Topic outline

  • General

  • التعريف بالمقياس

    علم النفس الاجتماعي للاتصال هو مقياس موجه لطلبة السنة الأولى ماستر علم المكتبات والمعلومات، تخصص إدارة المؤسسات الوثائقية والمكتبات، يندرج ضمن وحدات التعليم المنهجية السداسية، يهدف إلى تعريف الطالب بماهية علم النفس الاجتماعي وعلاقته بالاتصال، وأهميته البالغة في مجال تسيير المكتبات والمؤسسات المعلوماتية، التي تتوقف بشكل أساسي على العملية الاتصالية.

     

  • بطاقة التواصل

    الجامعة: الجيلالي بونعامة بخميس مليانة

    الكلية: كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية

    القسم: قسم العلوم الإنسانية

    الشعبة: علم المكتبات والمعلومات

    المقياس: علم النفس الاجتماعي للاتصال

    المستوى: السنة الأولى ماستر

    التخصص: إدارة المؤسسات الوثائقية والمكتبات

    المعامل: 01

    الرصيد: 02

    الحجم الساعي: 14-16 أسبوع (45 ساعة)

    القاعة: B54 القطب القديم يوم الأحد من 10:00 إلى 11:30

    طريقة التقييم: تقييم متواصل (امتحان المحاضرة + استجواب الأعمال الموجهة)

    الأستاذة: مطالبي بسمة

    البريد الإلكتروني: b.metalbi@univ-dbkm.dz

  • فضاء التواصل

    • Forum icon


      مرحبا بكم طلبتي الأعزاء

      من خلال هذا الفضاء يمكنكم فتح حوار معي حول المقياس، لا تترددوا 

    • Chat icon

       

      طلبتي الأعزاء،

      مرحبا بانشغالاتكم وتساؤلاتكم و آرائكم حول المقياس

  • الأهداف العامة للمقياس

    يهدف مقياس علم النفس الاجتماعي للاتصال إلى:

    إبراز أهمية كل من علم النفس وعلم الاجتماع في تحليل مدرج الاتصال بهدف:

    أ‌-     فهم سلوك مستعملي مكتبة ما تبعا لمختلف الخصائص (الوسط الاجتماعي والثقافي، السن، الأصل الجغرافي).

    ب‌- وضع سياسة للاتصال تلبي حاجات المستعملين (دراسة دوافعهم، حاجاتهم، تطلعاتهم تبعا لمختلف المؤسسات الاجتماعية والثقافية).

    ج‌-   القدرة على الإجابة في الوقت المناسب للحاجات المستقبلية للمجتمع في مجال الإعلام (التوقعات).

  • المكتسبات القبلية

    حتى يتمكن الطالب من اكتساب مختلف المعارف الواردة في المقياس، فإنه يفترض به أن يكون قادرا على:

    - أن يلمّ بأهم مفاهيم علم النفس الاجتماعي للاتصال

    - الحوكمة وأخلاقيات المهنة.

  • قائمة المحتويات

    يحتوي مقياس علم النفس الاجتماعي للاتصال على أربع محاور رئيسية، وهي كالآتي:

    المحور الأول: مدخل إلى علم النفس الاجتماعي

    -       ماهية علم النفس

    -       ماهية علم الاجتماع

    -       ماهية علم النفس الاجتماعي

    -       التنشئة الاجتماعية في ضوء علم النفس الاجتماعي

    المحور الثاني: مدخل إلى علم الاتصال

    -       ماهية الاتصال 

    -       أنواع الاتصال 

    -   مراحل تطور الاتصال

    -       وظائف الاتصال

    -       أهداف ومعوقات الاتصال

    -   مستويات الاتصال

    -       العلاقة بين علم النفس الاجتماعي والاتصال

    المحور الثالث: الاتصال الإداري في المكتبات ومراكز المعلومات

    -       أهمية الاتصال في المكتبات

    -       وسائل الاتصال في المكتبة

    -    دراسة حاجة وسلوك المستفيدين من المعلومات العلمية والتقنية

    المحور الرابع: علم النفس الاجتماعي للقراءة

    -       مفهوم القراءة

    -       العوامل المؤثرة في القراءة

    -       دور المكتبات في تشجيع القراءة

  • المقدمة العامة للمقياس

    يعتبر علم النفس الاجتماعي فرعا من فروع علم النفس، حيث يهتم بدراسة السلوك الاجتماعي للفرد في الجماعة، ودراسة سلوك الأفراد فيما بينهم داخل الجماعة الواحدة أو بين جماعة وجماعة من خلال المواقف الاجتماعية المختلفة، كما يهتم أيضا بالبحث عن الأسس والمرجعيات النفسية والاجتماعية التي تتحكم في سلوك الأفراد من حيث تأثرهم وتجاذبهم فيما بينهم ومحاولة فهم أهم القوانين الأساسية التي تنظمه.

    ومما لا شك فيه، أن سلوك الأفراد يتأثر بالجو الاجتماعي الذي يحيط بهم، ومنه كان لوسائل الاتصال الدور الأساسي في التنشئة الاجتماعية، لتجعل من نفسها بديلا واقعا عن المؤسسات التقليدية من أسرة ومدرسة وباقي المؤسسات الاجتماعية الأخرى، ومن هنا ظهرت أهمية دراسة علم النفس الاجتماعي للاتصال. وعليه، يعتبر التواصل عملية اجتماعية مهمة وفعالة في الحياة الإنسانية، فهو الوسيلة التي يستعملها الإنسان لتنظيم واستقرار وتغيير حياته الاجتماعية، بحيث لا يمكن لجماعة أو منظمة أو مكتبة أن تنشأ وتستمر دون اتصال يجري بين أعضائها.

  • المحور الأول: مدخل إلى علم النفس الاجتماعي

    يهدف هذا المحور إلى تحقيق الأهداف التالية:

    -       تعريف الطالب بمفهوم علم النفس وإبراز أهميته من خلال الأهداف التي يسعى إلى الوصول إليها.

    -       تعريف الطالب بمفهوم علم الاجتماع وأهم مجالاته وفروعه.

    -       بيان ماهية علم النفس الاجتماعي وعلاقته بالعلوم النفسية والاجتماعية، وأهم الموضوعات التي يتناولها.

    -       تعريف الطالب بدور التنشئة الاجتماعية في سواء سلوك الأفراد وانحرافه، مع بيان مدى أهميتها في التربية والتوعية.

  • المحور الثاني: مدخل إلى علم الاتصال

     

    تتمثل الأهداف الخاصة لهذا المحور فيما يلي:

    -       تعريف الطالب بمفهوم الاتصال وأهميته البالغة في تبادل الأفكار والمعلومات والمعارف.

    -       إحاطة الطالب بخصائص الاتصال ومكوناته.

    -       تعريف الطالب بأهم أنواع الاتصال.

    -  الإشارة إلى مراحل تطور الاتصال.

    -      التطرق إلى وظائف الاتصال ومستوياته.

    -      التطرق لأهداف ومعوقات الاتصال.

    -       توضيح العلاقة بين علم النفس الاجتماعي والاتصال

  • المحور الثالث: الاتصال الإداري في المكتبات ومراكز المعلومات

    يسعى هذا المحور إلى تحقيق الأهداف التالية:

    • إحاطة الطالب بماهية الاتصال الإداري وأهميته في المكتبات ومراكز المعلومات
    • تعريف الطالب بدور القائد الجيد في الاتصال في إدارة عمل المكتبة
    • إحاطة الطالب بسلوك المستفيدين من المعلومات العلمية والتقنية
    • تعريف الطالب بأهمية الحاجة إلى المعلومات
    • تعريفه بمراحل تكون الاتجاهات لدى الفرد، وأهم العوامل المؤثرة في تغيرها.
  • المحور الرابع: علم النفس الاجتماعي للقراءة

    يهدف هذا المحور إلى تعريف الطالب بما يلي:

    مفهوم القراءة وأهميتها في علم النفس

    أنواع القراءة وأغراضها ومراحلها

    استراتيجيات القراءة والعوامل المؤثرة فيها.

    دور المكتبات في تشجيع القراءة

    فاعلية استخدام القراءة للعلاج

    مناهج علم اجتماع القراءة.

  • الإمتحان النهائي

    لنختبر مكتسباتكم

    • Assignment icon
      Opened: Wednesday, 13 December 2023, 12:00 AM
      Due: Tuesday, 26 December 2023, 12:00 AM

      تكلم عن أهمية القراءة في علم النفس الاجتماعي؟

  • القائمة الببليوغرافية

    قائمة المصادر والمراجع لإثراء معارفكم