كلية الآداب واللغات-قسم اللغة العربية وآدابها

السنة الأولى ليسانس-جذع مشترك-

امتحان السداسي الثاني في علم النحو

الأفواج: 05/06/07/08

الاسم: ................................................................. اللقب: ............................................................... الفوج: ..................................

أولا. الجانب النظري (08 ن):

1.      ما المقصود بنقط الإعراب ونقط الإعجام وإلى من ينسب كل منهما؟ (02 ن)

..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

.....................................................................................................................................................................................................................................................

2.      قال ابن مالك: (... وكِلْمَةٌ بِهَا كَلامٌ قَدْ يُؤَمُّ)[1]   اشرح المقصود من هذا الشطر (1.5 ن).

..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

3.      الإعراب التقديري ثلاثة أنواع، عرفه واذكر الأنواع الثلاثة مع التمثيل (2.5 ن):

..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

4.      الفعل المضارع معرب لكنه قد يبنى في حالتين، اذكرهما مع التمثيل، (02 ن):

..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

.....................................................................................................................................................................................................................................................

 

 ثانيا. الجانب التطبيقي (12 ن):

1.      عين الفاعل وعامله (04 ن):

الفاعل الجملة: ﴿أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ﴾.

....................................................................................................................................................................................................................................................

.....................................................................................................................................................................................................................................................

الفاعل المفرد: ﴿وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ﴾.

.....................................................................................................................................................................................................................................................

.....................................................................................................................................................................................................................................................

2.      بين التقديم والتأخير الوارد في الآيتين الكريمتين وعلله (02 ن):

قال الله تعالى: ﴿أَخَذَتْهُمْ الصَّيَحْةُ.

.....................................................................................................................................................................................................................................................

قال الله تعالى: ﴿وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ﴾.

.....................................................................................................................................................................................................................................................

3.     عين المفعول به وعامله في قوله تعالى: ﴿وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ (02 ن):

.....................................................................................................................................................................................................................................................

4.      شرط صاحب الحال أن يكون معرفة، عين الحال ثم علل سبب مجيئها نكرة فيما يلي (02 ن):

قال الله تعالى: ﴿وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا وَلَهَا كِتَابٌ مَعْلُومٌ﴾.

.....................................................................................................................................................................................................................................................

قال الله تعالى: ﴿أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا

.....................................................................................................................................................................................................................................................

5.      أعرب ما تحته خط في قوله تعالى: ﴿وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ﴾ (02 ن).

.....................................................................................................................................................................................................................................................

.....................................................................................................................................................................................................................................................

.....................................................................................................................................................................................................................................................



[1]  يؤم: يقصد ويراد.

Modifié le: jeudi 16 mai 2024, 07:43