Skip to main content

Topic outline

  • General

  • التعريف بالمقياس

     

    مقياس مدارس الفلسفة اليونانية هو وحدة منهجية سداسية، موجهة لطلبة السنة ثانية لسانس فلسفة،وسيتم من خلاله التعرف على الإرهاصات الأولى للتفكير اليوناني والذي مر بمرحلتين: مرحلة التفكير الأسطوري ومرحلة التفكير الفلسفي، والذي ساعد على ظهور هذا الأخير مجموعة من العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي أدت لاحقا إلى بروز المدارس الفلسفية اليونانية، والتي كانت تبحث في الوجود والمعرفة والأخلاق وغيرها من المباحث التي أثارت الاهتمام في تلك الفترة، هذه المدارس التي كان لها الأثر الكبير على المدارس الفلسفية التي عرفها الفكر الإنساني.

  • بطاقة المعلومات

     

    أستاذة المقياس: معروف حنان، جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة.

    كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية.

    قسم: العلوم الاجتماعية.

    شعبة: فلسفة.

    المقياس: مدارس الفلسفة اليونانية.

    الفئة المستهدفة: سنة ثانية ليسانس فلسفة.

    وحدة التعليم: أساسية.

    نوع الدرس: محاضرة + أعمال موجهة.

    الرصيد: 5.

    المعامل: 2.

    التقييم: امتحان نهائي(محاضرة)+ تقييم مستمر ( أعمال موجهة).

    لغة التدريس: اللغة العربية.

    الحجم الساعي: 14-15 أسبوع (45سا).

    الجدول الزمني: يوم الخميس الأفواج 1و2 على الساعة 13:00-14:30، القاعة 59.

    البريد الإلكتروني: Hanane.marouf@univ-dbkm.dz

     

     

  • المهارات المكتسبة

    1-يتذكر الطالب المعلومات والمعارف حول نشأة الفلسفة اليونانية، ويسترجع بدايات التفكير الإنساني من بعد أن انتقل من التفكير الخرافي إلى التفكير العقلاني.

    2-يفهم الطالب معنى الفلسفة اليونانية ويتعرف على طبيعتها ومباحثها، ويضرب أمثلة على أهم فلاسفتها.

    3- يستطيع الطالب أن يميز بين المدارس الفلسفية قبل فلسفة سقراط والمدارس اللاحقة لها، ويحدد القضايا التي شغلت كلتا من المرحلتين.

    4- يمكن للطالب أن يكون مجموعة من الأفكار عن القضايا والإشكاليات التي عالجتها المدارس الفلسفية اليونانية، ويصنف الأنساق الفلسفية اليونانية على أنها أنساق مُسافرة بمعقولاتها وليست مقيمة في جغرافيتها، فباتت اليونان لدى شطر واسع من المفكرين المعاصرين في الفكر الغربي منبعا للتفلسف.

     

  • المكتسبات القبلية

    أن يكون الطالب على دراية بالتالي:

    1- تاريخ الفلسفة عموما، وتاريخ الفلسفة اليونانية بالخصوص.

    2-تاريخ الحضارات الشرقية القديمة

     

  • الخطوط العريضة للمقياس

    محتوى المقياس:

    المحاضرة الأولى: عوامل نشأة مدارس الفلسفة اليونانية.

    المحاضرة الثانية: المدرسة الطبيعية (الكسمولوجية)

    المحاضرة الثالثة:المدرسة الفيثاغورية.

    المحاضرة الرابعة:  المدرسة السفسطائية.

    المحاضرة الخامسة:: المدرسة السقراطية.

    المحاضرة السادسة: المدرسة المثالية الأفلاطونية.

    المحاضرة السابعة: المدرسة الأرسطية العقلانية الواقعية.

    المحاضرة الثامنة: المدرسة الرواقية.

    المحاضرة التاسعة: المدرسة الابيقورية.

  • فضاء التواصل

  • المحاضرة الأولى

  • المحاضرة الثانية: المدرسة الطبيعية

  • المحاضرة الثالثة: المدرسة الفيثاغورية

    هدف المحاضرة: التعرف على المدرسة الفيثاغورية، وموقفها من مسألة أصل الطبيعة ورؤيتها للمعرفة والأخلاق.

     

  • المحاضرة الرابعة: المدرسة السفسطائية

    • هدف المحاضرة: التعرف على المدرسة السفسطائية، وأسباب ظهورها وخصائصها، وأراء أصحابها في المعرفة والدين.

  • المحاضرة الخامسة: المدرسة السقراطية

    • هدف المحاضرة: التعرف على شخصية سقراط الفكرية والفلسفية، وكيف جعل الفلسفة تنتقل من الاهتمام بمسائل الطبيعة وأصل الكون إلى الانشغال بالإنسان ومشاكله المعرفية.

  • المحاضرة السادسة: المدرسة المثالية الأفلاطونية

    • هدف المحاضرة، التعرف على فلسفة أفلاطون من خلال التطرق إلى نظريته في عالم المثل، وكذلك التعرف على مدينته الفاضلة ومراحل التعليم التي خضعت لها.

  • المحاضرة السابعة:المدرسة الأرسطية الواقعية

    • هدف المحاضرة: التعرف على فلسفة أرسطو، وتناولها من خلال ثلاث جوانب المنطق والأخلاق والسياسة.

  • المحاضرة الثامنة: المدرسة الرواقية

    • هدف المحاضرة: التعرف على مفهوم المدرسة الرواقية ومؤسسها وأرائها في مسألة الأخلاق و الوجود.

  • خاتمة

      

     

     اعتبر العديد من المؤرخين أن تاريخ الفلسفة بدأ باليونان واعتبروا أن مؤشّرات المعرفة في الحضارة اليونانية والفكر اليوناني هي بداية المعرفة الفلسفية وأصلها وموطنها الأول فالفلسفة نشأت في إطار العقلانية اليونانية، كما أن التراث اليوناني هو التراث الفلسفي الوحيد الذي حفظه التاريخ إلى يومنا هذا، وهذا ما لا نجده في الحضارات الشرقية القديمة التي لم تُخلّد في التاريخ ولم يصلنا سوى القليل منها.
         من خصائص الفلسفة اليونانية 
    ومدارسها أنها فلسفة طبيعية: فالفلسفة اليونانية ركزت على العالم الطبيعي، ولم تُفرّق بين الطّبيعة الدّاخلية والطّبيعة الخارجية، كما أنها لم تفصل المادة عن الروح، أو الإنسان عن العالم الطبيعي. بالإضافة إلى ذلك لم تفصل الفلسفة اليونانية عالم المادة عن عالم الروح؛ لأن المادة بطبيعتها حية. كما أنها احتوت جميع فروع الفلسفة حيث اشتملت الفلسفة اليونانية من نشأتها على جميع فروع الفلسفة، كالرياضة، والمنطق، والفلك، والاقتصاد، والأخلاق، بالإضافة إلى العديد من الفروع الأخرى، وعن طريق هذه الفروع تمكّنت الفلسفة اليونانية من البحث في الوجود الكلي المجرد؛ لأن الهدف من هذه الفلسفة هو معرفة ماهية الأشياء وحقائقها وخصائصها، وبقيت هذه الخاصية ضمن أدوار الفلسفة اليونانية على اختلاف الفلاسفة، وارتكزت الفلسفة اليونانية بشكلٍ أساسيٍ على العقل، فالفكر اليوناني تميّز بالتحرر والطلاقة، والعقل اليوناني هو الذي يصيغ المشاكل بنفسه ويعمل على حلها بجهده.


  • الامتحان النهائي

  • قائمة المراجع