تاريخ السمعي البصري في الجزائر
Topic outline
-
أهلا بجميع طلبة السنة 1 ماستر تخصص سمعي بصري في هذا الفضاء المخصص لتحميل الدروس الخاصة بمقياس تاريخ السمعي البصري في الجزائر .
-
محاضرة تاريخ السمعي البصري في الجزائر هي وحدة تعليم أساسية ذو رصيد 05 معامل 02 ,موجهة بالدرجة الأولى لطلبة السنة أولى ماستر تخصص سمعي بصري ,سيتم التطرق من خلاله الى تاريخ السمعي البصري في الجزائر (اذاعة ,تلفزيون ,سينما في الجزائر ),كما سيتم التطرق الى أهم التشريعات التي تطرقت الى السمعي البصري في بلادنا
-
الدكتورة :فريدة صغير عباس
الدرجة العلمية :أستاذة مساعدة قسم ب
مؤسسة الانتساب :جامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة
طريقة التواصل مع الطلبة :عبر البريد الالكتروني
faridasga@gmail.comالبريد الالكتروني الشخصي
f.sghir_abbas@univ-dbkm.dzالبريد الالكتروني المهني
أوقات ومكان التواصل مع الطلبة :يوم السبت من 11:30 -12:30 بقاعة المكتبة المركزية جناح قاعة الأساتذة والأحدمن 09:45 الى 10:00 القاعة 32
-
خصص هذا الفضاء للتواصل بين الأستاذة المدرسة لمقياس تاريخ السمعي البصري في الجزائر وطلبة السنة أولى ماستر تخصص سمعي بصري
-
الأهداف العامة للدرس أتت تبعا لتصنيف مستويات أهداف التعلم في المجال التعليمي تبعا لتصنيف العالم التربوي بنيامين بلوم عام 1956 من خلال ابتكار مستويات تساعدنا في قياس التعلم وفي نفس الوقت تساعدنا في قياس الأهداف السلوكية وهذا كله يندرج ضمن التصنيف الذي اصطلح عليه تصنيف بلوم في المجال المعرفي
وتبرز الأهداف العامة وفق تصنيف بلوم فيما يلي
-تمكين الطلبة وجعلهم قادرين على استعادة معلوماتهم من الذاكرة حول المفاهيم المرتبطة بتاريخ السمعي البصري , من خلال تقديم الأستاذ للطالب أسئلة تعريفية أو أسئلة اختيارية ويطلب من الطالب أن يشير الىالظواهر السمعية البصرية من خلال استرجاع معارفه القبلية ليتمكن الطالب من يذكر أو يميز أو يدل على السمعي البصري
,(مستوى الاستيعاب والفهم )(مستوى التذكر والمعرفة)-يتمكن الطالب هنا من كفاءة التمييز بين الوسائل السمعية والوسائل البصرية فيكون الطالب قادرا على التفريق بينهما والتمييز بينها وبين الخصائص وفق فهمه الخاص.(مستوى التطبيق
اعطاء الطلبة الكفاءات اللازمة للتحكم في فهم الظواهر السمعية البصرية في الجزائر
(مستوى التحليل )
-
-من خلال هذا المقياس يتوقع من الطلبة أو المتعلمين أن يكونوا قادرا على توظيف معلوماتهم وتوظيف ذاكرتهم وقدراتهم الذهنية حول كل ماهو متعلق بتاريخ السمعي البصري في الجزائر .
وفي هذه المرحلة يكون الطلبة قادرين على استعادة معلوماتهم من الذاكرة والتمييز بين المفاهيم المرتبطة بالوسائل السمعية والوسائل البصرية وتقديم نظرة تقييمية لها .
-من خلال المقارنة بين الوسائل السمعية والبصرية ، سيتعلم الطالب الفروقات الأساسية بينها و كذلك كيف يربط بينهما من خلال تمارين مشتركة في ملء الفراغات بالكلمات المناسبة.
-المقياس سيمكن الطلبة من العرض و المناقشة فيما بينهم و سيكون الطلبة قادرين على فهم فحوى كل عنصر والتمييز بينهم من حيث ابرازالتناول المنهجي لتاريخ السمعي البصري في الجزائر تعريفها والحديث عنواقعه وتقديم رؤية تقييمية ونقدية له.
-التمارين التحريرية ستساعد الطالب أو المتعلم على فهم وحفظ مختلف الجوانب المتعلقة بجانب السمعي البصري والتشريع الاعلامي الخاص به من خلال مختلف القوانين والتشريعات المنظمة لقطاع السمعي البصري في بلادنا.
-
أهمية الجدوى العلمية لمقياس تاريخ السمعي البصري في الجزائر تتجلى في كونه يعد مقياسا مهما ضمن حقل علوم الاعلام والاتصال وتموضعا مهما لتقييمه ونقده تبعا للتناول المنهجي والمفاهيمي والتنظيري له في السياق الاعلامي الواقعي الجزائري , حتى وان كان متأخرا فقد كانت الدراسات الغربية وحتى العربية انطلقت من سحب أفكارها على السياق الواقعي لمجتمعاتها , خصص هذاالمقياس لفك اللبس حول كل مايتعلق بشرح وتفسير الظاهرة السمعية البصرية من حيث كرنولوجيتها وكل مايتعلق بها خاصة في الجزائر .
-
-
يمكننا القول أن مجال السمعي بصري هو جميع الوسائل التي تستخدم فيها الصوت والصورة أو الاثنين معًاو تكمن أهميتها حسب طريقة مجالات استعمالها وتنوعها وأهميتها الحقيقية في مضامينها التي تحملها والتي تبرزها في أشكال فنية وجمالية تعبيرية مختلفة (علمية أو فنية).
و السمعي البصري هو كل وسيلة إعلام مخالفة للإعلام الورقي الكتاب والجريدة أي أنها أي وسيلة إعلام تستخدم جهازا للتواصل.
لا يكاد يخلوا العالم من الوسائل السمعية البصرية ويمكن حصر هذه الوسائل من أبسطها كالللافتة أو الملصقة إلي أكثرها تعقيدا وتطورا مثل الكمبيوتر والسينما والتلفزيون
تستقطب هذه الوسائل كل فئات المجتمع صغارا وكبارا الإناث منهم والذكور وتنافس وسائل الاتصال التقليدية وتزاحمها ك الجرائد والكتب والمجلات وغيرها كما أنها خطر على العلاقات الاجتماعية الأسرية أحيانا نضرا لما يتم عرضه فيها دون مراعاة هذه الناحية.
-
-محمد الفاتح حمدي ,فضة عباسي بصلي ,مدخل لعلوم الاعلام والاتصال (الوسائل ,النماذج,النظريات),ط1,دار أسامة للنشر والتوزيع ,عمان ,2017.
-فضيل دليو ,مقدمة في وسائل الاتصال الجماهيرية ,بط,ديوان المطبوعات الجامعية ,الجزائر ,1998.
زهير احدادان ,مدخل الى علوم الاعلام والاتصال ,ديوان المطبوعات الجامعية ,الجزائر
-نور الدين تواتي ,الصحافة المكتوبة والسمعية البصرية في الجزائر ,دار الخلدونية للنشر والتوزيع ,الجزائر,2008.
فريدة صغير عباس ,سالمة شداني ,موقع الاعلامية الجزائرية في الفضاء السمعي البصري بين محكي المهنية والعقلية المجتمعية ,مجلة متون,العدد 02,المجلد 11,جامعة سعيدة ,2019.
-فاطمة الزهراء تنيو ,قطاع السمعي البصري بين متطلبات التطوير وقيود التشريع ,مجلة دراسات وأبحاث ,جامعة تبسة,2020