الأدب الصوفي
Topic outline
-
جامعة الجيلالي بونعامة – خميس مليانة-
قسم اللغة العربية
اسم الوحدة : وحدة التّعليم الاستكشافية
المقياس: الأدب الصوفي ( أعمال موجهة)
نوع الدرس : محاضرة مدمجة / السداسي الأول
المستوى : الثالثة ليسانس
التخصص : دراسات أدبية
الرصيد : 01
المعامل : 01
الحجم الساعي للسداسي 14 أسبوع
الحجم الساعي الأسبوعي 1.30
الأستاذة : رشيدة عابد
التعريف بالمقياس :
إنّ مقياس الأدب الصوفي هو مقياس سداسي تطبيقي " السداسي الأول"، لكن حاولت أن أمزج فيه بين النظري والتطبيقي حتى يتسنى للطالب فهمه تشمل هذه المحاضرات جملة من المفاهيم الأساسية وهي موجهة لطلبة السنة الثالثة ليسانس، وسيتم شرح كل المفاهيم وتبسيطها حتى يتمكن الطالب من استثمارها أثناء تلقي الأعمال الأدبية الصوفية كانت شعرية أم نثرية . كما سيتم تحليل بعض القضايا المتعلقة ببعض المحاور التي تهدف إلى بعث روح البحث والنشاط لدى الطالب، وإعمال عقله، وبناء قدراته العقلية والفكرية.
جاءت هذه المحاضرات موثقة لمراجع نقدية مهمة في هذا الموضوع، كما جاءت محتوياتها مرتبة أيضا وفق قاعدة التدرج في التحصيل المعرفي حتى يتمكن الطالب من الفهم والتحصيل. إضافة إلى المحاضرات هناك عناوين بحوث يقوم الطلبة بإنجازها في مدة محددة، ويتم تقييمها وإعطاء العلامة المناسبة لها
-
الأستاذة رشيدة عابد
البريد المهني : r.abed@univ-dbkm.dz
البريد الإلكتروني الشخصي :rachidaabed1991@gmail.com
أيام التواجد في الكلية : الثلاثاء والخميس 8:30إلى 14:30سا
-
في نهاية هذا المقياس سيتمكن الطالب من :
1. فهم ظاهرة التّصوّف وتذوق الشعر الصوفي وتحديد الفرق بين التّصوّف كعقيدة والتّصوف كإنتاج أدبي.
2. أن يكسب القدرة على الربط بين التجربة الصوفيّة كتربيّة روحيّة وممارسة التجربة الصوفيّة كإبداع وكتابة.
3. يتسنى له من خلال هذه المحاضرات الموجهة أن يرصد عن كثب خصوصيات الخطاب الصوفي وإبراز أهم أعماله ويستوعب آليات فهم الشعر الصوفي عند أبرز أعلام هذه النزعة يأتي في طليعتهم ابن الفارض ، والحلاج ابن عربي ، الأمير عبد القادر ، سيدي بومدين ، وقد عرضنا جمعا وتحليلا لمجموعة من النصوص الشعرية التي تقرب حيز الفهم وتدنو من استساغة الرموز التي توشحت بها أشعار السابقين في هذا المضمار.
مستوى المعرفة والتذكر:
◦ يتوقع من الطلاب في هذا المستوى أن يستعيدوا المعلومات من الذاكرة لكن لا يتوقع منهم تغييرها بأي شكل من الأشكال؛ حيث يقوم الطلاب بحفظ التعريف المتعلق بالأدب العربي بشكل عام والأدب الصوفي بشكل خاص ، ويتم إعطاء الطالب أسئلة اختيار متعددة ويطلب منه الإجابة عليها ، كما يمكن إعطائهم أسئلة ملئ الفراغات هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بالأدب العربي والتّصوف
◦ يميز الطالب في هذا المستوى بين التّصوف والأدب الصوفي
◦ يستخرج الطالب في هذا المستوى أهم العوامل المساعدة في ظهور الأدب الصوفي ( الشعر والنثر)
◦ ينظم الطالب في هذا المستوى مكونات العملية الإبداعية للأدب الصوفي
◦ يميز الطالب في هذا المستوى بين الأدب العربي والأدب الصوفي .
مستوى الفهم والاستيعاب:
◦ يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم
◦ يتعرّف الطالب في هذا المستوى على مختلف المفاهيم المتعلقة بالأدب الصوفي ويحللها ثم يختار تعريف شامل وجامع ، وهنا نعطي للطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس
◦ يناقش الطالب في هذا المستوى آراء وحجج النقاد المؤيدة والمعارضة لوجود الأدب الصوفي.
◦ يوضح الطالب في هذا المستوى كيف ساعدت بعض العوامل في ظهور الأدب الصوفي
◦ يستعرض الطالب في هذا المستوى خصائص اللغة الصوفية في الأدب الصوف
مستوى التطبيق:
◦يطبق الطالب في هذا المستوى على نص شعري لاستخراج الخصائص الشكلية العامة والجمالية للقصيدة الصوفية وتحديد تجليات القضايا الصوفية( وحدة الوجود ، العشق الإلهي ، الحقيقة المحمدية ...)
مستوى التحليل:
◦ يستخدم الطلاب مستوى التفكير لتحديد العناصر الرئيسية لتحليل القصائد في الأدب الصوفي
◦ يقارن الطالب في هذا المستوى بين آراء النقاد ويستخلص الرأي الأقرب إلى الصحة.
◦ يفرق الطالب في هذا المستوى بين خصائص مكونات العملية الإبداعية للنص الصوفي، وبين نظيرتها في الأدب العربي.
◦ يستخلص الطالب في هذا المحور أهم جماليات النص الصوفي
مستوى التركيب:
◦ في هذا المستوى يقوم الطلاب بتنظيم معلوماتهم بطرق مختلفة، حيث يتسنى للطالب مقارنة النتائج المتوصل إليها في التحليل وتثمينها أو نقدها.
مستوى التقويم:
◦ يتم في هذا المستوى فحص وتمحيص كافة مصادر المعلومات لتقييم جودتها عن طريق سلسلة تمارين تقوم وتدعم مكتسبات الطالب حول الأدب الصوفي وأهم خصائصه وكذا جمالياته.
-
لكي يستطيع الطالب استيعاب هذه المحاضرة. يجب أن يكون على دراية ب :
• مفهوم الأدب العربي ، ومفهوم التّصوف
• الفرق بين التّصوف والأدب الصوفي.
• أهم الخصائص الشكلية للأدب الصوفي.
يستفيد الطالب من معارفه السابقة في تحليل النص الأدبي والشعري العربي ، ليتمكن من سبر أغوار النص الشعري الصوفي ، وإدراك مضامين خطابه الرمزي.
-
-
يحتوي المقياس على عناوين رئيسية يتضمن كل عنوان رئيسي مجموعة من أنشطة التعلم؛ حيث تأتي هذه الأنشطة متسلسلة ومترابطة بيداغوجيا تسمح باستيعاب كل المفاهيم المتعلقة بالمقياس، كما دعمت كل نشاطات التعلم بتمارين تسمح للطالب من التمكن بتحليل القصائد واستخراج أهم القضايا الصوفية وإليكم مخطط المقياس:
01. مدخل إلى الأدب الصوفي .
02. نشأة الأدب الصوفي.
03 . مصادر الأدب الصوفي وقضاياه.
04. وحدة الوجود.
05. الحلول والاتحاد.
06 . العشق الإلهي.
07. الحقيقة المحمدية.
08. جماليات الأدب الصوفي.
09. اللغة الصوفية.
10. الرمز الصوفي.
11. المصطلح الصوفي.
12. النثر الصوفي ( تجربة البسطامي ).
13. أعلام الأدب الصوفي ( ابن الفارض ، الحلاج ، ابن عربي).
14. أعلام الأدب الصوفي ( الأمير عبد القادر ، سيدي بومدين ).
15. الأثر الصوفي في الأدب الحديث والمعاصر.
-
1. محمد عبد المنعم خفاجي ، الأدب في التراث الصوفي.
2. عبد الحميد هيمة ، الخطاب الصوفي وآليات التأويل.
3. محمد مرتاض ، التجربة الصوفية عند شعراء المغرب العربي في الخمسية الهجرية الثانية
4. زكي مبارك ، التصوف في الأدب والأخلاق .
5. وضحى يونس، القضايا النقدية في النثر الصوفي حتى القرن السابع الهجري.
-
محتوى المحاضرة :
1. تمهيد
2. القرآن الكريم والحديث النبوي
3. الشعر الديني
4. الشعر الغزلي
-
-
-
محتوى المحاضرة
1. الحب الإلهي عند الشعراء الصوفيين
2. عند رابعة العدوية
3. عند سمنون
4. عند ابن الفارض
-
محتوى المحاضرة :
تمهيد
1. مفهوم الحقيقة المحمّديّة
2. تجليات الحقيقة المحمّديّة في الأدب الصوفي
3. المصطلحات الصوفية
-
عزيزي الطالب عليك بتحميل نموذج الامتحان والاجابة عنه وتسليمه