الإعلام الآلي
Aperçu des sections
-
-
الأستاذ: العربي بوعمران بوعلام
الرتبة: أستاذ محاضر " أ "
التخصص: إعلام آلي
المقياس: الإعــلام الآلــي، المعـامل : 1، الرصيد : 1
قسم: اللغة والأدب العربي
كلية: الآداب واللغات
الفئة المستهدفة:سنة أولى ليسانس - المجموعة 1- جميع الأفواج
السنة الدراسية: 2024/2023
البريد الإلكتروني:
b.larbi-bouamrane@univ-dbkm.dz
-
إنَّ استعمال الحاسوب في التعليم يمكن أن يساهم فعلاً في تحقيق هدف إنساني وهو تحويل قاعات الدراسة في مدارسنا إلى قاعات ينمو فيها الفكر والذكاء ، ولقد اُدخل الحاسوب إلى التعليم ليس بوصفه تقنية مساعدة فحسب بل على أساس توظيف جديد للتكنولوجيا، فالحاسوب تقنية لها أهمية كبيرة في تطوير النظام التربوي وما يضمّه من مناهج وطرائق تدريس، وله تأثير كبير ومباشر في تكامل شخصية المتعلّم وتطويرها. والحاسوب (لغة العصر) بوصفه تقنية حديثة في التدريس، ويكاد يكون القطاع التربوي من أكثر القطاعات حاجةً لتعزيز دور الحاسوب في مؤسساته المتنوّعة؛ لأنّ هذا القطاع هو المعني بأعداد الأجيال المؤهلة لقيادة الأمة ورفع عملية التطوّر، وينظر التربويون اليوم إلى استعمال الحاسوب في التعليم بوصفه حلاً مناسباً للكثير من المشكلات التي تواجهها المؤسسات التربوية، ووسيلةً ناجحةً لتحسين نوعية التعليم ورفع مستواه، إذ تتم عملية التعلّم عبر الحاسوب بوقتٍ أقصر وجهدٍ أقل وبنتائجٍ صحيحة، وقد استطاع هذا الدور الفعّال للحاسوب مقابلة المشكلات المتعددة في المؤسسات التعليمية نحو نقص المواد التعليمية؛ إذ جاء الحاسوب تلبيةً للتطوّر التقني الذي أخذ يسود العالم ويسهم في تطوّر الحياة وتحسين أساليب التعلّم مزايا استعمال الحاسوب في العملية التعليمية:
1- يساعد في تنمية الاتجاهات الإيجابية للطلبة نحو المادة التي يرونها صعبة ومعقدة.
2- العرض بالصوت والصورة والحركة يوفر خبرة للطلبة أفضل من الطريقة التقليدية.
3- يُعد الحاسوب أداةً فعّالة في جذب انتباه الطلبة وتحفيزهم للتعلّم.
4- انشاء بيئة تعليمية نشطة وتفاعلية داخل الصف بين المعلّم والمتعلّم.
5-جعل التعليم أكثر شمولاً ومتعة ومرونة وأتقاناً وأيسر استخداماً.
6- تقليل زمن التعلّم وزيادة التحصيل.
7- يقدّم تغذية راجعة وفورية للطلبة
الكلمات المفتاحية: الحاسوب، المكونات، البرامج، نظام التشغيل، المجلدات والملفات.
الفئة المستهدفة: السنــــة الأولى-جذع مشترك أدب عربي كل الأفواج
-
- أن يكون الطالب في نهاية دراسته لمقياس الاعلام الآلي قادرا على فهم المبادئ الأساسية للحاسوب، والتمييز بين مختلف مكوناته، وأن يكون قادرا على استخدامه.
- أن يستنتج الطالب المبادئ الأساسية للإعلام الآلي والحاسوب.
- أن يتعرف على مختلف أنواع الحواسيب.
- أن يفرق بين مختلف المكونات المادية المصممة لعمل الحاسوب.
- أن يميز بين مختلف المكونات البرمجية ووضائفها.
- أن يستطيع التحكم في مختلف البرامج الحاسوبية.
- أن يجري تشغيل وايقاف الحاسوب.
- أن يميز بين مختلف مكونات سطح المكتب.
- أن يصنف الأيقونات ومكونات شريط المهام.
- أن يستخدم إعدادات نظام التشغيل من أجل استكشاف خصائص الحاسوب.
- أن يغير الطالب خصائص النظام بما يتناسب مع متطلباته.
- أن يستخدم مستكشف الملفات للتعامل مع المجلدات والملفات.
-
الوحدة 1: مدخل الى الإعلام الآلي
1 تعريف الإعلام الآلي
2 مكونات الحاسوب
الوحدة 2: أنواع الحاسوب
1 أنواع الحواسيب
الوحدة 3: طريقة عمل الحاسوب-جزء1 (المكونات المادية)
1 مبدأ عمل الحاسوب
2 وحدة المعالجة المركزية
3 وحدة الذاكرة المركزية
4 وحدات التخزين الثانوية
الوحدة 4: طريقة عمل الحاسوب-جزء2 (المكونات البرمجية)
1 نظام التشغيل
2 لغات البرمجة
3 البرامج التطبيقية/المساعدة
4 دور المكونات البرمجية في عمل الحاسوب
الوحدة5: عرض ويندوز ومختلف إصداراته
1 نظام التشغيل ويندوز
2 أهم مميزات نظام التشغيل ويندوز
3 إصدارات نظام التشغيل ويندوز
4 عيوب نظام التشغيل ويندوز
الوحدة 6: تشغيل الحاسوب وايقافه.
1 وضعيات إيقاف التشغيل
2 مراحل تشغيل الحاسوب
3 مراحل إيقاف التشغيل
الوحدة 7: الواجهة (سطح المكتب...)
1 واجهة نظام التشغيل
-
-
-
ملاحظات هامة
1. تمثل الموارد الأساسية المحتوى الرئيسي للدرس (كل الوحدات مهمة للتقييم النهائي)، أما الموارد الثانوية فهدفها فهم الوحدة أكثر والاطلاع عليها ليس ضروريا (ليست جزءا من التقييم النهائي).
3. يرجى من الطلبة التسجيل في المنصة كي يتاح لهم المشاركة في الأنشطة الجزئية. (يفضل المشاركة فيها من باب الفائدة)
4. تسمح الأنشطة الجزئية بتقييم مدى فهم الطالب للمقياس،
5. يمكن للطلبة طرح الأسئلة المتعلقة بالوحدة في المنتدى (FORUM)
-
-
-
-
-