المكتبات من أهم المؤسسات التي تهتم بإرساء مجتمع المعلومات في مختلف بدان العالم بالنظر للدور الذي تلعبه في تجميع المعلومات،معالجتها،تخوينها وبثها لمجتمع المستفيدين تلبية لحاجياتهم،مستندة في ذلك على الطاقات البشرية المؤهلة للقيام بالإجراءات الفـــــنية ومجموعاتها المكتبية إذ هذه الأخيرة ليست الأساس بل إلى جانبها مجموع من العمليات الإدارية من تخطيط،تنظيم،توجيه،رفاية وتنسيق... التي لا يمكن بدونها تسيير أي منظمة مهما كانت خدماتية ربحية أو غير ربحية إذ أن الإدارة هي المحرك الفعلي التي تكتمل من خلالها حلقة الأداء في المكتبات.
- DR. : Saida SABOUR
مؤسسات المعلومات تسعى دائما إلى تقديم خدمات معلومات سواء التقليدية أو الإلكترونية لمستفيديها بجودة عالية مصممة حسب اهتماماتهم بناءا على قياس رضى الرواد على الخدمة المقدمة من خلال عملية تقييمية ،القائمة على دراسة مواطن الضعف والقوة للمكتبة وتقويمها لضمان النمو،المنافسة،الإحتكار والاستقرار وضمان ولاء أكبر عدد من المستفيدين الفعليين والمحتملين.
- DR.: Saida SABOUR
تحتل الصناعة الثقافية حيزا مهما من نشاط الاقتصاد العالمي، كونها تشير إلى النشاط الذي يعيد إنتاج أعمال ثقافية أصيلة وفق مبادئ الإنتاج الصناعي، والقيام بتسويقها كما تسوق السلع الصناعية، ومن أهم الأشكال المعروفة لهذا النوع من الصناعة نذكر: الكتاب، الصحافة المكتوبة، التلفزيون، السينما...الخ.
- معلم: Fatiha Djellab
تمثل أنظمة المعلومات الإدارية نظما متكاملة لكل من العنصر البشري والآلي وتختص بجميع المجالات الإدارية في المنظمة، كونها تتميز بتقديمها مجمل المعلومات لعمليات التخطيط والتنظيم والرقابة واتخاذ القرارات الإدارية.
- معلم: Fatiha Djellab
المعلومة هي إحدى ثمرات فكر الإنسان، والتي تتحول فيما بعد إلى رصيد معرفي تستفيد منه البشرية لتسيير حياتهم، ممّا استوجب الاعتراف بالملكية الفكرية للأشياء المبتكرة، ونظرًا لأهمية الأفكار ومع تزايد الوعي الإنساني والتطور العلمي لدى الأمم، ومدى تأثير تلك الأفكار على الأنظمة الاقتصادية وعلى رفع المستوى الثقافي والحضاري للشعوب والدول، هذا ما جعل الدول تسعى إلى حماية حقوق الملكية الفكرية وردها إلى أصحابها بحكم أنّ قوة الأمم تقاس بحجم الملكية الفكرية التي تملكها.
واستخدم مصطلح حقوق المؤلفين بالإنكليزية ( Author’s rights) كثيراً بالترابط مع قوانين الملكية الفكرية ويُعتبر ترجمة مباشرة للمصطلح الفرنسي (droit d’auteur)، حيث رُوّج له لأول مرة في فرنسا عام 1777م وذلك على يد بيير أوجستن كارون دي بومارشيه، الذي ربطته علاقات وثيقة ببنجامين فرانكلين. ويُوظّف هذا المصطلح عموماً فيما يتعلق بقوانين حقوق النشر في البلدان التي يحكمها قانون مدني وفي قانون الاتحاد الأوروبي، وتكون حقوق المؤلف محمية في ظل اتفاقية برن لحماية الأعمال الأدبية والفنية، ومعاهدات أخرى مشابهة.
وتُعبّر كلمة (مؤلف) عن معانٍ متنوعة، بما يتضمن الكتّاب، والملحّنين، والفنانين، والنحّاتين وحتى المعماريين، وعموماً يُعرّف المؤلف على أنه الشخص الذي أدى إبداعه إلى نشوء عمله المصون، بيد أن التعريف الدقيق له يختلف من دولة لأخرى. وتنطوي حقوق المؤلف على محتويين متميزين اثنين، هما الحقوق الاقتصادية في العمل وحقوق المؤلف الأخلاقية، فتُعد الأولى ضرباً من حق الملكية تكون محدودة المدة ويمكن للمؤلف نقلها لأشخاص آخرين مثل أي ملكية أخرى (تتطلب بعض الدول أن يكون هذا النقل على هيئة عقد مكتوب).
وتهدف الحقوق الاقتصادية السماح للمؤلف، أو حاملها، بالربح المادي من إبداعه، وتتضمن حق الإذن بإعادة إنتاج العمل المُنجز (المادة 9 من اتفاقية برن)، كما يمتلك مؤلفو الأعمال الدرامية (مثل المسرحيات) أيضاً حق الإذن بتأدية أعمالهم للعامة (المادة 11) من اتفاقية برن.
وتعتمد حماية الحقوق الأخلاقية لمؤلف ما على المنظور بأن العمل الإبداعي يُعد تعبيراً عن شخصية المؤلف بطريقة ما، وبالتالي تكون الحقوق الأخلاقية خاصة بشخص المؤلف، ولا يمكن نقلها لفرد آخر إلا بموجب وصية بعد وفاته.
وتزامنًا مع الثورة المعلوماتية والتطور التكنولوجي التي شهدت جميع نواحي الحياة، وما تميزت به الوسائل التكنولوجية المتطورة من قدرة هائلة في تجميع ومعالجة وتبادل المعلومات، والاعتماد المتزايد على تلك الوسائل، جعل الملكية الفكرية تكون عرضة للانتهاك، ممّا استوجب العمل أكثر من أجل حمايتها سواءًا على الصعيد الوطني أو على الصعيد الدولي وذلك من خلال سن قوانين وتشريعات أجل تحقيق الحماية المطلوبة.
- معلم: Souad Hadj attou
تشكل المناجمنت أو إدارة الأعمال عصب المنظمات والمؤسسات المعلوماتية، لما تحمله من أهمية بالغة ودور فعال في تخطيط الأنشطة في جميع المجالات الوظيفية وتنسيقها، والعمل على ضمان سير جميع وظائف المنظمة بسلاسة وكفاءة، وبطريقة أكثر فعالية في أقل وقت ممكن، وبأقل حد من التكاليف.
- معلم: Besma Metalbi
يتأثر سلوك الأفراد بالجو الاجتماعي الذي يحيط بهم، ولهذا كان لوسائل الاتصال الدور الأساسي في التنشئة الاجتماعية، لتجعل من نفسها بديلا واقعا عن المؤسسات التقليدية من أسرة ومدرسة وباقي المؤسسات الاجتماعية الأخرى، ومن هنا ظهرت أهمية دراسة علم النفس الاجتماعي للاتصال. بحيث لا يمكن لجماعة أو منظمة أو مكتبة أن تنشأ وتستمر دون اتصال يجري بين أعضائها. ومن خلال مجموع محاضرات هذا المقياس سنتعرّف على مفاهيم علم النفس الاجتماعي وبيان علاقته بعلم الاتصال، بالإضافة إلى رسم سبل التأثير والتواصل النفسي الاجتماعي بين الأفراد، خاصة في مجال المكتبات ومؤسسات المعلومات.
- معلم: Besma Metalbi
إن أي بحث علمي يخضع لمجموعة من المعايير والأسس لإعداده فلا يمكن اعتماد العشوائية في ذلك بل هناك أســـــــــــــــس لا بد من اتباعها للوصول إلى عمل متكامل منهجي بدءا بإشكالية البحث إلى استخلاص النتائج وتعميمها
- DR.: Saida SABOUR