المنتج الأخضر
زاد التلوث المتسارع في جميع أنحاء العالم والاستخدام الجائر للموارد الطبيعية ردود أفغال كبيرة من المعنيين من مختصين في مجال الإنتاج أو التسويق أو العاملين في المجالات البيئية المختلفة للحد من هذه الأخطار الكبيرة . فكانت احد الحلول الناجعة هو تقديم المنتج الأخضر( منتج صديق البيئة) كامتداد تطبيقي وحقيقي لمفهوم
التسويق الأخضر. ويمكن تعر يف المنتج الأخضر على انه : " ذلك المنتج الذي أجريت عليه تحسينات جوهرية لمقابلة احتياجات المشتري مستقبلا وباتجاه تقليل مستوى التلف وان يكون متوافقا مع الاستدامة البيئة"1.
هذا التعريف أبرز جوهر المنتج الأخضر حيث انه موجه لخدمة البيئة وفي ذات الوقت
لإشباع حاجات المستهلك ، و هذا ما يميز المنتج الأخضر عن المنتج التقليدي. فخاصية الحفاظ على الاستدامة البيئية جعل من المنتج الأخضر على قمة الهرم الإنتاجي قياسا بالمنتجات المشابهة أو البديلة . و باتجاه آخر فقد عرفه ثامر البكري على انه : " أي منتج، مصمم ومصنع وفقا لمجموعة من المعايير التي تهدف الى حماية البيئة وتقليل استنزاف المواد الطبيعية مع المحافظة على خصائص الأداء الأصلية".
ويعرف أيضا أنه: "المنتج المستدام الذي له أقل ضرر على البيئة في كل مرإحل دورة
حياته، والذي يراعى شروط حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية في عملية إنتاجه "2.
ويعرف أيضا أنه: " المنتج الذي يمكن التعامل معه من حيث الإصلاح أو إعادة التهيئة أو إعادة الاستخدام أو إعادة التدوير أو إعادة التصنيع"3.
فالمنتج الأخضر هو المنتج الذي يراعي اعتبارات الحفاظ على البيئة سواء في عمليات
صناعته أو عبر مراحل استخدامه، فهو ليس بالضرورة منتجا أكثر جودة أو ليس له أدنى أثر على البيئة، إنما هو منتج أدخلت عليه تعديلات سواء في المواد الأولية المستعملة أو في عمليات إنتاجه أو تسويقه أوفي شكله وملحقاته ليكون صديقا للبيئة، فقد يتم استخدام المواد الأولية بشكل عقلاني، أو إدخال تحسينات في العملية الإنتاجية والتقليل من التلوث الذي تنتجه المصانع والآلات، أو يتم التعبئة والتغليف بمواد قابلة للتدوير أو يتم الترويج للمنتج بطريقة بيئية، كل هذا يسهم في جعل المنتج أخضر.

خصائص المنتجات الخضراء
تتميز المنتجات الخضراء بمجموعة من الخصائص نذكرها فيمايلي4:
1. تلبية احتياجات المستهلك: كأي منتج فان الغاية من إنتاجه هو اشباع حاجات المستهلك، وذا الصدد يجب الأخذ بعين الاعتبار سلامة المستهلك. وما يميز المنتج الأخضر في هذه النقطة عن غيره من المنتجات التقليدية هو خلوه من مواد قد تضر بصحة المستهلك، سواء في المكونات الأساسية للمنتج او طرق حفضه أو تعبئته وتغليفه. ويجب على المنتج التوفيق بين الاعتبارات والإسهامات البيئية والاجتماعية من جهة وتحقيق هدفه الاقتصادي من جهة أخر.
2. دورة حياة طويلة: ان المنتجات الخضراء لها نفس دورة الحياة التي يمتلكها المنتج التقليدي من انطلاق ثم نمو ثم نضج
وحتى الانحدار، لكن ما يميز المنتجات الخضراء في هذا العنصر هو دورة استعمالها او استخدامها والتي تمر بالمراحل
التالية:
- مرحلة التصميم: وفي هذه المرحلة يتم تصميم منتج يتلاءم وأهداف المنظمة آخذين بعين الاعتبار نتائج بحوث التسويق من جهة والمتطلبات البيئية من جهة أخرى، حيث تأخذ هذه المرحلة آثار المنتوج على البيئة في كل مرحلة من المراحل القادمة.
-التموين بالمواد الأولية: على المؤسسة أن تحتاط أثناء تموينها بالمواد التي تدخل في تركيب المنتج أو غلافه، لذا عليها أن تختار مواد أولية عديمة الضرر على صحة الإنسان وعديمة (أو قليلة الضرر) على البيئية والمجتمع خصوصا إذا تعلق الأمر بمواد غير متجددة أو مواد حيوية (biomasse).
-مرحلة التصنيع (الإنتاج الأنظف):عرف برنامج الأمم المتحدة للبيئة الإنتاج الأنظف بأنه "التطوير المستمر في العمليات الصناعية والمنتجات والخدمات بهدف تقليل استهلاك الموارد الطبيعية، ومنع تلوث الهواء والماء والتربة عند المنبع،
وخفض كمية المخلفات المتولدة عند المنبع، وذلك لتقليل المخاطر التي تتعرض لها البشرية والبيئة، كما كان للتكنولوجيا دور
كبير في تطوير هذه العمل،حيث ساهمت التكنولوجيا في الانتاج الأنظف من خلال الانخفاض كبير في معدلات التلوث
الصادرة عن قطاعات صناعية مختلفة، وهذا نتيجة تدوير النفايات أو جزء منها عند تولدها في مصادرها، وتطوير
تكنولوجيا التصنيع والمعدات، وتحسين عمليات التشغيل وغيرها.
- الاستعمال: إن الأصل في استعمال المنتجات الخضراء هو إشباعه للرغبات لكن دون تركها لتأثيرات سلبية على المستهلك أو البيئة وحتى الاستعمال المتكرر لها، لذلك فان المنتجات الخضراء مصممة للاستعمال المتعدد خصوصا بالنسبة للعبوات أو العلب أو حتى للاستعمال مغاير بعد استهلاك المنتج. كما تتميز المنتجات الخضراء بجودتها وتماسكها وبهذا يتم استعمالها لأطول مدة ممكنة، ما يؤدي إلى التقليل من استهلاك المواد الأولية وهذا ما يقابله رضا المستهلك عنها.
- جمع النفايات و إعادة الاستعمال أو التدوير(الاسترجاع): إن المنتجات التقليدية تتميز بخطة ادارة مخلفات مكونة من: التقليل من المصدر، الردم في الموقع، الجمع، النقل، المعالجة أو التخلص من النفايات، وهذا راجع إلى عدم أخذ الاعتبارات البيئية بعين الاعتبار قبل، أثناء وبعد انتاج هذه المنتجات التقليدية واستهلاكها. في حين تتميز مخلفات المنتجات الخضراء سواء بالتحلل الحيوي (biodégradable ) أو بإمكانية إعادة استعمالها مرة أخر ى وحتى لغرض آخر، او اعادة تدوير ها (استرجاعها) لتصبح بدورها مادة أولية تدخل في مرحلة التموين الآنفة الذكر.
3. تأثيره على البيئة والمستهلك: حيث تتميز المنتجات الخضراء بقلة تأثيرها السلبي على البيئة لعدة اعتبارات، من بينها
التحلل الحيوي السر يع لهذه المنتجات في ظروف طبيعية دون أن تترك آثار سلبية أثناء تحللها، كذلك تركيبها من مواد متجددة، من جهة أخرى ساهمت هذه الاعتبارات على تقليل تأثيرها السلبي على المستهلك، خصوصا وان هذه المنتجات تتميز بـأنها غير سامة بالنسبة للمستهلك.
4 .تميزها بالعلامة الإيكولوجية: حيث إن المنتجات الخضراء، على غرار باقي المنتجات التقليدية تحمل علامة إيكولوجية تمكن المستهلك من التعرف عليها وتمييزها بسهولة و الصورة الموالية توضح بعض العلامات الإيكولوجية.
5.ارتفاع السعر: غالبا ما تتميز المنتجات الخضراء بارتفاع أسعارها، وهذا لأخذ المؤسسة الاعتبارات البيئة والاجتماعية على عاتقها ما يحتم عليها تخصيص أو رفع ميزانيتها الخاصة بالبحث والتطوير ، بالإضافة إلى تكاليف الحصول على العلامة الإيكولوجية أو شهادة الإيزو (9000،ISO14000 ) هذا ما يشكل تكاليف إضافية على عاتق المؤسسة تدفعها إلى رفع سعر المنتجات الخضراء مقارنة بالمنتجات التقليدية


أنواع المنتجات الخضراء
من الصعب تحديد ما هو المنتج الأخضر بالضبط حيث يتم الخلط دائما بين المنتج البيئي والعضوي غالبا بالرغم من وجود تشابه بينهما إلا هناك أوجه الاختلاف نلخصها فيما يلي:
1. المنتج الأخضر: هو المنتج الذي مصدره نباتي أو مستخلص من الكيمياء الخضراء. في حين يميزه البعض في المنظور التسويقي على أنه أي منتج حسن يحترم البيئة ويقلل من تأثيره السلبي عليها.
2 .منتج البيو: هو المنتج الذي تكون 95 %على الأقل من وزن المواد الداخلة في تركيبه مصدرها الزراعة الإيكولوجية (OGM ) بدون أسمدة كيميائية أو مبيدات حشرية ، أي هذا الشرط خاص بالمنتجات الغذائية والزراعية فقط. في حين لا توجد قاعدة موحدة لباقي المنتجات ويكفي تصريح بعض الهيئات المستقلة في هذا المجال.
3 .المنتج الإيكولوجي: هو المنتج الذي يحترم بعض المعايير سواء من ناحية التركيب، نوعية الغلاف، أو اقتصاده للطاقة للتقليل قدر الإمكان من تأثيره السلبي على البيئة. أي لا ينطبق إلا على المنتجات التي تحترم البيئة في مختلف مراحل حياته، ويتوجب حصوله على علامة إيكولوجية.
4 .المنتج الطبيعي: هو المنتج المستخلص من الطبيعة، وحتى البلاستيك لان مصدره هو النفط والماء (H2O ) والهواء الذي
يحتوي على الأزوت(N2) والأكسحين(O2) .إذا لا يوجد تعريف تنظيمي للمنتجات الطبيعية حيث يمكن أن يكون المنتج الطبيعي له تأثير سلبي على البيئة. ولهذا الغرض وحتى يتم ضمه في مجموعة المنتجات الخضراء، فقد تم استبعاد المنتجات البيترو كيميائية (pétrochimique origine'd Ingrédients ) والتي يمكن أن تحتوي مواد سامة والإبقاء على باقي المواد الطبيعة، لأن الطبيعة لها تأثير متزن على نفسها.
5 .منتج يحترم البيئة: هي المنتجات سريعة التحلل طبيعيا وذات نسبة سموم أو ملوثات ضعيفة جدا.