Résumé de section

    • في هذا المقياس يتم التعرف على المخطوط، مفهوم تحقيق المخطوط وأهميته بوصفه النافذة الرئيسة التي تمكّن المتعلّم من الاحتكاك بالموروث في صوره الحقيقية. خاصة إذا كان الطالب قد ألمّ بطرق التأليف في العصور السابقة  عن طريق المادة المعرفية المقدمة في مقاييس مجاورة أهمها مصادر اللغة والأدب وتاريخ الأدب العربي، والاستشراق وقضاياه، والأدب الصوفي وكذا النحو والصرف وغير ذلك من المقاييس باعتبار المخطوط مادة منفتحة عل جميع المقاييس، وفي هذه المحاضرة يتم التطرق لمفهوم التحقيق وغايته  ومحاولة الكشف عن أسراره وخطواته وشروطه وأسسه وتوضيح المراحل التّي يمر بها تحقيق المخطوط، وبيان الصفات الواجب توافرها في المحقّق خاصة عندما يتعلّق الأمر بالتحقيق العلمي الهادف إلى تقديم التراث للناشئة في صورة هي أقرب لما تركه المؤلف قدر الإمكان، وبعيدا عن التحقيق التجاري الهادف إل تحقيق الربح المالي والشهرة وهو ما يشوّه التراث ويجعله بعيدا عن التحقيق الذي يرتضيه المحقق الحصيف.

      الفئة المستهدفة : ماستر 1

      الأهداف العامة 

      يعدّ تحقيق المخطوط رغم كثرة نماذجه مجالا بكرا بالنسبة للطلبة، وعليه فإننا نهدف من خلال هذا المقياس  إلى رسم صورة تقريبية تجعل الطالب يلمّ بتفاصيل التحقيق ومفهومه وشروطه وأعلامه  وأبرز خطواته ومراجعه حتى يكتسب الأسس العلمية التي ينبغي عليه اتباعها إن أراد يوما أن يتخصص في هذا الميدان

    • قسم :   اللغة والأدب العربي

      الفئة المستهدفة :  السنة الأولى ماستر 

      التخصص: لسانيات عامة

      المقياس: تحقيق المخطوط

      نوع المقياس: محاضرات سنوية

      المعامل:  2   الرصيد 4:

      أيام الاستقبال: الاثنين

      الأستاذة: دليلة لخضاري

      الاتّصال: البريد الالكتروني: dalila.lakhdari@univ-dbkm.dz

      طريقة التقييم: أمتحان نظري + امتحان تطبيقي 

    • -تقويم كتابي في نهاية السداسي والذي يحوي كل ما تم التطرق اليه  و مناقشته اثناء المحاضرة  إضافة الى الموارد التي طلب منكم  الاطلاع عليها و التي تمت مناقشتها. ويتضمن التقويم أسئلة التحليل والتركيب والفهم والاستنباط. والعلامة تكون 65٪ من المعدل العام.

      2-التقويم المستمر في حصة الأعمال التوجيهية عن طريق مختلف الأنشطة المتعلقة بالمخطوط ككيفية ترتيب النسخ والمقابلة بينها وإثبات الفروقات وكذا تحقيقها باتباع الأسس العلمية المتعارف عليها في ميدان تحقيق النصوص... والعلامة تكون 35 ٪من المعدل العام.

      المعدل النهائي للنجاح  يكون اكثر او يساوي 10 من 20.

    • في آخر استعراض لهذا المقياس "تحقيق المخطوط " يجب أن يكون الطالب قادرا على:

      -أن يعلم الطالب مفهوم التحقيق وعلاقة ذلك بالتراث والمخطوط.

      -أن يربط المتعلم بين فعل التحقيق ونتيجته التي هي المحافظة على ما خلفه السلف.

      -أن يدرك كيفية تحقيق المخطوطات والخطوات التي ينبغي اتباعها في ذلك

      -كشف التحقيق العلمي من التحقيق التجاري

      -أن يعرف كيفية تصنيف النسخ وترتيبها وفق القواعد العلمية المتعارف عليها

    • حتى يتمكن الطالب من فهم واستيعاب هذا الدرس على أكمل وجه عليه أن يكون على دراية بالمواضيع الآتية :

      -أن يعرف بعض أنواع الخطوط العربية

      -معرفة يسيرة ببعض أعلام التراث من الذين كانت لهم بصمتهم الخاصة، خاصة الذين ذاع صيتهم وصيت مؤلفاتهم.

      -معرفة ببعض أسماء المكتبات والخزائن التي تحفظ فيها المخطوطات


    •  

       

      برنامج تحقيق المخطوط

      -تحقيق المخطوطات المفهوم والضوابط

      -تطور الخط العربي وأدوات الكتابة

      -الوصول إلى المخطوط وتصنيف المخطوطات

      - عناصر التّحقيق: العنوان، المؤلف، نسبة العنوان إلى المؤلف، المتن

      -أسس تحقيق المتن

      - ترجيح الروايات وتصحيح  الأخطاء

      -العلامات الملحقة بالمخطوطة: التّمليك، التعقيبة، التعليق، الإلحاق، التمريض، الحذف.

      -الإعجام والإهمال

      -التّصحيف والتّحريف

      - مختصرات التّحقيق

      -ضبط الهامش

      -ضبط الفهارس

      -مكملات التحقيق

    • الخريطة الذهنية للمقياس 

      الخريطة الذهنية للمقياس

          • أن يتعلم كيف يتمرس بأسلوب المؤلف والالمام بموضوع المخطوط
          • - أن يعرف كيف يستعين بالمراجع العلمية ودرجة علاقتها بالمخطوط موصع التحقيق
          • - أن يعلم أسس تحقيق المتن
          •  
        • 1مقدمات تحقيق المتن

          - التمرس بقراءة المخطوط

           التمرس بأسلوب المؤلف

          الالمام بالموضوع الذي يعالجه الكتاب 

          - الاستعانة بالمراجع العلمية 

          -  الاستعانة بالمراجع اللغوية 

          الاستعانة أيضا بالمراجع العلمية الخاصة

          2 -أسس تحقيق المتن 

      •  
      •  
         
        • -          أحمد محمد الخرّاط: محاضرات في تحقيق النّصوص، المنارة للطباعة والنشر والتّوزيع، ط1، 1984م

          -          الحلوجي عبد الستار: المخطوط العربي، مكتبة مصباح،  المملكة العربية السعودية، ط2، 1989م

          -          السيد السيد النشار: في المخطوطات العربية، دار الثقافة العلمية ، الإسكندرية، دط، 1997.

          -          القاضي عبد النبي بن عبد الرسول الأحمد نكري(ت: ق 12هـ): دستور العلماء : جامع العلوم في اصطلاحات الفنون عرب عباراته الفارسية: حسن هاني فحص، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت، 2000م.

          -           إياد خالد الطباع  المخطوط العربي دراسة في أبعاد الزمان والمكان، منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب، دمشق،  دط، 2011م

          -          أيمن فؤاد سيد:  الكتاب العربي المخطوط وعلم المخطوط، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، ط1، 1997

          -          بنبين أحمد شوقي، و طوبي مصطفى: معجم مصطلحات المخطوط العربي (قاموس كوديكولوجي)، الخزانة الحسنيةـ، الرباط، ط3، 2005م       

          -          جميلة روقاب:  رقمنة الخط العربي ودوره في تحقيق المخطوطات، المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات، مجلد2، عدد 08 سبتمبر

          -          القاضي عبد النبي بن عبد الرسول الأحمد نكري(ت: ق 12هـ): دستور العلماء : جامع العلوم في اصطلاحات الفنون عرب عباراته الفارسية: حسن هاني فحص، دار الكتب العلمية، ط1، بيروت، 2000م.

          -           إياد خالد الطباع  المخطوط العربي دراسة في أبعاد الزمان والمكان، منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب، دمشق،  دط، 2011م

          -          أيمن فؤاد سيد:  الكتاب العربي المخطوط وعلم المخطوط، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، ط1، 1997

          -          بنبين أحمد شوقي، و طوبي مصطفى: معجم مصطلحات المخطوط العربي (قاموس كوديكولوجي)، الخزانة الحسنيةـ، الرباط، ط3، 2005م

          -          جلال الدين السيوطي (ت: 911هـ): المزهر في علوم اللغة وأنواعها، تح: فؤاد علي منصور، دار الكتب العلمية، دط، بيروت، 1998م.

          -          جميلة روقاب:  رقمنة الخط العربي ودوره في تحقيق المخطوطات، المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات، مجلد2، عدد 08 سبتمبر 2019

          -           صلاح الدين المنجد:  قواعد تحقيق المخطوطات، دار  الكتاب الجديد، بيروت، ط7، 1987م

          -          صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي (ت: 764هـ): تصحيح التصحيف وتحرير التحريف، تح، وتع: السيد الشرقاوي، مراجعة: رمضان عبد التواب، مكتبة الخانجي، ط1، القاهرة،  1987 م

          عامر إبراهيم قندليجي وأخرون، مصادر المعلومات من عصر المخطوطات إلى عصر الأنترنت، دار الفكر، عمان، ط1، 2000م

          -          عبد الستار الحلوجي: المخطوطات والتراث العربي، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، ط1، 2002م

          -          عبد السلام محمد هارون، تحقيق النّصوص ونشرها، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط7، 1998م

          -          عبد العزيز بن محمد المسفر : المخطوط العربي وشيء من قضاياه، دار المريخ،  الرياض، ط1، 1999م

          -          عبد القهار داود العاني: منهج البحث والتحقيق في الدراسات العلمية والإنسانية، دار وحي القلم دمشق، ط1، 2014

          -          عبد الله الكمالي: كتابة البحث العلمي وتحقيق المخطوط خطوة خطوة، ، دار ابن حزم،  بيروت ، لبنان، ، ط1، 2001م، 

          -          عبد المجيد دياب: تحقيق التّراث العربي منهجه وتطوره، دار المعارف، ط2، القاهرة، 1993م

          -          عبد الهادي الفضلي: تحقيق التراث، مكتبة العلم، جدّة، ط1، 1972م

          -          فهمي  سعد طلال مجدوب: تحقيق المخطوطات بين النظرية والتطبيق، عالم الكتب، بيروت، ط1، 1993م.

          -          محمد التونجي: المنهاج في تأليف البحوث وتحقيق  المخطوط، دار الملاح، دمشق، ط1، 1986م

          -          محمود محمد الطناحي: مدخل إلى تاريخ نشر التراث العربي مع محاضرة عن التصحيف والتحريف، مكتبة الخانجي، ط1، القاهرة، 1984م

          -          ميري عبودي فتحي: فهرسة المخطوط العربي، دار الرشيد، العراق،ط1، 1980م

          -          يوسف المرعشلي: أصول كتابة البحث العلمي وتحقيق المخطوطات، دار المعرفة، بيروت، ، ط1، 2003م.

      •