تعريف التسويق الأخضر
صعب تقديم تعريف موحد للتسويق الأخضر، فلحد الآن لا يوجد تعريف متفق عليه عالميا، فحتى الأسماء التي تشير إليه مختلفة فمنهم من يستخدم مصطلح التسويق الأخضر، ومنهم من أطلق عليه مصطلح التسويق المستدام، التسويق البيئي، التسويق المسؤول وحتى التسويق الايكولوجي، فهذا التنوع في التسميات صاحبه تنوع في التعاريف ونذكر منها:
- عرفته جمعية التسويق الأمريكية AMA على أنه "عملية دراسة النواحي الإيجابية والسلبية للأنشطة التسويقية في تلوث البيئة واستنفاذ الطاقة"4.
- و في عام 1993عرفا كل من FRIDE AND FERREL التسويق الأخضر بأنه " التصميم والتطوير وتسعير والترويج المنتجات التي تسبب أذى للبيئة الطبيعية ".
- و يشير MINTU AND LOZADE إلى أن التسويق الأخضر هو "تطبيق الأدوات التسويقية لتسهيل التبادل المشبع للمنظمات والأفراد بطريقة تحافظ وتقتصد وتحمي البيئة" .
- في حين عرفه DONALF FULLER على أنه "عملية تخطيط، تنفيذ ورقابة التطوير الحاصل في أسعار وترويج وتوزيع المنتجات من خلال ثلاثة خواص6:
الهدف التقليدي للمنظمة (الربح).
إشباع حاجات المستهلك.
حماية البيئة من الاستنزاف والتلوث.
- كما عرفه ثامر البكري على أنه: "مدخل نظمي متكامل يهدف إلى التأثير في تفضيلات الزبائن بصورة تدفعهم نحو التوجه إلى طلب منتجات غير ضارة بالبيئة وتعديل عاداتهم الاستهلاكية بما ينسجم مع ذلك، والعمل على تقديم مزيج تسويقي متكامل قائم على أساس الإبداع بشكل يرضي هذا التوجه بحيث تكون المحصلة النهائية الحفاظ على البيئة، حماية المستهلكين وإرضائهم، وتحقيق هدف الربحية للمنظمة"7.
من خلال ما سبق نلاحظ أن كل التعاريف تتفق مع يعضها في أن التسويق الأخضر يركز على القيام بالأنشطة التسويقية ضمن التزام بيئي قوي وتوجه نحو تقديم سلع صديقة للبيئة، والتأثير في سلوكيات المستهلكين، وبما لا يتعارض مع الأهداف الربحية للمؤسسة.
و يمكن تعريف التسويق الأخضر بأنه ذلك النشاط التسويقي الذي يسعى إلى تحقيق أهداف المنظمة مع المحافظة على البيئة للأجيال الحالية و المستقبلية.