Topic outline

  • General

  • التعريف بالمقياس

    الفن والجماليات المعاصرة اسم المقياس
    سداسي مدة الدراسة
    وحدة اساسية طبيعة الوحدة
    5 الرصيد
    2 المعامل
    الثانية ماستر السنة
    فلسفة تطبيقية التخصص
  • خريطة ذهنية للمقياس

  • بطاقة التواصل

    اسماعيل عكاك اسم ولقب الاستاذ
    استاذ مساعد ب الرتبة
    الجيلالي بونعامة -خميس مليانة- الجامعة
    كلية العلوم الانسانية والاجتماعية الكلية
    قسم العلوم الاجتماعية القسم
    الفلسفة الشعبة
    i.akkak@univ-dbkm.dz البريد الالكتروني
  • الاهداف العامة للمقياس

    معرفة المشكلات الكبرى للفن والجماليات المعاصرة

    تربية الذوق الجمالي لدى الطالب

    التوازن بين الذوق الجمالي والتربية الاخلاقية في التكوين النفسي والمعرفي والوجداني للانسان

    معرفة راهم الجماليات المعاصرة والتنبيه الى الدور الاجتماعي للجمال

  • المكتسبات القبلية

    يشترط على الطالب لمتابعة هذا التكوين ان يكون على دراية بالمعارف الفلسفية المتعلقة بالقضايا الجمالية والفنية عموما، ومختلف مجالات الفن والجمال خصوصا

  • قائمة المحتويات

    المحور الاول: مقدمات معرفية ومنهجية

    -صلة النشاط الفني بالرؤية للعالم

    -الفن والدين

    -الفن والعلم

    -وظيفة الفن

    المحور الثاني:علم الجمال في العصر الحديث

    -مصطلح الاستطيقا عند بومغارتن

    -وظيفة الفن عند كانط

    -الفن عند هيجل

    المحور الثالث: علم الجمال المعاصر

    --الفن عند مدرسة التحليل النفسي

    -فيزيولوجيا الفن عند نيتشه

    المحور الرابع:منعرجات الجمالية في القرن العشرين

    -العودة الى اصول الفن مع هيدجر

    - التجربة الجمالية عند مدرسة فرانكفورت

     

  • مقدمة عامة بالمقياس

    نتناول في المحور الاول: علم الجمال عند كانط وهيجل. اما في المحور الثاني: علم الجمال عند فرويد، نيتشه، هيدجر، ادورنو..اما في المحور الثالث، فنتناول من خلاله استطيقا الرواية عند جورج لوكاتش

  • المحاضرة الاولى

  • خريطة ذهنية لدرس : الجميل عند هيجل وهيدجر

  • الفن عند كانط

  • الفن عند مدرسة التحليل النفسي

  • فيزيزلزجيا الفن عند نيتشه

  • الخاتمة

    لقد ازدادت اهمية الفن والجمال في عصرنا الحالي بسبب سيطرة  الاغتراب  الذي تسببت فيه الراسمالية المتوحشة، خاصة في ظل  تكريسها لثقافة الاستهلاك  من جهة، وفي  ظل بروز نظام التفاهة على حد تعبير ادلان دونو ، مما  جعل الاحساس بالجمال على حد تعبير  سانتايانا  اخر اهتمامات الافراد، فالنزعة المادية هي الغالبة على كل المعمورة تقريبا، بل حتى الفن ذاته صار بنثابة شيء يباع ويشترى 

  • الاختبار النهائي

  • قائمة المصادر والمراجع

    •  
    •  1_ هيجل: فكرة الجمال

    2- هيجل:  الفن الرمزي، الفن الكلاسيكي، الفن الرومانسي

    3-هيدجر، اصل العمل الفني

    4-أميرة مطر حلمي، فلسفة الجمال اعلامها ومذاهبها

    5-غادامير، طرق هيدجر

    6-البسطاويسي، الجمال عند لوكاتش

    7-هاوزر، الفن والمجتمع

    8-هيدجر: هلدرين وماهية الشعر

  • كتاب للمطالعة والبحث