تقييم الراي العام
Topic outline
-
عنوان الوحدة: وحدة التعليم المنهجية
المادة: تقييم الرأي العام.
التعريف بالمقياس:
يندرج مقياس "تقييم الرأي العام" ضمن وحدات التعليم المنهجية في ميدان علوم الإعلام والاتصال، وهو موجه أساسا إلى طلبة السنة أول ماستر، تخصص إتصال وعلاقات عامة، يتناول المقياس سلسلة من المحاضرات بالعرض والتقديم الأساسيات والأبجديات المفاهيمية المتعلقة بالرأي العام من حيث التعريف والتطور التاريخي، خصائص الرأي العام وأهم مظاهره وأنواعه، فضلا عن ذلك سوف يتم التطرق إلى مراحل تكوين الرأي العام والعوامل المساهمة في التأثير عليه، مع التوقف بشيء من التفصيل عند العلاقة الجامعة بين عملية تكوين الرأي العام و وسائل الإعلام والإتصال
وفي مقام أخر سيتم التركيز خلال المحاضرات على محور ثان خاص بقياس الرأي العام وأهميته والأدوات المستخدمة في قياسه وتعداد أهم المشكلات التي يمكن أن تطرح أمام عملية قياس الرأي العام.
-
الجامعة
الجيلالي بونعامة بخميس مليانة
الكلية
كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية
القسم
علوم الإعلام والإتصال
المستوى
الأولى ماستر
التخصص
إتصال وعلاقات عامة
المقياس المقرر
تقييم الرأي العام
إسم الأستاذ
مكيري مالية
نوع الدرس
محاضرة
السداسي
الأول
المعامل
02
الرصيد
03
الحجم الساعي
الحجم الساعي في السداسي حوالي 14 اسبوعا
الحجم الساعي في الأسبوع: ساعة ونصف
نافذة التواصل
البريد الإلكتروني: Mek2013@gmail.com
القاعة 62 من الساعة 10:00 إلى 11:30
-
أهداف المقياس:
نهدف من خلال سلسلة المحاضرات المقدمة في مقياس تقييم الرأي العام إلى:
- تمكين الطالب من التحكم في مفهوم الرأي العام .
- رصد أنواع الرأي العام وعوامل تشكيله .
- إبراز مفهوم قياس الرأي العام وأنواعه .
- عرض مشكلات قياس الرأي العام .
- تحكم الطالب في أدوات البحث المستخدمة في بحوث الرأي العام.
-
المعارف المسبقة المطلوبة :
- أن يكون الطالب على دراية والتحكم في بعض تقنيات البحث المعتمدة في المنهجية وتطبيقاتها في مجال قياس الرأي العام.
- التفرقة بين مفهوم الرأي العام وعملية قياسه أو تقييمه.
- الإلمام بأدوات البحث العلمي وأليات إستخدامها في بحوث قياس الرأي العام.
- معرقة تحديد مجتمع البحث في بحوث قياس الرأي العام وأهم العراقيل التي يمكن مصادفتها خلال عملية إنتقائه.
-
المحور الأول: مدخل تأسيسي لمفهوم الرأي العام:
1- تعريف الرأي العام وتطوره التاريخي:
2- خصائص الرأي العام وأهم مظاهره، وأنواعه.
3- مراحل تكوين الرأي العام والعوامل المتحكمة فيها
المحور الثاني: الإعلام والإتصال وعملية تكوين الرأي العام:
1- مراحل تأثير وسائل الاتصال في الرأي العام:
2- أساليب التأثير في الرأي العام
المحور الثالث: قياس الرأي العام: تعريفه، أهميته، أدواته.
1- تعريف قياس الرأي العام وأهميته.
2- طرق وأدوات قياس الرأي العام.
3- مشكلات قياس الرأي العام.
-
مقدمة:
يتضمن المقياس مجموعة من المحاضرات الموجهة لطلبة السنة أولى ماستر اتصال وعلاقات عامة في مقياس تقييم الرأي العام، وذلك ضمن متطلبات السداسي الأول، إلى إثراء الرصيد المعرفي للطالب في مجال قياسات وتقنيات الرأي العام المتعلق بإحدى القضايا التي تثيرها وسائل الإعلام من خلال تقديم مادة نظرية حول ماهية الرأي العام، وكيفية تشكيل الرأي العام، بالاضافة إلى الأساليب الكمية والكيفية في قياس الرأي العام وأهم المشكلات التي تطرح في هذا الإطار.
كما سيتم التطرق إلى علاقة الرأي العام بالإعلام من خلال تناول تأثيره في عملية تكوين الرأي العام والأساليب التي تعتمدها وسائل الإعلام في ذلك.
-
-
خاتمة:
يعد الرأي العام ظاهرة قديمة عاصرت المجتمعات الإنسانية منذ نشأتها، وقد حظي هذا المفهوم بإهتمام دراسة وقياس الرأي العام أو استطلاعه أو استفتائه، لأجل الوقوف على اتجاهاته إزاء قضية ما يدور حولها الجدل والنقاش وذات صلة بمصالح المواطنين، مما يساعد الحكومات على التعرف على التعرف على الدوافع الكامنة وراء الآراء والتعرف على شدة الرأي وعمقه إزاء القضايا والأحداث والأشخاص، إذ يعد قياس الرأي العام أحد القنوات المهمة في استشراف الرؤى الجماعية حيال قضايا وطنية أو مواقف جماعية أو مسائل مستجدة، كما أنه يعتبر أحدث قنوات الاتصال المباشر بين الحكومات والشعوب يسمح للدولة والمنظمات المختلفة في استشراف رأي عام يُمكنها من اتخاذ قرار سواء لتلبية حاجة مجتمعاتها، أو التعامل مع المشكلات المستجدة أو تصحيح رؤيته حيال القضايا التي يستهدفها هذا القياس وأن تحشد قوته وتركزها لتتجه اتجاها ًمساعدا للدولة والمنظمات المختلفة فيها وتوجه الرأي العام توجها لخطط التنمية لسياسية والاقتصادية والاجتماعية، وهو ما يتماشى مع الاتجاهات الحديثة في التأثير على الرأي العام.
وعموما يوجد ثلاثة طرق للقياس في مجال الرأي العام تتمثل في طريقة الاستقصاء من خلال الإستبيان والإستطلاع المباشر، وطريقة المسح من خلال إعتماد أداتي الملاحظة والمقابلة، وطريقة تحليل المضمون، ويرتبط نجاح عملية قياس الرأي العام بشكل كبير بالإجراءات المنهجية لعملية القياس وبالمعلومات التي ينك الإعتماد عليها.
-
- للرأي العام عدة مظاهر يمكن أن يعبر من خلالها عن موقف أو رأي حول قضية أو موضوع يشغل بال أكثرية أفراد المجتمع منها ما يتخذ طابع المظهر السلبي وأخرى تصطيع بالإيجابية، تحدث عن المظهر السلبي لأشكال التعبير عن الرأي العام مستشهدا بأمثلة من الواقع.
- كيف تساهم وسائل الإعلام في التأثير على الرأي العام؟
- ما المقصود بقياس الرأي العام؟ وما هي أهم الأدوات المساعدة في عملية قياسه؟
-
قائمة المراجع:
-أحمد بن مورسلي، منهج البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال، ط،2 ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر 2005
- موريس أنجرس، منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية، ترجمة بوزيد صحراوي وآخرون، دار القصبة للنشر، ط 2 ، الجزائر، 2006
- شفيق محمد، البحث العلمي، الخطوات المنهجية لإعداد البحوث الاجتماعية، الطبعة الأولى، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، 1998
- محمد عبد الحميد دراسة الجمهور في بحوث الإعلام، عالم الكتب القاهرة، 1993
- علي قسايسية، عوامل تطور دراسات الجمهور، في الوسيط في الدراسات الجامعية، الجزء الخامس، دار هومة للنشر، الجزائر، 2003
- على قسايسية، المفهوم الكمي للجمهور، في دراسات جامعية، الجزء الثاني، دار هومة، الجزائر، 2003
- جيهان احمد رشتي: الإعلام ونظرياته في العصر الحديث، القاهرة، دار الفكر العربي، .1971
- أرمان وميشال ماتالر، ترجمة د. نصر الدين لعياضي ود. الصادق رابح، تاريخ نظريات الاتصال، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، 2005
مختار التهامي، عاطف عدلي العبد، الرأي العام، مركز بحوث الرأي العام، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 2005.
كامل خورشيد مراد، الاتصال الجماهيري والإعلام، التطور، الخصائص، النظريات، ط 1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، 2011
حازم جري الشمري، الرأي العام والإعلام، دار مجد للنشر والتوزيع، الأردن، 2018
فتحي حسين عامر استطلاعات الرأي العام على الأنترنيت، دار الفكر العربي، القاهرة،2013.
Benjamin Ginsberg : LES SONDAGES ET LA TRANSFORMATION DE L'OPINION PUBLIQUE, HERMES, LA REVUE, 2001/3 N31