Section outline

  • مقياس الاتصال التنظيمي هو مقياس موجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس في علوم الاعلام والاتصال، تخصص اتصال نظام "ل م د"، ونسعى من خلاله تقريب الطالب تدريجيا من الميدان وذلك بإكسابه معارف نظرية وامثلة تطبيقية يشارك هو في اعدادها بعد تواصله مع مختلف الهيئات والمؤسسات الفاعلة في محيطه ( الإدارة، المؤسسات، المنظمات )

    .

  • الجامعة : جامعة الجيلالي بونعامة

    الكلية: كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية

    القسم : علوم الاعلام  و الاتصال

    المستوى : التالثة ليسانس

    التخصص :اتصال

    المقياس المقرر :نظريات التنظيم

    اسم الأستاذ: قاصدي  سليمة

    الرتبة العلمية: أستاذ محاضر أ

    نوع الدرس :محاضرة

    السداسي : الثاني

    المعامل و الرصيد :2-30

    الحجم الساعي : ساعة و نصف في الاسبوع

    البريد الالكتروني: kasdisalima@hotmail.com

    أوقات العمل: الاحد و الخميس صباحا

  • Email: salima.kasdi-dbkm.dz

    kasdisalima@hotmail.com

    moodle: http://moodle.univ-dbkm.dz/course/view.php?id=11184

  • ü    اكساب الطالب معارف نظرية وتطبيقية حول التنظيم، الاتصال التنظيمي ، القيادة الادارية ، اتخاذ القرارات ، الصراع التنظيمي 

    ابراز دور الاتصال التنظيمي واهم الظائف التي يؤديها (التبليغ،الصيانة،التفهيم و التعليم)

    ü    ابراز دور العامل الإنساني كفاعل في التنظيم و في العملية الاتصالية

    ü    ابراز أهمية الثقافة التنظيمية في المؤسسة

    ü    علاقة السلطة وصناعة القرار داخل التنظيم

    ü    أهمية القيادة والاتصال في المؤسسة

    يكون الطالب في نهاية الوحدة على دراية بمفهوم الاتصال التنظيمي و دوره في تعزيز التقافة التنظيمية الايجابية 

    ü    التعرف على أنواع التنظيمات

  • المكتسبات القبلية:

    حتى يتمكن الطالب من استعاب محتوى المقياس لابد له من:

    ü    ان يكون ملما بمفهوم الاتصال وانواعه ،عناصر العملية الاتصالية ،

    ü    يفرق بين عملية الاعلام و الاتصال ،

    ü    على معرفة بمستويات الاتصال داخل المنظمة. 


  • مقدمة : 

    يعد الاتصال أحد المعايير التي اعتمدها الباحثون في فهم وتفسير وتشكيل السلوك التنظيمي للعاملين والموظفين، بل اضحى من اهم ملامح الإدارة الحديثة وأبرز العناصر تأثيرا على السلوك التنظيمي، وضمن هذه المسلمة وفي ظل هذا المنظور الجديد للتنظيم، أصبح من اللازم ام يولي الأهمية البالغة للدور الذي يلعبه الاتصال في تكوين العلاقات من خلال التفاعلات بين أعضاء المنظمة، لما له من انعكاسات على نفسية الموظفين، التي تحقق التماسك والتعاون بين افراد المؤسسة.

    فالاتصال هو العصب الحساس في حياة الافراد والركن الرئيسي في تسيير المؤسسات والتنظيمات، فهو بالغ الأهمية سواء كانت خاصة او عمومية، خدمية، صناعية.

    فالعملية الاتصالية هي الأداة التي تربط بين كافة أجزاء التنظيم، سواء من خلال علاقاته الداخلية التي تتم بين العاملين او العلاقات الخارجية فهو الي يجعل التفاعل بين افراد المجتمع ممكنا من خلال نقل وتبادل المعلومات بين افراد ذلك المجتمع الذي على أساسها يتوحد الفكر وتتفق المفاهيم، وهو الإدارة التي تربط بين كافة أجزاء التنظيم سواء من خلال علاقاته الداخلية التي تتم بين العاملين او العلاقات الخارجية.  

  •       يمثل الاتصال في المؤسسة همزة وصل بين وظائف المؤسسة و اجزائها ، لذا يعد الشريان النابض لها ـحيث  لا يمكن لأي مؤسسة ان تحقق أهدافها دون وجود شبكة اتصالات إدارية خاصة وفعالة ،بل من الصعب وجود أي تنظيم دون وجود شبكة واشكال من الاتصالات تسمح بنقل المعلومات بين الموظفين و المرؤوسين ،واي خلل في نظام الاتصالات من شأنه ان يعطل او يؤخر سير الإدارات .

    ان نجاح المنظمات في تحقيق أهدافها باختلاف أنواعها ومجالات نشاطها يتطلب منها في الوقت الراهن المزج بين عدة عوامل منها المادية والمعنوية (التحفيز المادي والمعنوي)، المزج بين أنواع السلطة والقيادات الإدارية خاصة وان القيادة تلعب دورا أساسيا في التأثير على تكوين الجماعات وتعديل التقاليد بما يتناسب مع اهداف التنظيم، تحقيق درجة اكبر من التقارب والتعاون بين التنظيم الرسمي وغير الرسمي، مشاركة العاملين في اتخاذ القرارات، سيادة ثقافة تنظيمية تسمح بتبادل الآراء والأفكار.