مخطط الموضوع

  • عام

  • التعريف بالمقياس

    مجتمع المعلومات العربي - لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا

    مقياس مجتمع المعلومات موجه لطلبة سنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية، نتطرق من خلال  محاضراته لمجموعة من المواضيع التي تساعد الطالب في التعرف على مفهوم مجتمع المعلومات وخصائصه وعن أهميته في وقتنا الراهن، وكيف يساعد الأفراد والمجتمعات في وضع خطط تساهم في تحسين حياتهم.



  • معلومات الاتصال

    الجامعة

    الجيلالي بونعامة خميس مليانة

    الكلية

    العلوم الاجتماعية والانسانية

    القسم

       العلوم الاجتماعية

    المستوى

    سنة أولى ليسانس

    التخصص

    جذع مشترك

    المقياس المقرر

     مجتمع المعلومات

    الاستاذ

    بوزار يوسف

    نوع الدرس

    محاضرة

    السداسي

    الثاني

    المعامل

    01

    الرصيد


    01

    الحجم الساعي

    الحجم الساعي في السداسي: حوالي 45 ساعة

    الحجم الساعي في الأسبوع: ساعة ونصف

    نافذة لتواصل

    Youssouf.bouzar@univ-dbkm.dz


  • مساحة التواصل

  • أهداف المقياس


    1معرفة الدور الرئيس ي الذي تلعبه التكنولوجيا الحديثة للمعلومات في ظل ثورة المعلومات .

    2 تكوين مفاهيم أساسية حول: المعلومات، مجتمع المعلومات ، تكنولوجيا المعلومات الحديثة .

    3التعرف على أهمية المعلومات ودورها في اتخاذ القرارات الرشيدة

    4اكتساب معلومات حول التطور التاريخي لمفهوم مجتمع المعلومات

    5التعرف على الدور الرئيس ي الذي تلعبه المعلومات في تطوير مختلف جوانب الحياة

    6التعرف على مختلف التطورات الحاصلة في ميدان التكنولوجيا الحديثة



  • المكتسبات القبلية


         1تقنيات الاتصال والتواصل.

    2   مفاهيم الحداثة التقنية.

    3المجتمعات التكنولوجية


  • خطة العمل


    1- مفهوم مجتمع المعلومات

    2_ خصائص مجتمع المعلومات

    3_ معايير مجتمع المعلومات

    4_ تعريف المعلومات وخصائصها

    5- أساسيات مجتمع المعلومات

    6_ مؤشرات مجتمع المعلومات

    7_ تكنولوجيا المعلومات والاتصال

    8_ شبكات المعلومات والاتصال

    9_ التعليم عن بعد

    10_ تكنولوجيا المعلومات والاتصال ودورها في المؤسسات

    11_ الفجوة الرقمية

    12_ مقومات مجتمع المعلومات العربي

    13_ الملكية الفكرية وحقوق التأليف

    14_ المبادئ الأخلاقية المرتبطة بمجتمع المعلومات

    15_ مجتمع المعلومات والثقة الإلكترونية.


  • مقدمة عامة

    أصبحت المعلومات والتكنولوجيات الحديثة عنصرًا أساسيًا في حياة الأفراد والمجتمعات، حيث تؤثر بشكل مباشر على مختلف المجالات مثل التعليم، الصحة، الاقتصاد، والإدارةتساهم التكنولوجيا في تسهيل الوصول إلى المعرفة من خلال الإنترنت، مما يعزز التعلم الذاتي والتواصل العالمي،  كما تلعب دورًا مهمًا في تحسين جودة الخدمات الصحية عبر التطبيب عن بعد والسجلات الطبية الإلكترونية، وفي المجال الاقتصادي، أدت التكنولوجيا إلى ثورة في أساليب العمل من خلال الأتمتة والتجارة الإلكترونية، مما زاد من الإنتاجية وسهّل ريادة الأعمال. أما على المستوى الاجتماعي، فقد عززت وسائل الاتصال الحديثة التواصل بين الأفراد والمجتمعات، مما جعل العالم قرية صغيرة. بالإضافة إلى ذلك، تدعم التقنيات الذكية الحكومات الإلكترونية، مما يسهل الخدمات للمواطنين ويزيد من كفاءة الإدارة العامة، ومع ذلك يطرح التطور التكنولوجي تحديات مثل الأمن السيبراني والخصوصية الرقمية، مما يستوجب تعزيز الوعي بالاستخدام الآمن للتكنولوجيا، وبشكل عام، فإن الابتكار التكنولوجي يمثل حجر الأساس في بناء مستقبل أكثر تطورًا واستدامة.

  • الدرس الاول مدخل عام إلى مجتمع المعلومات

    مجتمع المعلومات


        يشهد العالم اليوم تحوّلًا جذريًا نحو مجتمع المعلومات، حيث أصبحت المعرفة والمعلومات المحرك الأساسي للتنمية والتقدم في مختلف المجالات، حيث يعتمد المجتمع على تكنولوجيا المعلومات والاتصال كأداة رئيسية في إنتاج المعلومات، معالجتها، توزيعها، والاستفادة منها في اتخاذ القرارات وتعزيز الابتكار، فمع ظهور الإنترنت، الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، أصبح تدفق المعلومات أسرع وأكثر كفاءة، مما أدى إلى تغيير جذري في طريقة تفاعل الأفراد والمؤسسات. لم يعد الاقتصاد يعتمد فقط على الموارد الطبيعية والصناعات التقليدية، بل باتت البيانات والمعلومات هي المحرك الأساسي للنمو والتطور، يساهم مجتمع المعلومات في تعزيز الوصول إلى المعرفة، تحسين الخدمات العامة، وتطوير الأعمال.


        


  • الدرس الثاني تكنولوجيا المعلومات والاتصال

    أصبحت تكنولوجيا المعلومات والاتصال عنصرًا أساسيًا في تطور المجتمعات الحديثة، حيث تلعب دورًا حيويًا في إدارة البيانات، تعزيز التواصل، وتطوير الابتكارات التكنولوجي، فيشمل هذا المجال مجموعة واسعة من الأدوات والأنظمة، مثل الإنترنت، الشبكات، الذكاء الاصطناعي، الحوسبة السحابية، وتطبيقات الاتصالات الحديثة، التي تسهم في تسهيل نقل المعلومات بسرعة ودقة غير مسبوقة، ولقد أدى التطور السريع في هذه التكنولوجيا إلى تحولات جذرية في مختلف القطاعات، من التعليم والصحة إلى الاقتصاد والصناعة، حيث أصبح العالم أكثر ترابطًا من أي وقت مضى، كما مكّنت الحكومات والشركات من تحسين الخدمات، وزيادة الإنتاجية، وتعزيز الابتكار.

  • الدرس الثالث: التعليم عن بعد

    طريقة الولوج الي الارضية التعليم عن بعد – البوابة البيداغوجية للطالب

    يُعد التعليم عن بعد أحد أبرز التحولات في مجال التعليم الحديث، حيث أتاح للمتعلمين فرصة اكتساب المعرفة والمهارات دون الحاجة إلى الحضور الفعلي في المؤسسات التعليمية، ويعتمد هذا النمط من التعليم على التكنولوجيا الرقمية، مثل الإنترنت، المنصات التعليمية الإلكترونية، الفصول الافتراضية، وتطبيقات التعلم التفاعلي، مما جعله خيارًا مرنًا ومتاحًا للطلاب في مختلف أنحاء العالم.

         لقد أصبح التعليم عن بعد ضرورة في العديد من الحالات، خاصة مع التطورات التكنولوجية وانتشار الأزمات العالمية، مثل جائحة كوفيد-19، التي فرضت على المؤسسات التعليمية تبنّي أساليب جديدة لضمان استمرارية العملية التعليمية، ومن بين مزاياه الرئيسية توفير الوقت والجهد، إتاحة التعلم الذاتي، وتقديم فرص تعليمية متنوعة للأفراد بغض النظر عن موقعهم الجغرافي.

        ومع ذلك، يواجه التعليم عن بعد تحديات مثل الحاجة إلى بنية تحتية رقمية قوية، التفاعل المحدود بين الطلاب والمعلمين، وصعوبة تقييم الأداء الأكاديمي بشكل دقيق. لذا، من الضروري تطوير استراتيجيات فعالة تعزز جودة التعليم عن بعد، لضمان تحقيق أقصى استفادة ممكنة للمتعلمين في العصر الرقمي.


  • الدرس الرابع الفجوة الرقمية

    شركات الاتصالات.. دور أساسى فى القضاء على الفجوة الرقمية - جريدة الأهالي  المصرية

    في عصر المعلومات والتكنولوجيا، أصبح الوصول إلى الإنترنت والموارد الرقمية عاملًا أساسيًا في تحقيق التنمية والتقدم. ومع ذلك، لا تزال هناك فجوة رقمية واضحة بين الأفراد والمجتمعات والدول، حيث يفتقر البعض إلى إمكانية الوصول إلى التكنولوجيا الحديثة أو المهارات اللازمة لاستخدامها بفعالية، وتشير الفجوة الرقمية إلى التفاوت في الوصول إلى الإنترنت، الأجهزة الذكية، والبنية التحتية الرقمية، مما يؤدي إلى تفاوت في فرص التعليم، التوظيف، والتفاعل مع الاقتصاد الرقمي. وتتأثر هذه الفجوة بعدة عوامل، مثل الوضع الاقتصادي، الموقع الجغرافي، مستوى التعليم، والبنية التحتية التقنية، ورغم الجهود العالمية لتقليص هذه الفجوة من خلال برامج التحول الرقمي، تعزيز التعليم التكنولوجي، وتوفير الإنترنت في المناطق النائية، لا يزال هناك تحدٍ كبير في ضمان استخدام عادل ومنصف للتكنولوجيا. لذا، يعد تقليص الفجوة الرقمية أمرًا ضروريًا لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة، وضمان استفادة جميع الأفراد من الفرص التي يوفرها العصر الرقمي.

  • الدرس الخامس: الملكية الفكرية وحقوق المؤلف

    ‫الملكية الفكرية وإختلافها عن الحقوق المالية | e-legal office‬‎

    تعد الملكية الفكرية من أهم المفاهيم القانونية التي تحمي إبداعات العقل البشري، مثل الاختراعات، المصنفات الأدبية والفنية، التصاميم، والعلامات التجاريةوتهدف هذه الحماية إلى تحفيز الابتكار والإبداع من خلال منح المبدعين حقوقًا حصرية لاستثمار أعمالهم والاستفادة منها. ويُشكل حق التأليف جزءًا أساسيًا من الملكية الفكرية، حيث يضمن للمؤلفين والفنانين حقوقًا قانونية تتيح لهم السيطرة على استخدام أعمالهم الأدبية والفنية والعلمية، مثل الكتب، الموسيقى، البرامج الحاسوبية، والأفلام. وتساهم هذه الحقوق في دعم الإنتاج الفكري والثقافي، وتعزيز الاقتصاد القائم على المعرفة. ورغم أهمية هذه القوانين، إلا أن هناك تحديات مستمرة مثل القرصنة الرقمية، التعدي على الحقوق، وصعوبة تطبيق القوانين في البيئة الرقميةلذا، أصبح من الضروري تعزيز الوعي بأهمية الملكية الفكرية، وتطوير التشريعات لضمان تحقيق التوازن بين حماية الحقوق وتشجيع الوصول إلى المعرفة والإبداع.

  • الدرس السادس المبادئ الاخلاقية والثقة الالكترونية في مجتمع المعلومات

    مع التطور السريع في تكنولوجيا المعلومات والاتصال، أصبح مجتمع المعلومات يعتمد بشكل متزايد على تبادل البيانات والمعرفة عبر الوسائل الرقمية، هذا التطور فرض تحديات أخلاقية تستدعي وضع مبادئ تحكم السلوك الرقمي، لضمان الاستخدام العادل والمسؤول للمعلومات، وتشمل المبادئ الأخلاقية في مجتمع المعلومات مفاهيم مثل الخصوصية، حماية البيانات، الشفافية، النزاهة، والمسؤولية الرقمية، فمن الضروري احترام حقوق الأفراد في حماية معلوماتهم الشخصية، وتجنب الاستخدام غير المشروع للبيانات، كما أن مكافحة الأخبار المضللة والقرصنة الرقمية تعد من القضايا الأساسية التي تحتاج إلى التزام أخلاقي قوي. وفي ظل هذه التحديات، أصبح تعزيز الوعي الأخلاقي والتشريعات الرقمية أمرًا حيويًا لضمان تحقيق توازن بين حرية المعلومات وحماية الحقوق. لذا، فإن بناء بيئة رقمية آمنة وأخلاقية يتطلب تعاونًا بين الحكومات، المؤسسات، والأفراد لتعزيز ثقافة المسؤولية في العالم الرقمي.

  • خاتمة

       يشهد العالم تحولاً عميقاً نحو اقتصاد ومجتمع قائمين على المعرفة والتكنولوجيا الرقمية. فقد أصبحت المعلومات المورد الأهم في حياتنا اليومية، وأداة أساسية في صنع القرار، والتخطيط، وبناء المجتمعات الحديثة، كما أن تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصال ساهم في تعزيز سرعة الوصول إلى المعلومات وتوسيع دائرة التفاعل بين الأفراد والمؤسسات على الصعيدين المحلي والعالمي. ومع ذلك، فإن هذا التحول الرقمي يرافقه عدد من التحديات الأخلاقية، والاجتماعية، والأمنية، ما يجعل من الضروري تعزيز الوعي الرقمي، وسَنّ السياسات التي تضمن الاستخدام العادل والمسؤول للمعلومات،  وعليه فإن مجتمع المعلومات ليس مجرد مرحلة تقنية، بل هو واقع ثقافي واجتماعي يتطلب منا مواكبة مستمرة، وتكوين كفاءات بشرية قادرة على التفاعل الإيجابي مع المعطيات الرقمية، لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة.


  • قائمة المراجع

    ‫التعليم عن بعد في ماليزيا... يهدف لتعزيز مهارات التعلم الذاتي في البيئة  الافتراضية - ASWAQ Press‬‎

    .1عبد الهادي، محمد فتحي. مجتمع المعلومات بين النظرية والتطبيق. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية،2007

    .2كريم، مراد. مجتمع المعلومات وتأثيراته على المهنة المكتبية الحالة الجزائرية نموذجا. الجزائر: جامعة قسنطينة،.2006
    3. Khouloud. Mohamed. la société de l’information et de la communication .2010.(En ligne)

  • الإجابة النموذجية لامتحان مجتمع المعلومات السداسي الثاني