قال الله تعالى: ﴿إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جَاءَكُمُ الْفَتْحُ﴾ [الأنفال: 19]

إِنْ:

حرف شرط جازم لفعلين مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

تَسْتَفْتِحُوا:

فعل مضارع مجزوم فعل الشرط، وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع.

فَقَدْ:

الفاء رابطة لاقتران الجواب بقد، وقد حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

جَاءَكُمُ:

فعل ماض مبني على الفتح، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به، والميم علامة الجمع.

الْفَتْحُ:

فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.

نموذج إعراب (09):

قال الله تعالى: ﴿أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ﴾ [الحديد: 16]

أَلَمْ:

الهمزة حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، لم حرف نفي وجزم وقلب.

يَأْنِ:

فعل مضارع مجزوم، وعلامة جزمه حذف حرف العلة.

لِلَّذِينَ:

اللام حرف جر، الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بـ "يأن".

آمَنُوا:

فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، وجملة آمنوا لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.

أَنْ تَخْشَعَ:

أن حرف مصدري ونصب، فعل مصارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة.

قُلُوبُهُمْ:

فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة، وهو مضاف، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه، والمصدر المؤول من أن والفعل "أن تخشع:" في محل رفع فاعل للفعل "يأن"، والتقدير: ألم يأن للذين آمنوا خشوع قلوبهم لذكر الله.

 

نموذج إعراب (10):

قال الله تعالى: ﴿يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ﴾ [الزمر: 21]

يُخْرِجُ بِهِ:

فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره: هو. والجار والمجرور "به" متعلقان بـ "يخرج".

زَرْعًا:

مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

مُخْتَلِفًا:

صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة.

أَلْوَانُهُ:

فاعل لاسم الفاعل "مختلفا[1]" مرفوع  وعلامة رفعه الضمة، والهاء في ألوانه ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.

نموذج إعراب (11):

قال الله تعالى: ﴿قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا﴾ [الإسراء: 96]

قُلْ:

فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت" مبني في محل رفع.

كَفَى:

فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر.

بِاللَّهِ:

الباء حرف جر زائد، الله اسم الجلالة فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا.

شَهِيدًا:

تمييز منصوب بالفتحة، وقيل: حال والوجه الأول أحسن.

والجملة "كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا" مقول القول في محل نصب مفعول به للفعل "قُلْ".



[1] لأن اسم الفاعل يعمل عمل فعله، وكأننا نقول: "يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَخْتَلِف أَلْوَانُهُ".

Modifié le: jeudi 18 avril 2024, 11:27