تطبيقات الأنترنت:الويب
Topic outline
-
-
تطبيقات الأنترنيت
إن ظهور شبكة الويب العالمية (WWW) والإنترنت كوسيلة جديدة لتخزين المعلومات وتسليمها يوفر وسيلة لا مثيل لها لتوصيل المعلومات بسرعة أكبر واقتصاد أكبر؛ ولقد غيرت تكنولوجيا الويب والإنترنت طريقة تخزين المعلومات واسترجاعها ونقلها في المكتبات؛ ومع تحرك المزيد من المكتبات نحو تقديم خدماتها في بيئة رقمية، فإن تحسين الوصول إلى مجموعات المكتبات البعيدة يجعل استخدام موارد المعلومات الإلكترونية أكثر واقعية وأكثر جاذبية. تسلط هذه المحاضرة الضوء على تطبيق تقنيات الويب للخدمات المستندة إلى الويب وضرورتها في مكتبات القرن الحادي والعشرين.
وتتناول على وجه التحديد المكتبة 2.0 وكيفية استخدام تكنولوجيا الويب 2.0 مثل الرسائل المتزامنة ووسائط البث والمدونات والويكي والشبكات الاجتماعية ووضع العلامات و RSS والبودكاست ويوتيوب؛ الى جانب التطورات الحاصلة في المهنة والمكتبي 2.0.
تعتبر هذه المادة أساسية، ومبرمجة للسداسي الخامس وتستهدف طلبة السنة الثالثة تكنولوجيا المعلومات والتوثيق.
-
-
يتم تخصيص هذا الفضاء مع الطلبة الأعزاء حيث من خلاله سيتم:
تعزيز التعليم عن بعد
خلق جسر تواصل دائم مع الطلبة
طرح الاسئلة المتعلقة بالدروس والوحدات التعليمية،
تقاسم المعلومات والمعارف
لذلك، للحفاظ على قيمة هذا الفضاء يُرجى من الطلبة الاعزاء عدم استخدامه لأغراض أخرى
-
بعد العمل في هذه الوحدة، من المتوقع أن تكون قادراً على:
ü التعرف على أدوات الويب 2.0 مثل المدونات والمواقع الويكي والشبكات الاجتماعية
الكشف عن نقاط القوة والقيود في أدوات الويب 2.0 المختلفة و
استخدام أدوات الويب 2.0 للمكتبات والمكتبي.ü نقل المعارف للطالب حول مكتبات 2.0 والمكتبي 2.0
ü فهم التحول في المكتبات نحو نموذج اكثر تفاعلية وتشاركية في ظل تطور الويب
ü فهم المصطلحات والخصائص الويب 2.0 وتطبيقاته
ü اكتساب معارف عملية ومفاهيمية
ü التحكم في تطبيقات الويب لخدمات المكتبات
-
المكتسبات القبلية
من أجل تحقيق أهداف مقياس تطبيقات الأنترنيت، يجب على الطالب (ة) توظيف المكتسبات القبلية التي تمت دراستها في مقاييس متعددة على غرار تكنولوجيا المعلومات والاعلام الآلي والنشر الإلكتروني، والمكتسبات القبلية حول التطورات الحاصلة في المكتبات في ظل التقنيات الحديثة للانترنيت والويب.
لكي يتمكن كذلك الطالب من إكمال هذه الدورة بنجاح، يجب عليه الاطلاع على الوحدة بعناية، والقيام بجميع الواجبات وكذلك فتح الروابط المقدمة وقراءتها وعليه أيضا قراءة المراجع والكتب الموصى بها والمواد الأخرى المتاحة.
من أجل تحقيق أقصى استفادة من هذه الوحدة، هناك حاجة ملحة لاقتناء جهاز كمبيوتر محمول شخصي والوصول إلى الإنترنت سيعطي هذا فرصة كبيرة للدراسة في أي مكان وزمان.
ان يحرص الطالب على تقييم تعلمه في نهاية الوحدة.
أن يحرص الطالب على المشاركة في جميع التسهيلات المنظمة لهذه الوحدة من أجل فهم أفضل بالتفاعل من خلال المنتدى لمزيد من التوضيح.
-
الفهرس العام متاح في ملف PDF للتحميل
-
المقدمة العامةالخريطة الذهنية
شهد العقدان الأخيران تحولا سريعا للمكتبة في تطبيق تكنولوجيا المعلومات، وقد قامت المكتبات بتطوير وتنويع خدماتها بالاعتماد على تقنيات اتصالات المعلومات المتقدمة. التكنولوجيا النموذجية هي Web 2.0 والتي ظهرت مؤخرًا كجيل ثانٍ من تقنيات الاتصال القائمة على الويب.
الخريطة المفاهيمية
-
-
-
-
-
بعد العمل في هذه المحاضرة، من المتوقع أن تكون قادراً على
التعرف على أدوات الويب 2.0 مثل المدونات والمواقع الويكي والشبكات الاجتماعية
الكشف عن نقاط القوة والقيود في أدوات الويب 2.0 المختلفة و
استخدام أدوات الويب 2.0 للمكتبات والمكتبي.
-
-
-
-
-
-
تهدف المحاضرة نحو
التعريف بالفليكر ونشأته وخصائصه
الكشف عن استخدامات الفليكر في المكتبات
التعرف على نماذج فليكر المكتبات
-
-
-
التقييم النهائي
-
Opened: Monday, 20 November 2023, 12:00 AMDue: Thursday, 14 December 2023, 12:00 AM
الواجب للانجاز
من خلال ما تمت دراسته حول تطبيقات الانترنيت في المكتبات يُرجى منكم انجاز ما يلي:
القيام بدراسة مقارنة حول تطبيقات الويب من خلال مواقع المكتبات في الويب
يمكن اختيار اكثر من مكتبة للمقارنة حسب الرغبة
استخدام جدول للمقارنة
التوضيح عبر صور
شرح كل تطبيقة على حدى مع استخداماتها
انجاز العمل فردي
يسلم العمل ويعرض في الحصة الاعمال الموجهة في التواريخ المحددة هنا
انظر مكتبة الكونغرس
-
-
ناقشنا في هذه الوحدة، كيفية ظهور الويب من شكله الثابت البسيط إلى شكله الديناميكي الذي يسمى Web 2.0. ويسمى هذا أيضًا باسم ويب القراءة/الكتابة.
لقد تعرفت على تكنولوجيا ومعايير تقنيات الويب 2.0. بالإضافة إلى ذلك قمنا بمناقشة السمات الجوهرية للويب 2.0 وبعض الخدمات الرئيسية.
في نهاية هذه الوحدة، يجب أن تكون قد اكتسبت الآن مفاهيم وادوات حول كيفية توظيف ادوات الويب 2.0 كالمدونات والويكي والRSS والمفضلات الاجتماعية والوسم والبودكاست واليوتوب كأدوات مهمة للمكتبات والمكتبي.
ناقشنا استخدام الويكي والمدونات والشبكات الاجتماعية وخلاصات RSS، ونقاط القوة والقيود في المكتبات وللمكتبي.
لقد سلطنا الضوء على المكتبة 2.0 كفلسفة جديدة لتمكين المكتبات ان تكون اكثر تفاعلا مع المستخدمين
وفي نهاية الوحدة الخاصة بالويب 2.0، أكدنا أيضًا على دور التطبيقات كالشبكات الاجتماعية لجعل المكتبات الجزائرية عموما اكثر ديناميكية.
-
متاحة في ملف PDF للتحميل
-
- فهم تعاريف الويب 1.0 و2.0 و3.0
- القدرة على فهم مبادئ الويب الحديثة كالتفاعلية والتشاركية والتعاونية
-فهم مبادئ مكتبة 2.0
-فهم أدوات مكتبة 2.0 وتوظيفها
-التعرف على طرق تطبيق تقنيات الويب التفاعلية والمتبادلة ومتعددة الوسائط على خدمات ومجموعات المكتبات القائمة على الويب.
-التعريف بمهارات وصفات أمين المكتبة 2.0.
-