This English course is designed for students of commerce departement. It seeks to achieve educational goals through content that we will review later. It is a set of lessons and exercises directed to 1st year master services marketing , prepared in accordance with the ministerial program.

يعتبر مقياس تطبيقات في التسويق الرقمي من المقاييس التي تدرس في السنة الأولى العلوم التجارية، تخصص تسويق الخدمات

 

تعتبر مادة إدارة الخدمات من المواد الأساسية للتكوين في السنة الأولى ماستر تخصص تسويق الخدمات، حيث يتعرف فيه الطالب على مكانة الخدمات في اقتصاديات الدول وأهميتها، ويفهم جوانب الإدارة الخاصة بإنتاج الخدمة وإدارتها، كما يكتسب الأدوات العلمية لتحسين أداء المؤسسات المنتجة للخدمة.

مقياس التحليل الاستراتيجي والتنافسي، موجه لطلبة السنة أولى ماستر تخصص تسويق الخدمات، يشرف على المقياس الأستاذ فرحول ميلود.

ملخص حول المقياس: يعتبر التحليل الاستراتيجي والتنافسي من بين إهم الميكانيزمات التي تؤهل المؤسسة ومتخذي القرارات على مستواها دعم كفاءة وفاعلية أدائهم بما يسمح لهم من رشادة في استغلال الموارد المتاحة والممكنة فضلا عن القدرة على بلوغ الأهداف الاستراتيجية، فبعدما باتت بيئة المؤسسة معقدة تتسم بالديناميكية بات لزاما أيضا على المسييرين مواكبة كل التغيرات التي تحدث ضمن مجال الأعمال ساء تعلقت بالبيئة الخارجية للمؤسسة أو البيئة الداخلية. ولعل تفصيلنا لهذا المقرر الدراسي فيما بعد قد يجيب على الكثير من التساؤلات التي يمكنها أن تتبادر إلى أذهاننا في سياق الحديث عن البيئة الاستراتيجية للمؤسسة وحتمية تشخيصها، والحديث أيضا عن أنواع ومداخل التحليل الاستراتيجي وكيف يمكن أن يدعم ذلك الأداء التنافسي وغير ذلك.