدارة المؤسسات الوثائقية والمكتبات
المعامل:03
الرصيد:05
البريد الإلكتروني:s.sabour@univ-dbkm.dz
الحجم الساعي:14-16أسبوع(45ساعة)
القاعة: 31-القطب القديم-كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
طريقة التقييم:تقييم متواصل(استجواب الأعمال الموجهة+امتحان المحاضرة)
-
هذا الفضاء مخصص للتواصل معكم من خلال غرفة ومنتدى الدردشة مرحبا بكم
-
-
لدراسة هذا المقياس يجب على الطالب أن يكون ملما بمايلي:
- تنظيم وتسيير أنظمة المعلومات
- السلسلة الوثائقية وإجراءاتها
- النظام ومكوناته
-
تمهيـــد
المحور الأول: التقويم مفاهيم ومصطلحات
1,تعريف التقويم
2.تعريف نظام المعلومات
1.2.مكونات نظم المعلومات
2.2.مدخلات نظام المعلومات
3.2.مخرجات نظام المعلومات
3.التــــــــــــغذية الراجعة
4.أهـــــــــــــداف التقييم وأهميته
6.أهمــــــــــية التقــــــــــــــــويم
7.مصــــــــــــــادر التقويم
المحور الثاني:أنـــــــــــــــواع التقويم
1.وفقا لعمق التقويم
2.وفــــقا لبيئة التقويم
3.وفـقا لزمن التقويم
4.مــــــستويات التقويم
5.طرق التقـــــــــييم
1.5.الـــــــــــــــطرق الكمية
2.5.الطـــــــــــــرق النوعية
6.منـــــــــــــــهجية التقييم
7.مقـــــــــــــاربات التقويم
المحور الثالث:المبادئ المنهجية للتقويم
1.تقــــــــــــــييم خدمات المعلومات
2.تقييم المجموعات المكتبية وطرقها
1.2.طرق تقيــــــيم المجموعات
3.تقــــــــــــــــــــــييم فهرس المكتبة
4.تقيـــــــــيم أداء العاملين
1.4.خطوات تقييم أداء العاملين بالمكتبات
2.4.معايير تقييم أداء العاملين
3.4.طرق قياس أداء العاملين في المكتبات
-
إن الحاجة الملحة لإرضاء حاجة مجتمع المستعملين لخدمات المكتبات ومختلف مرافق المعلومات، وضعت القائمين عليها أمام ضرورة الاهتمام بتقويمها من أجل الوقوف على مواطن القوة والضعف فيها.ومع ازدياد الأعباء والتكاليف المالية ،وبسبب تضاعف النفقات ودخول الاشتراكات والأوعية الحديثة ضمن العناصر المكونة للمجموعات المكتبية، أصبح لزاما على المكتبات ومختلف مرافق المعلومات وأنظمتها اتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها التوفيق بين الإمكانيات المتاحة لهذه المرافق والأهداف المسطرة من تحقيق نجاعة أكبر لها؛ وتعتبر عملية التقويم أداة مهمة وضرورية في تحقيق ذلك، لما تقدمه لنا من مناهج وأدوات توفر المعلومات المناسبة لمدراء المرافق والمكتبات تسهل عليهم عملية اتخاذ القرار المناسب، وإتباع الإجراءات الملائمة، واقتراح المبادرات الضرورية لتطوير الأداء، وبالتالي الوصول إلى تلبية حاجيات المستفيدين بفعالية (تحقيق أهداف النظام).ويعتبر التقييم أحد الأدوات الإستراتيجية الناجعة لمرافق المعلومات وقد عرفته المؤسسات.بشكل عام بداية القرن العشرين حيث استخدم لاحتساب أداء العمل البشري ثم لدراسة تأثير السياسة التربوية ثم طور بعد ذلك ليستخدم في تحديث طرق الإدارة و التسيير كما ارتبط التقييم بأنظمة المعلومات نظرا للإهتمام الكبير من طرف أخصائي المعلومات لقياس رضا المستفيد على الخدمات المقدمة من طرف مرافق المعلومات خاصة بعد استخدام الحاسوب في المكتبات ومراكز المعلومات.
-
-
-
-
-
Ouvert le : mercredi 15 novembre 2023, 00:00À remettre : mercredi 20 décembre 2023, 20:27
هل يمكن التقييم دون معايير ومواصفات ؟
-
-
1.juguelle,Suzanne.evaluer et mesurer le role des biblithéque universitaires acccessible sur https://bbf.enssib.fr/consulter/bbf-2008-03-0022-002
2-chauvenic,Marc.l'evaluation des bibliothéques universitaires dans l'espace francophone accessible sur https://bbf.enssib.fr/consulter/bbf-1995-05-0104-007
3-bisbrouk, Marie francoise.L’évaluation des bâtiments des bibliothèques universitaires françaises accessible sur https://www.cairn.info/bibliotheques-d-aujourd-hui--9782765414292-page-409.htm
4-لعمروس، أمل,تقييم الخدمات المكتبية وفق المعايير الدولية: فضاءات المطالعة العمومية
بالمكتبة الوطنية الجزائرية أنموذجا متاح على الرابط https://ajadi.weebly.com/uploads/8/6/6/1/86616634/r2-%D8%AA%D9%82%D9%8A%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D9%8A%D8%A9_%D9%88%D9%81%D9%82_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9_%D9%81%D8%B6%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9.pdf