منهجية دراسة الاتصال الجماهيري
Topic outline
-
- يُوجه مقياس منهجية دراسة الاتصال الجماهيري إلى طلبة السنة الأولى ماستر علوم الإعلام والاتصال تخصص الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة، هو مقياس سداسي يتضمن محتوى نظري وتأسيسي لمنهجية علوم الإعلام والاتصال بصفة عامة ولمنهجية دراسة الظواهر والمواضيع المتعلقة بالاتصال الجماهيري بصفة خاصة، ومن المنتظر في نهاية برنامج المقياس أن يتحكم الطالب في المفاهيم الأساسية والطرق المنهجية للبحث العلمي ومعرفة مناهج البحث التي تطلبها مجال دراسات الإعلام ودراسات الاتصال الجماهيري التي تساعده على فهم وتطبيق خطوات البحث العلمي .
-
محاضرات السداسي الأول منهجية دراسة الاتصال الجماهيري
الجامعة
الجيلالي بونعامة بخميس مليانة
الكلية
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
القسم
قسم علوم الإعلام والاتصال
المستوى
الأولى ماستر
التخصص
الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة
المقياس المقرر
منهجية دراسة الاتصال الجماهيري
اسم الأستاذ
أقلمين فاطمة الزهراء
نوع الدرس
محاضرات
السداسي
الأول
المعامل
2
الرصيد
4
نافذة التواصل
f.aguelmin@univ-dbkm.dz
-
-
الأهداف العامة للمقياس
- التعرف على الطرق المنهجية للبحث العلمي والمناهج العلمية بصفة خاصة في دراسات الاتصال الجماهيري.
- أن يتمكن الطالب من صياغة إشكالية البحث وصياغة تساؤلات الدراسة والفرضيات المناسبة لإشكالية الدراسة.
- أن يستطيع الطالب اختيار المنهج المناسب للدراسة مع أدوات الدراسة المناسبة.
- أن يتمكن الطالب من الاختيار المناسب لعينة الدراسة وأسلوب المعاينة بعد تحديد مجتمع البحث.
-
- يجب أن يكون الطالب على دراية بمفاهيم منهجية البحث العلمي وخطواته، وأن يتمكن من التفريق بين المشكلة والإشكالية، ويفرق بين مناهج البحث لاسيما تلك المستخدمة في علوم الإعلام والاتصال.
-
محاضرات مقياس منهجية دراسة الاتصال الجماهيري
المحور الأول: المعرفة والبحث العلمي والمنهج العلمي
أولا: المعرفة والبحث العلمي
-مفهوم المعرفة والمعرفة العلمية.
- مفهوم العلم والبحث العلمي.
- خصائص البحث العلمي.
- خطوات البحث العلمي.
ثانيا: المنهج والمنهج العلمي
- تعريف المنهج.
- تعريف منهج البحث العلمي.
- أهمية المنهج العلمي.
المحور الثاني: البحث في علوم الإعلام والاتصال والاتصال الجماهيري
أولا: أنواع البحوث في علوم الإعلام والاتصال
- الاتجاهات الحديثة في علوم الإعلام والاتصال.
ثانيا: تعريف الاتصال والاتصال الجماهيري
- سمات وخصائص الاتصال الجماهيري.
- نماذج الاتصال الجماهيري.
- خصائص العملية الاتصالية للاتصال الجماهيري.
ثالثا: بحوث الاتصال الجماهيري النشأة والتطور
- تعريف بحوث الاتصال الجماهيري.
- نشأة بحوث الاتصال الجماهيري.
- اتجاهات البحث في الاتصال الجماهيري.
رابعا: مناهج البحث في دراسات الاتصال الجماهيري
- البحوث الكمية والكيفية.
- البحوث الوصفية أو المنهج الوصفي ( المنهج المسحي، منهج دراسة الحالة، منهج البحوث الاثنوغرافية، بحوث تحليل المحتوى).
- منهج البحوث التجريبية.
- منهج البحوث التاريخية.
المحور الثالث: خطوات البحث المتبعة في بحوث دراسات الاتصال الجماهيري
أولا: عنوان البحث
ثانيا: صياغة إشكالية البحث.
ثالثا: صياغة تساؤلات أو فروض البحث.
رابعا: مفاهيم الدراسة.
خامسا: الدراسات السابقة.
سادسا: منهج وأدوات جمع البيانات
سابعا: تحديد مجتمع وعينة البحث.
ثامنا: الإطار الزمني والمكاني للبحث.
-
يعني الاتصال الجماهيري ذلك النمط من الاتصال الذي يتم بين أكثر من شخصين لإتمام العملية الاتصالية، والتي غالبا ما تقوم بها المؤسسات أو الهيئات عن طريق رسائل جماهيرية.
ويتميز الاتصال الجماهيري بقدرته على توصيل الرسائل إلى عدد كبير من الجمهور، في اللحظة نفسها وبسرعة مدهشة، مع مقدرة على خلق رأي عام، وعلى تنمية اتجاهات وأنماط من السلوك غير موجودة أصلا، والمقدرة على نقل المعارف والمعلومات.
ويُشير مصطلح الاتصال الجماهيري، بوجه عام، إلى كل الوسائل غير الشخصية للاتصال، التي عن طريقها تُنقل المعلومات بصورة سمعية أو بصرية، أو كلاهما معاً، إلى الجماهير. وتشمل وسائل الاتصال الجماهيري: التليفزيون والراديو والصحف والمجلات والكتب، وغير ذلك.
وإن كان الاتصال الجماهيري هو الطرق والوسائل (كالجرائد والراديو... إلخ)، التي يمكن بها إيصال فكرة أو رأي إلى عدد كبير من الأفراد المستقبلين والمنتشرين، في أماكن بعيدة ومتفرقة، فإن لكل وسيلة من وسائلها استخداماتها، كما أن لكل منها مزاياها الخاصة. وكذلك، فإن كل وسيلة تختلف عن الآخرين فيما يتعلق بالجمهور، سواء الذي تخاطبه أو تحمل إليه نوعاً خاصاً من الرسائل. فالتليفزيون ـ مثلاً ـ يلائم الجمهور المتعلم وغير المتعلم، الصغير والكبير، لأنه يجمع بين الكلمة والصورة، فضلاً عن أنه يمكن أن يستخدم أكثر من وسيلة، كالقمر الصناعي والصحف. أما الصحف فتحتاج إلى جمهور متعلم ومثقف.
ويعرف الاتصال بالجماهير بأنه العملية التي يتم بوساطتها الاتصال بجمهور، أو بغالبية المجتمع الكلي أو جمع كبير منه، اتصالاً (يمكن أن يكون مباشراً أو غير مباشر) يهدف إلى إحداث تغيير في استجابته السلوكية الظاهرة أو غير الظاهرة.
الاتصال الجماهيري يتحقق عبر وسيلة توزع على جمهور واسع، ولكن لا تتحقق فيه عملية التغذية المرتدة (أو رجع الصدى) إلا بشكل قليل جدا. وللتغلب على انخفاض رجع الصدى يكون اللجوء إلى استطلاعات الرأي العام هو الحل الأمثل.
-
-
-