امتحان السداسي الثاني
كلية الآداب واللغات-قسم اللغة العربية وآدابها
السنة الأولى ليسانس-جذع مشترك-
امتحان السداسي الثاني في علم النحو
الأفواج: 05/06/07/08
الاسم: ................................................................. اللقب: ............................................................... الفوج: ..................................
أولا. الجانب النظري (08 ن):
1. ما المقصود بنقط الإعراب ونقط الإعجام وإلى من ينسب كل منهما؟ (02 ن)
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
.....................................................................................................................................................................................................................................................
2. قال ابن مالك: (... وكِلْمَةٌ بِهَا كَلامٌ قَدْ يُؤَمُّ)[1] اشرح المقصود من هذا الشطر (1.5 ن).
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3. الإعراب التقديري ثلاثة أنواع، عرفه واذكر الأنواع الثلاثة مع التمثيل (2.5 ن):
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
4. الفعل المضارع معرب لكنه قد يبنى في حالتين، اذكرهما مع التمثيل، (02 ن):
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
.....................................................................................................................................................................................................................................................
ثانيا. الجانب التطبيقي (12 ن):
1. عين الفاعل وعامله (04 ن):
الفاعل الجملة: ﴿أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ﴾.
....................................................................................................................................................................................................................................................
.....................................................................................................................................................................................................................................................
الفاعل المفرد: ﴿وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ﴾.
.....................................................................................................................................................................................................................................................
.....................................................................................................................................................................................................................................................
2. بين التقديم والتأخير الوارد في الآيتين الكريمتين وعلله (02 ن):
قال الله تعالى: ﴿أَخَذَتْهُمْ الصَّيَحْةُ﴾.
.....................................................................................................................................................................................................................................................
قال الله تعالى: ﴿وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ﴾.
.....................................................................................................................................................................................................................................................
3. عين المفعول به وعامله في قوله تعالى: ﴿وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ﴾ (02 ن):
.....................................................................................................................................................................................................................................................
4. شرط صاحب الحال أن يكون معرفة، عين الحال ثم علل سبب مجيئها نكرة فيما يلي (02 ن):
قال الله تعالى: ﴿وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا وَلَهَا كِتَابٌ مَعْلُومٌ﴾.
.....................................................................................................................................................................................................................................................
قال الله تعالى: ﴿أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا﴾
.....................................................................................................................................................................................................................................................
5. أعرب ما تحته خط في قوله تعالى: ﴿وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ﴾ (02 ن).
.....................................................................................................................................................................................................................................................
.....................................................................................................................................................................................................................................................
.....................................................................................................................................................................................................................................................