المزيج التسويقي الأخضر

الترويج الأخضر

يعد من اكثر المكونات صعوبة في المزيج التسويقي لأنه يبحث عن كيفية إقناع المستهلك بما يقدم من منتجات أو خدمات. فالمنظمات بشتى تخصصاتها بحاجة دائمة لعملية الترويج لتحقيق الأهداف المنشودة من قبلها، وأهم تلك الأهداف هو خلق صورة ذهنية إيجابية لدى المستهلك عنها والتي تنعكس إيجابيا على المنتج. و

يمكن تعريف الترويج على انه " كافة العمليات الإدارية القائمة على أساس الحوار التفاعلي مع الجمهور المستهدف من خلال تنظيم وتطوير وتقييم سلسله من الرسائل الموجهة نحو المجاميع المختلفة منهم باتجاه خلق مكانة للمنظمة في ذهنهم"6 . وانطلاقا من هذا التعريف يمكن تعريف الترويج الأخضر على انه " الأنشطة والفعاليات الهادفة إلى خلق التأثير الإيجابي لدى الزبون تجاه التعامل مع المنتجات الصديقة للبيئة والأمنة ، عبر اعتماد وسائل اتصال لا تحدث استنزاف للموارد الطبيعية والطاقة"،فعملية الترويج الأخضر لا تركز على مضمون الربحية فحسب وإنما تذهب لأبعد من ذلك وهو نحو كيفية إقناع المستهلك وعبر حوار تفاعلي بما يمكن أن يقدمه المنتج من خدمة للبيئة وتحقق الرضا لديه بذات الوقت . وللحصول على كل ذلك لابد من وجود أدوات تخدم هذه العملية بالطريقة المثلى والتي تتمثل بعناصر المزيج الترويجي الأخضر .

أهداف الترويج الأخضر

يهدف الترويج الأخضر إلى:

- خلق الوعي لدى المستهلك، خصوصا بما تقدمه المؤسسة من المنتجات الخضراء الجديدة.

- تحفيز الطلب الأولي بالتعرف عن المنتج الأخضر ومزاياه البيئية والاجتماعية، وبعد ذلك الانتقال إلى الطلب الانتقائي حيث يتم التركيز على نقاط القوة والمنافع المميزة للعلامة التجارية.

- التشجيع على تجربة المنتجات الخضراء سواء عن طريق تقديم عينات مجانية أو السماح للزبائن بتجربة المنتج ما يسمح لهم بتحديد جودة ومنافع المنتجات الخضراء.

- الاحتفاظ بالزبائن المخلصين بالنسبة للمنظمات التي تمتلك قاعدة واسعة من الزبائن، فعادة ما تكون كلفته أقل من كلفة كسب زبائن جدد.

- مواجهة الجهود الترويجية المنافسة، حيث لا يسعى الترويج إلى زيادة الحصة السوقية فقط بل مواجهة المنافسة المزدوجة التي تفرضها سواء المنظمات التي تقدم منتجات خضراء أو المنظمات التي تقدم منتجات تقليدية.

- استقرار معدل نمو المبيعات وتقليل التذبذب فيه خصوصا في بعض المواسم أو بسبب ظهور منتجات جديدة منافسة.

ترويج مجموعة من العلامات الخضراء

عناصر المزيج الترويجي الأخضر

1.الإعلان الأخضر Green Advertising

وهو عبارة عن وسيلة ترويجية غير شخصية مدفوعة الثمن،يتم من خلالها تقديم معلومات تتعلق بالمنظمة ومنتجاتها، للزبائن المستهدفين عبر وسائل الإعلام المختلفة وقد بينت دراسة(2005, Souza ) أن الاعلان الأخضر يجب أن يأخذ بعين الاعتبار الجوانب التالية:

أ. يجب أن يوضح الإعلان الكيفية التي سيحصل من خلالها المستهلكين على المنافع من المنتج الأخضر.

ب. يجب أن يوضح الإعلان فئة المستهلكين الخضر المستهدفين،ومدى دورهم في المحافظة على البيئة.

ج. يجب أن يوضح الإعلان المكونات التي يتضمنها المنتج، وأنها تخلو من أي مواد ضارة بالمستهلك أوالبينة على حد سواء.

د. يجب أن يوضح الإعلان المواد المعاد إنتاجها أو تدويرها في المنتج.

ه. يجب أن يوضح أن المواد المستخدمة في المنتج قابلة لإعادة التدوير مرة أخرى.

ولقد تم تحديد خمسة أنواع للرسائل الإعلانية الخضراء والمتمثلة فيما يلي7:

- ادعاءات موجهة بالمنتج: تقوم المؤسسة بتصميمها للتركيز على الصفات البيئية للمنتج مثل "هذا المنتج يتحلل عضويا،

- ادعاءات موجهة بالعملية الإنتاجية: تركز على الأساليب التكنولوجية التي تستخدمها المؤسسة في صنع المنتج وطرق التخلص من المخلفات (تكنولوجيا نظيفة)،

-ادعاءات موجهة بصورة المؤسسة: وهي تركز على الربط بين المؤسسة وقضية أو نشاط بيئي خاص بها مثل الادعاء القائل "ملتزمون بالمحافظة على الغابات" (مكافحة الاحتباس الحراري Danone )،

- ادعاءات قائمة على الواقع البيئي: وهي المختصة بأعلام المستهلكين بالمشاكل البيئية التي تحدث فعلا في الواقع،

- ادعاءات مختلطة: وهي عبارة عن مزيج من الادعاءات البيئية السابقة.

2. البيع الشخصي selling Personal

في هذا الإطار على رجل البيع أن يكون ملما بالمعلومات التالية:

- المنافع البيئية للمنتج: يجب على رجل البيع أن يكون على دراية تامة بالمنافع البيئية التي يتوفر عليها المنتج حتى يتمكن بدوره من إقناع الزبائن والعملاء، كما يجب عليه أن يكون ملما بالمعلومات الكافية حول الآثار البيئية المترتبة على تصنيعه وكذلك على استخدامه،

- الالتزام بالنظم البيئية: معظم المنتجات الصناعية والمواد الكيماوية خاضعة للقوانين البيئية وعليه يجب على رجل البيع في المنظمة أن يكون قادرا على الإجابة على كل الأسئلة التي يمكن أن يطرحها العملاء،

- شهادة الايزو : ISO14000يتزايد الاهتمام يوما يعد يوم من طرف المستثمرين في التعامل في المنتجات المتحصلة على شهادة الايزو أو شهادة النظم البيئية، وهنا يأتي دور رجل البيع في إيصال المعلومات اللازمة والدقيقة حول ما تحتويه هذه الشهادات.

3. العلاقات العامة Public Relations

تعرف العلاقات العامة على أنها عملية إقامة علاقات جيدة مع المستهلكين لضمان سمعة جيدة للمنظمة، وتتطلب هذه العملية من المختصين أن يتعرفوا على دوافع المستهلك وحاجاته ورغباته ومزاجه وهذا من خلال إعداد برنامج منظم بجميع البيانات وضمان الاتصال المباشر بالمستهلك بهدف التخطيط لسياسة علاقات عامة فعالة تخدم أهداف المنظمة الحالية والمستقبلية.

أما بالنسبة لدور العلاقات العامة في التسويق الأخضر عرفت نموا متزايدا للتغطية الإعلامية المرتبطة بالقضايا البيئية والمنتجات الخضراء. وتزداد حدة العلاقات العامة فيما يخص التسويق الأخضر مقارنة مع التسويق التقليدي لأنها تتعلق بصورة المنظمة وثقافتها مما يجعلها وسيلة للترويج لمنتجاتها ويساعد على خلق ثقة بينها وبين المستهلكين وبالتالي تؤسس مصداقية، والتي تعتبر هدفا واضحا وأساسيا للتسويق الأخضر.

4. تنشيط المبيعات Sales Promotion

يعتمد ترويج المبيعات على مجموعة من الأدوات المحفزة للمستهلكين على تحقيق عملية الشراء للمنتجات الخضراء، ومن هذه الأدوات إدارة نوافذ العرض والمعارض وتسهيلات الدفع والهدايا والجوائز والعينات المجانية،وتجدر الإشارة إلى أن الشركات تعتمد وبشكل كبير على استخدام العينات المجانية في ترويج

مبيعاتها.

5. التعبئة والتغليف Packaging

وتعتبر من الأمور الأساسية التي يعتمد عليها التسويق الأخضر، حيث يتطلب تغليف هذه المنتجات تقليل المواد المستخدمة، واستخدام مواد قابلة لإعادة التدوير، أو التركيز على تصميم واستخدام العبوات القابلة للاستخدام في أكثر من مجال، يمكن التمييز بين ثلاث أنواع من الأغلفة : الغلاف الأول وهو الذي يحوي المنتج، والغلاف الثاني وهو الذي يجمع بين عدد معين من وحدات المنتجات

، والغلاف الثالث الذي يستعمل أثناء نقل المنتجات (لا يصل إلى المستهلك وإنما يستعمله الموزعون أو الباعة)، وباختلاف هذه المستويات تختلف المواد الداخلة في تركيب الأغلفة والعبوات، حيث كلما زاد تواصل الغلاف مع المنتج كلما توجب الاهتمام به لكي لا يترك آثار من شأنها الإضرار به، إلا أن فضلات التعبئة والتغليف ظاهرة للعيان، وهنا لا بد من التنبه الدائم للمقارنة بين الحفاظ على البيئة وضمان مواد التعبئة والتغليف الجيدة والملائمة.

6. الملصقات البيئية Environmental Labels

حيث تسعى معظم المنظمات المتبنية للتسويق الأخضر إلى تمييز منتجاتها عن باقي المنتجات الأخرى من خال وضع عالمات أو أشكال أو رموز على أغلفة منتجاتها تتضمن الإشارة إلى أن منتجاتها خضراء وتتطابق مع المتطلبات البيئية ومن الفوائد التي تحققها الملصقات البيئية ما يلي:

- خلق مكانة ذهنية متميزة للمنتج.

- تعريف المستهلك بأن المنتج الذي قام بشرائه هو منتج أخضر ويتطابق مع المعايير والمتطلبات البيئية.

- في حالات معينة تكون الملصقات البيئية جزء من توجهات الدولة البيئية والاجتماعية.

- في حالات أخرى يتضمن استخدام الملصقات البينية إشارة إلى بلد منشأ ذلك المنتج، ومن الأمثلة على هذه الملصقات Angle Blue التي تدل على إنتاج ألمانيا و Seal Green للواليات المتحدة و لليابان.Ecomark

-جذب أجز اء جديدة من السوق.

وفيما يلي بعض الملصقات والعلامات الخضراء:

الملصقات الخضراء
العلامة الإيكولوجية الأوروبية
علامة ISO14001
سابقسابقمواليموالي
استقبالاستقبالاطبعاطبعتم إنجازه بواسطة سيناري (نافذة جديدة)