Aperçu des sections

  • المعالجة الإحصائية للبيانات التربوية1

    دور الإحصاء في مجال التربية والتعليم - آفاق علمية وتربوية

  • ﺑﻄﺎﻗﺔ اﻟﺘﻮاﺻﻞ/ المعلومات

    جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة

    كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية

    قسم علم النفس وعلوم التربية

    أمينة رحمون

    الاسم واللقب

    amina.rahmoune@univ-dbkm.dz

    العنوان الالكتروني

    طلبة السنة أولى ماستر

    الفئة المستهدفة

    ارشاد وتوجيه

    التخصص

    الأول

    السداسي

    المعالجة الإحصائية للبيانات التربوية 1

    المقياس المقرر

    منهجية

    وحدة التعليم

    محاضرة

    نوع الدرس

    2

    المعامل

    3

    الرصيد

    الخميس/القاعة 07 من 08.30- 10.00 سا

    أيام التدريس

    2024/2025

    السنة الجامعية

    امتحان كتابي

    طريقة تقيييم الطالب

    ساعة ونصف

    المحاضرة

    15 أسبوع في السداسي حوالي 45 ساعة

    الحجم الساعي

    ساعة ونصف

    الأعمال الموجهة

    ثلاث ساعات

    الحجم الساعي في الأسبوع

  • الأهداف العامة للمقياس

    يهدف هذا المقياس إلى أن: يتمكن الطالب من:

     * تحليل البيانات الإحصائية حسب مجال البحث والاشكالية

    . * التعرف على بعض المصطلحات والأساليب الإحصائية المستخدمة في العلوم النفسية والتربوية
      * دراسة الطرق الإحصائية الوصفية والاستدلالية التي يستخدمها في مذكرة تخرجه

     * اختيار الأسلوب الاحصائي المناسب لفرضيات بحثه*

  • المكتسبات القبلية

     مراجعة الإحصاء الوصفي والتطبيقي الذي تم دراسته في السنوات الماضية.

    • Icône Test
      Ouvert : dimanche 3 novembre 2024, 17:50
      Se termine : samedi 30 novembre 2024, 17:50
  • قائمة المحتويات

    مراجعة بمباديء الإحصاء.
    -
    اختيار الأساليب الاحصائية حسب الإشكالية والفرضيات.
    -
    اختبار "ت" للعينات المرتبطة والمستقلة.
    -
    حساب الدلالة العملية من خلال اختبار "ت".
    -
    تحليل التباين (الأحادي، الثنائي، المتعدد)
    -
    حساب الدلالة العملية من خلال تحليل التباين.

     

     

  • فضاء التواصل

  • • المقدمة العامة للمقياس + الخريطة الذهنية / المفاهمية للمقياس

    :مقدمة

    إن استخدام الإحصاء من قبل الباحثين والطلبة عملية جد مهمة، خاصة في البحوث النفسية والدراسات الأكاديمية، فالإحصاء عادة يستخدم لتفسير نتائج الأبحاث والدراسات بعد استخدام الأساليب والمعالجات الإحصائية المناسبة لفرضيات الدراسة. وباعتبار أنه مقياس من المقاييس المهمة التي يحتاجها الطالب في دراسته الأكاديمية في تخصص الارشاد والتوجيه، وحتى بعد تخرجه، برمج في مختلف السنوات من أجل جعل الطالب ملما بالمباديء الأساسية له، بدءا بالسنة الأولى جذع مشترك، حيث يتم تدريس الإحصاء الوصفي، ثم السنة الثالثة حيث يتم تدريس الإحصاء  التطبيقي، وأخيرا في السنة الأولى ماستر حيث يتم تناول مقياس المعالجة الإحصائية للبيانات التربوية،  صورة

  • المحاضرة الأولى

    الاهداف الخاصة  (الاجرائية ) أن يتمكن الطالب من:  

      •  مباديء الإحصاء الوصفي.
      •   مباديء الإحصاء التطبيقي.
  • المحاضرة الثانية

    الاهداف الخاصة  (الاجرائية ) أن يتمكن الطالب من: 

      •  التعرف على أنواع الفرضيات.
      •  التعرف على الفائدة من وجود الفرضيات.   .
     
  • من المحاضرة الثالثة حتى السابعة

    الاهداف الخاصة  (الاجرائية ): 

      • أن يتمكن الطالب من التعرف على اختبار "ت" بأنواعه المختلفة.
      • أن يتمكن الطالب من التعرف على الدلالة العملية لاختبار "ت".
  • المحاضرة الثامنة والتاسعة

    • الاهداف الخاصة  (الاجرائية ): أن يتمكن الطالب من:

      • * التعرف على اختبار "ف" تحليل التباين بأنواعه المختلفة.
      •  
  • المحاضرة العاشرة

    الاهداف الخاصة  (الاجرائية ): أن يتمكن الطالب من:

      • * التعرف على الدلالة العملية لاختبار "ف" وكيفية حسابها.
  • المحاضرة الحادي عشر

    :الأهداف الخاصة (الإجرائية): أن يتمكن الطالب من

     "التعرف على الجداول الإحصائية الخاصة باختبار "ت   *

    "التعرف على الجداول الإحصائية الخاصة باختبار "ف   *

  • تقييم نهائي

  • قائمة المراجع