Topic outline

  • حول المادة

  • بطاقة فنية حول المادة

    القسم: اللغة العربية وآدابها

    اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية

    المادة: علم النحو

    المستوى: السنة الأولى ليسانس

    التخصص: جذع مشترك

    الرصيد: 05

    المعامل: 03

    توقيت المحاضرة: يوم الإثنين من 10.00 إلى 11.30

    مكان المحاضرة: المدرج 07.

    التعريف بمادة علم النحو:

    المفهوم: علم النحو هو من العلوم اللغوية التي تبحث في القواعد التي يُعْرَف بها أحكامُ أوَاخِرِ الكلمات العربية في حال تركيبها، من الإعراب والبناء وما يتبع ذلك.

    الموضوع: وموضوعُ علمِ النحوِ: الكلمات العربيةُ، من جهة البحث عن أحوالها المذكورة.

    الثمرة: وثمرة تَعَلُّم علم النحو: صِيَانَةُ اللسان عن الخطأ في الكلام العَرَبِّي، وَفَهْمُ القرّآنِ الكريم والحديثِ النبويّ فَهْمًا صحيحاً، اللذَيْنِ هما أَصْلُ الشَّريعَةِ الإسلامية وعليهما مَدَارُها.

    نسبته: هو من العلوم العربية.

    واضعه: والمشهور أن أوَّل واضع لعلم النحو هو أبو الأسْوَدِ الدُّؤلِيُّ، بأمر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

  • محتوى المادة

    علم النحو

    1.     النحو العربي: النشأة والتقعيد

    2.     التصنيف في النحو العربي: المؤلفات الأولى

    3.     الإعراب والبناء: دروس تعليمية

    4.     الجملة الفعلية وأنماطها

    5.     الفعل اللازم والفعل المتعدي

    6.     الفاعل

    7.     متممات الجملة الفعلية: المفعولات

    8.     المفعول به

    9.     المفعول المطلق

    10.                       المفعول لأجله

    11.                       المفعول فيه

    12.                       المفعول معه

    13.                       الحال

    14.                       التمييز

    15.                       الاستثناء

  • المصادر والمراجع

    ·       الإيضاح في علل النحو، أبو القاسم الزَّجَّاجي، تح: الدكتور مازن المبارك.

    ·       نشأة النحو وتاريخ أشهر النحاة، الشيخ محمد الطنطاوي، تح: أبي محمد عبد الرحمن بن محمد بن إسماعيل.

    ·       المزهر في علوم اللغة وأنواعها، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي، تح: فؤاد علي منصور.

    ·       نشأة النحو وتاريخ أشهر النحاة، الشيخ محمد الطنطاوي.

    ·       دروس في كتب النحو، عبده الراجحي.

    ·       الخصائص، أبو الفتح عثمان بن جني.

    ·       المدارس النحوية، أحمد شوقي عبد السلام ضيف.

    ·       أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، جمال الدين عبد الله بن يوسف ابن هشام الأنصاري، تح: يوسف الشيخ محمد البقاعي.

    ·       جامع الدروس العربية، مصطفى بن محمد سليم الغلايينى.

  • مساحة التواصل والدردشة مع الطلبة

    معلومات الاتصال

    الأستاذ: محمد بوهند

    البريد المهني: m.bouhend@univ-dbkm.dz

    البريد الشخصي: mbouhendz@gmail.com

    الهاتف: 06.66.73.65.67

    أيام التواجد في الكلية: الأحد والاثنين.

    قناتي على اليوتيوب

    صفحتي على الفايسبوك

  • الأهداف العامة

    الأهداف العامة:

    1.     أن يكون الطالب قادرا على توظيف التفكير النحوي، وإدراك الفروق الدقيقة بين التراكيب والعبارات والجمل.

    2.     أن يكون الطالب قادرا على تنمية المادة اللغوية عنده والتمييز بين الوظائف النحوية للكلمات والجمل.

    3.     أن يكون الطالب قادرا على ترتيب معلومات الطلبة اللغوية ترتيباً يسهل عليهم الانتفاع بها، ويمكنهم من نقد الأساليب والعبارات نقداً يبين لهم وجه الغموض، وأسباب الركاكة في هذه الأساليب.

    4.     أن يتعود الطالب على دقة الملاحظة والموازنة والحكم على العبارات والأساليب، والتمييز بين صوابها وخطئها، ومراعاة العلاقات بين التراكيب ومعانيها، والبحث فيما طرأ عليها من تغيير.

    5.     أن يكون الطالب قادرا على استعمال الألفاظ والتراكيب استعمالاً صحيحاً، بإدراك الخصائص الفنية للجملة العربية، والتمييز بين الوظائف المختلفة من فعل وفاعل، أو مبتدأ وخبر، ومن بعض المكملات الأخرى، كالمفعول به، والحال، والتمييز، وغير ذلك.

    6.     أن تتكون عند الطالب العادات اللغوية الصحيحة، حتى لا يتأثروا بتيار اللهجة العامية.

    أن يتم تزويد الطالب بطائفة من التراكيب اللغوية وتمكينهم بالتدريج على تمييز الخطأ من الصواب.

  • المحاضرة الأولى: النحو العربي، النشأة والتقعيد

    محتوى المحاضرة

    مقدمة

    بداية ظهور اللحن

    سبب وضع علم النحو

    زمان وضع علم النحو

    مراحل النحو العربي

    1. مرحلة الوضع والتكوين

    2. مرحلة النمو

    3. مرحلة النضج والإبداع

     

     

  • المحاضرة الثانية: الكلام وما يتألف منه

    محتوى المحاضرة:

    أقسام الكلم

    بين الكلم والكلام

    القول واللفظ

    علامات الاسم

    علامات الفعل

    علامات الحرف

     

     

  • المحاضرة الثالثة: الإعراب والبناء

    محتوى المحاضرة:

    تعريف الإعراب

    أنواع الإعراب

    تعريف البناء

    أولا: المعرب والمبني من الأسماء

    أنواع البناء

    أقسام الأسماء المبنية

    المبني والمعرب من الأفعال

    أولا ـ الأفعال المبنية

     

     

  • المحاضرة الرابعة: الجملة الفعلية وأنماطها

    محتوى المحاضرة:

    الإسناد في الجملة الفعلية

    أنماط الجملة الفعلية

    أولا. فعل وفاعل

    ثانيا. فعل وفاعل ومفعول به

    ثالثا. فعل وفاعل ومفعول به أول ومفعول به ثان

    رابعا. فعل وفاعل ومفعول به أول ومفعول به ثان ومفعول به ثالث

    خامسا. فعل وفاعل ومفعول به وجار ومجرور (أو ظرف)

    سادسا. فعل وفاعل وجار ومجرور (أو ظرف)

  • المحاضرة الخامسة: الفعل اللازم والفعل المتعدي

    محتوى المحاضرة:

    أنواع الفعل من حيث اللزوم والتعدي

    أولا. الأفعال التي يأتي منها اللازم:

    ثانيا. الفعل المتعدي

    أنواع المتعدي

    المتعدي إلى أكثر من مفعول واحد:

    أفعال القلوب المتعدية إلى مفعولين

    أفعالُ التحويل ما تكونُ بمعنى "صيَّرَ"

    المتعدي إلى ثلاثة مفاعيل

  • المحاضرة السادسة: الفاعل

    محتوى المحاضرة:

    تعريف الفاعل

    أنواع الفاعل

    العامل في الفاعل

    أحكام الفاعل

    الفصل بين الفاعل وعامله

    تقديم الفاعل وتأخيره على المفعول به

    حذف الفعل

  • المحاضرة السابعة: المفعول به

    محتوى المحاضرة:

    تعريف المفعول به

    العامل في المفعول به

    أنواع المفعول به

    حذف المفعول به

    تقديم المفعول به وتأخيره

    تقديم أحد المفعولين على الآخر

    المُشَبَّهُ بالْمَفعول به

    التَّحْذيرُ

    الإِغراءُ

    الاختِصاصُ

    الاشتغالُ

  • المحاضرة الثامنة: المفعول المطلق

    محتوى المحاضرة:

    تعريف المفعول المطلق

    أنواع المفعول المطلق

    العامل في المفعول المطلق

    نائب المفعول المطلق

    حذف عامل المفعول المطلق

  • المحاضرة التاسعة: الحال

    محتوى المحاضرة:

    تعريف الحال

    حكم الحال

    صاحب الحال

    تعريف صاحب الحال

    مرتبة الحال مع صاحبها

    وجوب تقدم الحال على صاحبها

    وجوب تأخير الحال

    أنواع الحال

    أقسام الحال

    شروط جملة الحال

    الرابط في جملة الحال

  • التقويم النهائي