نموذج إعراب
قال الله تعالى: ﴿إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جَاءَكُمُ الْفَتْحُ﴾ [الأنفال: 19] |
|
إِنْ: |
حرف شرط جازم لفعلين مبني على السكون لا محل له من الإعراب. |
تَسْتَفْتِحُوا: |
فعل مضارع مجزوم فعل الشرط، وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع. |
فَقَدْ: |
الفاء رابطة لاقتران الجواب بقد، وقد حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب. |
جَاءَكُمُ: |
فعل ماض مبني على الفتح، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به، والميم علامة الجمع. |
الْفَتْحُ: |
فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة. |
نموذج إعراب (09):
قال الله تعالى: ﴿أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ﴾ [الحديد: 16] |
|
أَلَمْ: |
الهمزة حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، لم حرف نفي وجزم وقلب. |
يَأْنِ: |
فعل مضارع مجزوم، وعلامة جزمه حذف حرف العلة. |
لِلَّذِينَ: |
اللام حرف جر، الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بـ "يأن". |
آمَنُوا: |
فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، وجملة آمنوا لا محل لها من الإعراب صلة الموصول. |
أَنْ تَخْشَعَ: |
أن حرف مصدري ونصب، فعل مصارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة. |
قُلُوبُهُمْ: |
فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة، وهو مضاف، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه، والمصدر المؤول من أن والفعل "أن تخشع:" في محل رفع فاعل للفعل "يأن"، والتقدير: ألم يأن للذين آمنوا خشوع قلوبهم لذكر الله. |
نموذج إعراب (10):
قال الله تعالى: ﴿يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ﴾ [الزمر: 21] |
|
يُخْرِجُ بِهِ: |
فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. والجار والمجرور "به" متعلقان بـ "يخرج". |
زَرْعًا: |
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة. |
مُخْتَلِفًا: |
صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة. |
أَلْوَانُهُ: |
فاعل لاسم الفاعل "مختلفا[1]" مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والهاء في ألوانه ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه. |
نموذج إعراب (11):
قال الله تعالى: ﴿قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا﴾ [الإسراء: 96] |
|
قُلْ: |
فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت" مبني في محل رفع. |
كَفَى: |
فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر. |
بِاللَّهِ: |
الباء حرف جر زائد، الله اسم الجلالة فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا. |
شَهِيدًا: |
تمييز منصوب بالفتحة، وقيل: حال والوجه الأول أحسن. |
والجملة "كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا" مقول القول في محل نصب مفعول به للفعل "قُلْ". |