خصائص التسويق الأخضر

يتميز التسويق الأخضر بمجموعة من الخصائص أطلق عليها Les cinq « I » du marketing vert و التي سنتطرق إليها بالتفصيل فيما يلي8:

  • حدسي، بديهي جعل بدائل متاحة وواضحة Intuitif

يجعل التسويق الأخضر كل شيء حدسي، بديهي وطبيعي لأنه يرتكز على التسويق الإبداعي مثل "bio"  و" الكربون" بدائل متاحة.

  • مدمج، الجمع بين التجارة والتكنولوجيا والاثار البيئية والاجتماعية Intégré

    هذا المبدأ يمثل نقطة تحول بالنسبة للحركة البيئية التي بنيت على تقليد رفض "رومانسي" للتكنولوجيا قبل أن ينظم إلى قضية مناهضة للعولمة لتجسيد فكرة الاستدامة (التي تحاول الجمع بين التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي وحماية البيئة). هذه هي الفكرة الجديدة في التسويق التجاري.

    • ابتكاري، خلق منتجات وأنماط جديدة Innovant

يعتقد الكثيرون أن الابتكار وروح المبادرة ستكون في السنوات المقبلة ولما يحدث من تطور في تكنولوجيا المعلومات في العشرين سنة الأخيرة، مثل مصطلح g-commerce ( التجارة الخضراء) والذي يعتبر البداية في الواقع. والعنصر الأساسي الذي أدى إلى هذا هو الأنترنيت التي جعلت من الممكن بعض التطورات الحديثة وأهمها برمجة الشبكات منها مثلا Freecycle, wikipedia (بدلا من الرمي).

  • محفز، اختيار مقنع وليس الندم Incitatif

بمعنى أن التسويق الأخضر يواكب التطورات الحاصلة في العلوم البيئية وأمامه تحدي كبير لتصميم منتجات خضراء أكثر كفاءة وأكثر استدامة وأكثر صحة وأكثر سيرا من أي وقت مضى مع مواصلة زرع السلوك الأخضر وخلق رموز جديدة.

  • إعلامي، نقص المعرفة هو العامل الأساسي للعادات السيئة Informé

التسويق الأخضر هو نشر الثقافة البيئية لترشيد المستهلك وغرس فيه سلوك الوعي البيئي، ولتبني كل هذا يجب الاعتماد على سياسة إعلام بيئية فعالة لها القدرة على إقناع أطراف كانت ضد فكرة حماية البيئة، فالتسويق الأخضر الحقيقي هو الذي يعمل من أجل ثقافة أكثر استدامة.