Consultez le glossaire à l'aide de cet index

Spécial | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | Tout

ا

الارهاب الدولي

عرفتھ الأمم المتحدة على انھ مجموعة من الأعمال التي تدینھا جمیع الدول أیا كانت مشاعرھا تجاه القضیة التي یدعي مرتكبو ھذه الأعمال أنھم یناصرونھا. ھو فعل منظم من أفعال العنف والتھدید یسبب فزعا أو رعبا من خلال أعمال القتل والاغتیال أو حجز الرھائن أو اختطاف الطائرات أو تفجیر المفرقعات وغیرھا. فھو یخلق حالة من الفوضى والرعب والاضطراب والذي یستھدف تحقیق أھداف سیاسیة سواء قامت بھ دولة أو مجموعة من الأفراد ضد دولة أخرى أو مجموعة ضد مجموعة أخرى، وذلك في غیر حالات الكفاح المسلح الوطني المشروع (التحریر). وقد عرفھ الفقیھ القانوني سوتیل “ الإرھاب ھو العمل الإجرامي المقترف عن طریق الرعب والعنف أو الفزع الشدید من اجل تحقیق ھدف محددأما الفقیھ الفرنسي جورجلافاسیر“ھو الاستخدام ألعمدي والمنظم لوسائل من شانھا إثارة الرعب بقصد تحقیق بعض الأھداف


العولمة

من الصعب جدا إیجاد تعریف محدد لمفھوم العولمة وذلك بفعل تعدد المعاني والدلالات العولمة من المفاھیم التي أصبح استخدامھا واسعا لإظھار انتقال المجتمعات الإنسانیة من مرحلة إلى مرحلة أخرى،ھذه الأخیرة تختلف باختلاف طبیعة ھذا التحول في المجتمعات . ومن ھنا نلاحظ أن إیجاد تعریف شامل وموحد لمفھوم العولمة یكون صعب المنال. ویمكن أن نقدم بعض التعاریف وفق التیارات الفكریة (المؤیدة والمعارضة والتوفیقیة)


النظام الدولي

ھو الإطار الذي یشكل بنیان النظام الدولي تبعا لحقائقھ. فھو مجموعة الحقائق الاقتصادیة والاجتماعیة والجغرافیة والسیاسیة التي تحكم علاقات المجتمع الدولي بكل أفراده ومؤسساتھ وبكل الأنساق القیمیة والقانونیة التي تعبر عن ھذه الحقائق وھي تنظم علاقات الدول والمجتمع . إذن ھو مجموعة من المتغیرات ذات الارتباط المباشر بالحیاة المعاشة لأشخاص ومؤسسات المجتمعات البشریة تتفاعل فیما بینھا وفقا لآلیات منتظمة تنقل ھذه المجتمعات من حالة إلى أخرى .


ت

تعریف الاسلاموفوبیا

ھي نشاط إعلامي وسیاسي و اقتصادي و أحیانا اجتماعي، المقصود منھ خلق و تضخیم الخوف .و الكره و العدوانیة و العنصریة تجاه الإسلام و المسلمین .من اجل إقناع المستمع بعدم احترام الإسلام ورفض تعالیمھ . وھي أھداف تتحقق عبر أحكام مسبقة (STEREOTYPE(لا تستند على دراسة معتدلة وأدلة صحیحة لفھم الإسلام .وإنما تستند في معظم جوانبھا على الأحكام مسبقة سلبیة ناتجة من انحیاز اعمي و تفرقة عنصریة .من اجل الوصول إلى غایة تھمیش وإقصاء المسلمین وتوجیھات الإسلام من الحیاة الاجتماعیة و السیاسیة و الاقتصادیة و الدینیة .