إلغاء مفهوم النفایات أو تقلیلها

لقد تغیر مفهوم التعامل مع النفایات وبقايا الصناعة وعاد أمرا مقلقا للبيئة والمهتمين بها ویتم ذلك أما بحرقها أو ردمها ولكن في كلتا الحالتين یكون الضرر كبيرا .لذلك وجب التفكير في منتجات ذات نفایات قليلة قدر الأماكن سواء في العملية الإنتاجية أو بعد استعمالها و تستطيع المنضمات خفض النفایات من خلال استخدام مفاهيم التسويق الأخضر وذلك باستخدام مواد أولیة ذات جودة عالیة و غیر مضرة بالبيئة وكذا التكنولوجيا الحديثة والطاقة النظيفة والعمل على إعادة تدوير النفایات في العملية التصنیعیة كمواد أولیة للقضاء علیها. يؤكد بعض الباحثين أن إدراك التلوث و النفایات ینشأ من عدم الكفاءة الإنتاجية و لیس المهم ما نفعله بالنفایات لكن الأهم أن ننتج أشیاء من غیر نفایات، فالمسؤولية تقع على المنظمات الصناعية التي یجب أن تركز على كفاءة العملية الإنتاجية و تقديم منتجات عالیة الجودة بدون نفایات بدل التفكير في كیفیة التخلص منها.