التسويق الأخضر
Aperçu des sections
-
-
يسعى مقياس التسويق الأخضر لتحقيق أهداف تعليمية من خلال مضمون نستعرضه لاحقا، و هو عبارة عن مجموعة من الدروس و البحوث الموجهة لطلبة السنة الثالثة ليسانس شعبة العلوم التجارية تخصص تسويق و محضرة وفقا للبرنامج الوزاري.
ينقسم مقياس التسويق الأخضر إلى أربعة فصول كل فصل يحتوي على مجموعة من الدروس المبسطة كي يتمكن الطالب من استيعابها بكل سهولة وكما يحتوي على مجموعة من البحوث المقترحة و المرفقة بدراسة حالة لكي يتسنى للطالب القيام بمجهودات من أجل تحضيرها و معالجتها.
-
بطاقة معلومات حول المقياس
الجيلالي بونعامة خميس مليانة
الجامعة
العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير
الكلية
علوم التجارية
القسم
تسويق
التخصص
الخامس
السداسي
التسويق الأخضر
المقياس المقرر
أساسية
وحدة التعليم
02
المعامل
05
الرصيد
حضوري + عن بعد
نمط التعليم
15 أسبوع
الحجم الساعي
لوصادي فاطمة الزهراء
الاستاذة
Fatma-zohra.laoussadi@univ-dbkm.dz
الايميل
السبت من 8.30- 10.00صباحا
التوقيت
رقم 17 القاعة -
في نهاية هذا الدرس يكون الطالب قادراً على:
ü ادراك معنى التسويق الأخضر و خصائصه و كذا أهميته بالنسبة للمنظمة و المستهلك.
ü فهم أهم الأبعاد المتعلقة بالتسويق الأخضر و ما يميزها عن التسويق التقليدي.
ü التمييز بين عناصر المزيج التسويقي الأخضر سواء كان مزيج داخلي أو مزيج خارجي وأهمية كل عنصر بالنسبة للمنظمة.
ü تحليل البيئة التسويقية و كيفية تأثيرها على سلوك المستهلك مع تحديد أهم الاستراتيجيات المتبعة في التسويق الأخضر.
ü استنتاج الفروقات بين التسويق الأخضر و التسويق التقليدي.
ü القدرة على تقييم مختلف التجارب في مجال تطبيق فلسفة التسويق الأخضر سواء كانت تجارب أجنبية أو تجارب عربية.
-
لكي يستطيع الطالب استيعاب و الإلمام بهذا المقياس يجب أن يكون على إطلاع:
ü مبادئ التسويق
ü عناصر المزيج التسويقي سواء تعلق الأمر بالمزيج التسويقي للسلعة أو الخدمة.
ü سلوك المستهلك بأنواعه و مختلف الاستراتيجيات المتبعة في تفسيره.
ü وللتأكد من توفر هاته المكتسبات لدى الطالب نجري له اختبار التقييم الذاتي.
-
يحتوي هذا المقياس على الأنشطة التعليمية التالية:
الفصل الأول: أساسيات حول التسويق الأخضر
الفصل الثاني: المزيج التسويقي الأخضر
الفصل الثالث: المستهلك الأخضر و استراتيجيات التسويق الأخضر
الفصل الرابع: الإدارة البيئية و التسويق الأخضر
-
-
يعتبر التسويق الأخضر من المصطلحات الحديثة في ادارة الأعمال بصفة عامة و التسويق بصفة خاصة، هذه الحداثة أكسبته نوع من الغموض فالبعض يرى أن هذا المفهوم ذا صلة بحماية البيئة أو بالمسؤولية الاجتماعية للمنظمة في مجال التسويق و الانتاج، كما يراه البعض الاخر أنه تعبير عن توجه المنظمة غير الهادف للربح في تعاملاتها مع الزبائن مع سعيها لحماية حقوق المستهلك، و الحقيقة أن التسويق الأخضر يمتد إلى أكثر من ذلك فالتسويق الأخضر هو فلسفة و فكر تسويقي نظمي متكامل يهدف إلى خلق التأثير الإيجابي في تفضيلت المستهلك بصورة تدفعه نحو التوجه نحو المنتجات غير الضارة بالبيئة و تعديل و تطوير عداتهم الاستهلاكية بما يتوافق مع ذلك و العمل على تقديم مزيج تسويقي مبتكر بما يحقق المحافظة على البيئة و إرضاء المستهلك إضافة غلى تحقيق ربحية المنظمة.
-
في نهاية هذا الفصل يكون الطالب قادراً على:
ü التعرف على التسويق الأخضر و أهم عناصره.
ü قراءة و تحليل مختلف المراحل التي مر بها التسويق الأخضر و كيف انتقل فيها التسويق من التسويق التقليدي إلى التسويق الأخضر.
ü التحكم في الأبعاد المتعلقة بالتسويق الأخضر و ما يميزها عن التسويق التقليدي.
ü ادراك دوافع تبني المؤسسات لفلسفة التسويق الأخضر.
-
في نهاية هذا الفصل يكون الطالب قادرا على:
ü ادراك عناصر المزيج التسويقي الأخضر
ü استيعاب أهمية المزيج التسويقي الأخضر
ü التمييز بين عناصر المزيج التسويقي الداخلي و الخارجي
ü استنتاج الفروقات بين عناصر المزيج التسويقي التقليدي و عناصر المزيج التسويقي الأخضر
-
-
-
هذه الوحدة مخصصة بكل ما يتعلق بالأعمال الموجهة و الخاصة بمادة التسويق الأخضر الموجه لطلبة السنة الثالثة تسويق .
تهدف الأعمال الموجهة للتوسع أكثر في محتوى المقياس ، و إدخال مفاهيم جديدة للطلبة و تطبيق مختلف المعارف التي اكتسبت في المحاضرات النظرية.
أما عن محتوى الأعمال الموجهة فهي عبارة عن حصص يتم من خلالها ما يلي :
1. تشكيل أفواج من 02 إلى 03 طلاّب لاختيار مواضيع البحوث المقدّمة في أول حصة للأعمال الموجّهة من طرف الأستاذة المكلّفة بالأعمال الموجهة (قائمة البحوث موجودة في الملف المرفق أدناه).
2. إعداد البحوث وفق الملاحظات المقدمة من طرف الأستاذة المكلّفة بالأعمال الموجهة.
3. إلقاء و مناقشة البحوث من طرف الطلبة.
4. يتم تقييم البحوث وفق سلم التنقيط الآتي:
المعيار
الجانب المنهجي
و المراجع
الجانب الموضوعي
( عناصر البحث الرئيسية)
المناقشة و الفهم
و الشرح
العلامة
03
03
02
5. يتم تقييم الطلبة في المادة كالآتي:
علامة البحث + علامة الاستجواب + علامة الحضور
(20/8) + (20/7) + (5/20)
-
-
-
-
أعزائي الطلبة إليكم بعض المراجع المساعدة على الفهم الجيد للمقياس
-
1- ثامر البكري; أحمد نزار النوري،التسويق الأخضر، دار اليازوري، عمان 2007.
2- أبو قحف عبد السالم ، مبادئ التسويق ، الدار الجامعية للنشر والتوزيع الإسكندرية،2004.
3- ناصر بوشارب، دور التسويق الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة، مذكرة ماجيستير كلية العلوم الاقتصادية والتجارية و علوم التسيير ،تخصص إدارة أعمال، جامعة فرحات عباس، سطيف، 2014.
4- خلفاوي منية، محاضرات في التسويق الأخضر، مطبوعة غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيبر، جامعة خميس مليانة،2019.
5- Kotlar, Philip & Armstrong, Gray. (2007) "Principles of Marketing", 12th Ed, person prentice _ hall.pp,307-316.
-
-