Topic outline

  • General

  • التعريف بالمقياس

     

     

    مقياس تطبيقات العلاقات العامة في الجزائر هو مقياس موجه الى طلبة السنة ثانية ماستر تخصص اتصال وعلاقات عامة يهتم بدراسة واقع العلاقات العامة بالمؤسسات العمومية والخاصة بالجزائر

     

  • بطاقة التواصل

    الجامعة: الجيلالي بونعامة بخميس مليانة.

    الكلية: كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.

    القسم: قسم علوم الاعلام والاتصال

    المستوى: ماستر 02

    التخصص: اتصال وعلاقات عامة.

    المقياس: تطبيقات العلاقات العامة في الجزائر.

    اسم الأستاذ: أ.كريمة بومدين.

    نوع الدرس: محاضرة.

    السداسي: الأول.

    المعامل:01.

    الرصيد:01

    الحجم الساعي: حوالي 25 ساعة في السداسي،  ساعة ونصف في الأسبوع.

    البريد الالكتروني: k.boumedine@univ-dbkm.dz

  • فضاء التواصل

    يمكن التواصل عبر هذه المساحة مع الطلبة عن طريق عدة مواقع في المجال العلمي وكل ما يتعلق بالمقياس فقط

  • الأهداف العامة للمقياس

    يهدف مقياس تطبيقات العلاقات العامة في الجزائر الى

    -         تمكين الطالب من ضبط مفهوم العلاقات العامة وكل ما يتعلق بالمفهوم من تاريخ، خصائص، مبادئ، وظائف...

    -         قدرة الطالب على التمييز بين مفهوم العلاقات العامة وغيره من المفاهيم كالاشهار والتسويق وغيرها من المفاهيم المتداخلة.

    -          قدرة الطالب على معرفة اهم المقاربات الفكرية للعلاقات العامة وطرق توظيفها بالمؤسسات.

    -         تمكين الطالب من استنتاج واقع العلاقات العامة داخل المؤسسات الجزائرية عن طريق مؤشرات دالة على ذلك.

    -         تمكين الطالب من توسيع فهمه للعلاقات العامة بربطه بمجال العمل الميداني من خلال استعراض نماذج حية عن مؤسسات جزائرية تكون من مجهود وعمل الطالب.

  • المكتسبات القبلية

    •  
    •   -ان يكون الطالب على دراية بمفهوم العلاقات العامة.

    - ان يكون الطالب قد اكتسب معارف حول مناهج اعداد مواد العلاقات العامة وادواتها، والعناصر الأساسية في إنجازها.

    - ان يكون الطالب له القدرة على بلوغ الأهداف المسطرة التي سطرت من اجلها العلاقات العامة.

  • قائمة المحتويات

    مقدمة

    الجانب النظري.

    - مدخل عام الى العلاقات العامة:

                   تاريخ العلاقات العامة

                  مفهوم العلاقات العامة

                 خصائص العلاقات العامة

                 مبادئ العلاقات العامة

                 وظائف العلاقات العامة

    - المقاربات الفكرية والعلاقات العامة:

                 المقاربات الكلاسيكية التقليدية.

                المقاربات الكلاسيكية الحديثة

                المقاربات الحديثة

    - تطور المؤسسات الجزائرية وواقع العلاقات العامة:

              مؤسسات مرحلة التسيير الذاتي 1962-965.

             مؤسسات التسيير الاشتراكي 1971-1980.

             مؤسسات مرحلة الإصلاحات بالجزائر:

                                   1-مرحلة إعادة الهيكلة(1980 -1988)

     2- مرحلة استقلالية المؤسسات (1988-1995)                                                                                            3-مرحلة التوجه نحو اقتصاد السوق (1995 الى يومنا هذا...)     

    - مراحل عمليات التخطيط للعلاقات العامة.

    - معوقات/مشاكل/ صعوبات تطبيق العلاقات العامة.

     الجانب الميداني:

     استعراض بعض النماذج عن مؤسسات جزائرية واستنتاج واقع العلاقات العامة فيها.

    خاتمة

    القائمة البيبليوغرافية

  • مقدمة عامة

    نشأ مفهوم العلاقات العامة بعد الثورة الصناعية في أوروبا وبروز الشركات والمصانع والمؤسسات الكبرى، والتي أصبحت تعنى بتوثيق الصلة بجمهورها، حيث تعتبر العلاقات العامة علم وفن وممارسة تطورت ونمت كمفهوم إداري وكوظيفة مهمة في المؤسسة بتطور النسق الاقتصادي والاجتماعي والإداري والسياسي والثقافي...، وإن هذا التطور قد حدث نتيجة للتعقد المتزايد للمجتمع الحديث، إضافة إلى زيادة فهم دوافع وحاجات البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة، فتعقد الحياة وتعدد الأنشطة التي تقوم بها الحكومات والمؤسسات، والحاجة إلى التواصل مع المجتمع كانت العلاقات العامة هي السبيل إلى التواصل مع الجمهور، ومن هنا ظهرت العلاقات العامة كعلم حديث نسبيا يهتم بصورة المؤسسة من خلال حملات منظمة والقيام بالدراسات والأبحاث لرفع سمعة المؤسسة وتحسين صورتها لدى جمهورها الخارجي.

    ولكن رغم الأهمية الكبرى لهذا العنصر الحيوي، وإدراك المؤسسة للدور الكبير الذي تلعبه العلاقات العامة من قدرتها على رسم وتكوين صورة ذهنية جيدة عن المؤسسة لضمان تحقيق الأهداف وإشباع الحاجات المشتركة، إلا أن الملاحظ على واقع المؤسسة العمومية الجزائرية مازال يعاني من أزمة في أدائها، وهنا يطرح التساؤل حول كيفية ممارسة وظيفة العلاقات العامة في المؤسسات العمومية أو الخاصة الجزائرية، ومدى الاهتمام الذي توليه هذه الأخيرة لهذا المجال، وما هي الدرجة التي تحتلها وظيفة العلاقات العامة في تفكيرها الاستراتيجي من أجل رفع مستوى الأداء المؤسسي وضمان مكانة في الوسط التنافسي؟

  • المحاضرات

  • الاختبار النهائي

    • Quiz icon
      Opened: Friday, 15 December 2023, 8:50 PM
      Closed: Saturday, 30 December 2023, 8:50 PM
    • Quiz icon
      Opened: Friday, 22 December 2023, 7:33 PM
      Closed: Saturday, 30 December 2023, 7:33 PM
  • خاتمة

    مما سبق تناوله من مجمل هذه المحاضرات يظهر لنا أهمية وظيفة العلاقات العامة داخل المؤسسات على اختلاف طبيعة نشاط كل مؤسسة، ذلك أن العلاقات العامة هي ذلك العصب الحيوي الذي يعتمد على عنصر الاتصال على المستوى الداخلي والخارجي لبيئة المؤسسة

  • القائمة البيبليوغرافية

    سامي المالكي،مدخل الى العلاقات العامة، دار السحر للنشر، تونس، 2015

    حمدي شعبان، وظيفة العلاقات العامة (الاسس والمهارات)، مصر، مؤسسة الطوبجي، 2008

    عبد الناصر أحمد جردات، لبنان هاتف الشامي، أسس العلاقات العامة بين النظرية والتطبيق، الاردن، دار اليازوني، 2009

    ياسر عبد اللله طبت، العلاقات العامة في المؤسسات الاعلامية، مطبعة أبو عمار، جامعة افريقيا العالمية، 2019

    علي السيد ابراهيم عجوة، العلاقات العامة في المجال التطبيقي، القاهرة، 2000