إدارة الأداء والتميز
Section outline
-
هذا المنتدى مخصص لطرح الأسئلة التي يمكن أن تتبادر إلى ذهن الطالب ولا يجد لها إجابات مقنعة
كما أنه فضاء لتبادل المعلومات وكل ما يخدم العملية
التعليمية
-
الاستيجاب: الأربعاء، 1 أكتوبر 2025، 11:25 AM
-
-
في وقت كانت بيئات الأعمال تشهد استقرارا نسبيا، وكان هذا يعني في بعض منظمات الأعمال الإستقرار والثبات والإرتياح الداخلي وتفضيل الواقع الراهن، لكن مع تصاعد مستويات التعقيد والتنافسية بشكل سريع، أصبحت مهمة قيادة منظمات الأعمال بشقيه السلعي والخدمي، وعوامل نجاحها، وقابليتها تواجه تحديات وتهديدات مستمرة، لهذا تستخدم المنظمات الرائدة الإنتاجية منها أو الخدمية الأداء لغرض التوصل إلى تبصر واضح في فاعلية وكفاءة برامجها وعملياتها وأفرادها، وإصدار الأحكام بشأنها، لذلك فإن الأداء يعتبر من المرتكزات الأساسية لوجود منظمة الأعمال، ورغم أن الأداء يمثل الفرض الضمني أوالصريح لأغلب عمليات منظمات الأعمال، إلا أنه لا يزال يعتريه التطور والتغيير كمفهوم أساسي ومهم، فالجميع يبحث عن الإرتقاء بأداء منظماتهم من خلال تطوير معايير ومقاييس أكثر دقة وشمولية، حيث أن التحديات المعاصرة لمنظمات الأعمال تتطلب إدارة متكاملة للأداء، وتتضمن توجهات وطرق وأساليب وآليات تعطي الإمكانية لمعرفة أكثر تعمقا لتحديد واقع المنظمة الحالي وتوجهاتها المستقبلية.
لم يعد التميز في الأداء خيارا من الخيارات المطروحة أمام المنظمات الناجحة، بل أصبح ضرورة تفرضها العديد من الظروف والقوى الخارجية والداخلية، والتميز ليس له حدود أو موانع لكنه نمط أو فكر إداري يمكن أن نجده في أي منظمة تسعى لبلوغه، وقبل التطرق لتعريف الأداء المتميز لا بد من ذكر تعريف مجموعة من المصطلحات ذات العلاقة كالأداء وإدارة التميز كما سيتم تسليط الضوء على تعريف الأداء المتميز ومفاتيحه.
-
الجامعة: جامعة الجيلالي بونعامة – خميس مليانة –
الكلية: كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
القسم: قسم علوم التسيير
التخصص: إدارة الأعمال
عنوان المقياس: إدارة الأداء والتميز
يقدم الدرس في شكل محاضرة و أعمال موجهة.
الفئة المستهدفة: موجهة لطلبة السنة الثانية ماستر – نظام ل م د – قسم علوم التسيير تخصص إدارة الأعمال.
السداسي: الثالث
الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
الرصيد: 05
المعامل:02
نمط التعليم: حضري وعن بعد
الحجم الساعي للسداسي : 14 أسبوعا
الحجم الساعي الأسبوعي : 03 ساعات أسبوعيا ( المحاضرة: ساعة و30 د، الاعمال الموجهة 01 ساعة و30د)
توقيت الدرس : يوم الأثنين من الساعة 11.30 إلى 13.00 القاعة رقم 11.
الأعمال الموجهة:
الفوج 01: يوم الأثنين من الساعة 08.30 إلى 10.00 صباحا القاعة رقم 18.
الفوج 02: يوم الخميس من الساعة 10.00 إلى 11.30 صباحا القاعة رقم .
طريقة التقييم: 40 % تقييم مستمر، 60 % امتحان نهائي.
-
الأستاذ: وزاع محمد
الرتبة: أستاذ محاضر قسم ب
التخصص: الإقتصاد التطبيقي في إدارة الأعمال
البريد الإلكتروني: m.ouzaa@univ-dbkm.dz
أيام التواجد في الكلية: الأثنين، الأثنين ، الأربعاء، الخميس
-

هذا المنتدى مخصص للطلبة من أجل طرح انشغالاتهم أو إضافة معلومات لإثراء العملية التعليمية
-

-
عند الإنتهاء من المقياس التعليمي سيكون الطالب قادرا على التعرف على:
-مستوى المعرفة والتذكر: من خلال هذا المستوى يقوم الطلاب بإستعادة المعلومات (المكتسبات القبلية)، حيث يقوم الطلبة باسترجاع مختلف المفاهيم المتعلقة بوظائف الإدارة وأهمية الأداء وقياسه، ويتم تحفيز الطالب على التذكر وإستخدام عدة طرق لذلك كالعصف الذهني والتذكير بالأحداث ومجريات التعلم الصفية السابقة.
- مستوى الإستعاب و الفهم: يقوم الطالب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمقياس، ومن أجل أن يفسر دلالة المفهوم بشكل عام، وهنا يعطي للطالب بعض الأسئلة المتنوعة إنطلاقا مما تم الإستفادة منه وفهمه في الدرس.
- مستوى التطبيق: يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة قياس الأداء والأهداف لجعل منظمات الأعمال تتجه إلى إعتماد المعايير الحديثة في قياس الأداء والتميز.
- مستوى التحليل: يقوم الطالب بالإطلاع على مختلف الدراسات أو النظريات الخاصة بقياس الأداء والجودة الشاملة وقياس التميز في الأداء واستيعاب دورها في نجاح منظمات الأعمال.
- مستوى التركيب والإنشاء: يتعرف الطلبة على أهم النماذج العالمية فيما يخص التميز، من أجل إدراك الفروقات وأوجه الشبه بينها، كما يتم إجراء تقييم مستمر وآخر نهائي وهذا إنطلاقا مما تم الإيستفادة منه في المحاضرات المقدمة.
- مستوى التقويم: بناء على مجموعة من المصادر والمراجع المتاحة للطالب، فنضع مجموعة من المصادر كالمطبوعات من أجل تدعيم معارفه ،بالإضافة لتقييمه في نهاية السداسي بإمتحان له علاقة بالمقياس المدرس.
-
-

لكي يسهل على الطالب دراسة مقياس إدارة الأداء والتميز عليه أن يكون قد درس سابقًا مقاييس مثل "مدخل إلى إدارة الأعمال" "نظرية المنظمة" "الإدارة الاستراتيجية" "إدارة الموارد البشرية" "إدارة الجودة" ليتكون لديه فهم شامل للمبادئ الأساسية في الإدارة وتطبيقها على المنظمات.
-
يحتوي مقياس إدارة الأدء والتميز على مجموعة من المواضيع في شكل حزم كل حزمة تمثل محورا وهي كالتالي:
محاور المقياس:
I. المحور الأول: الإطارالعام لأداء منظمات الاعمال
الإطار الفكري للأداء وإدارة الأداء: [ مفهوم الأداء، مفهوم إدارة الأداء، التطور التاريخي للأداء كمفهوم]؛
II. المحور الثاني: قياس الاداء :
معايير قياس الأداء ومؤشراته : [ معايير قياس الأداء، مؤشرات قياس الأداء ....]؛
III. المحور الثالث: الإطار الفكري لإدارة التميز
الإطار الفكري للإدرة التميز: [ مفهوم التميز، مفهوم إدارة التميز، التطور التاريخي للإدارة التميز]؛
IV. المحور الرابع: نماذج عالمية للتميز
نامذج التميز: [ النموذج الأوربي، النموذج الأمريكي، النموذج الياباني، النموذج السنغافوري، النموذج الإسلامي]؛
IIV. المحور الخامس: التحديات التي تواجه التميز.
-
-
مفتوح: الأحد، 2 نوفمبر 2025، 6:29 PMيُغلق: الجمعة، 14 نوفمبر 2025، 6:29 PM
-

-
مفتوح: الأحد، 2 نوفمبر 2025، 5:50 PMيُغلق: الثلاثاء، 18 نوفمبر 2025، 5:50 PM
من خلال الإجابة على هذا السؤال يتمكن الطالب من معرفة أهم عنصر من عناصر هذه المادة التعليمية، ألا وهو معايير قياس الأداء الأمر الذي يمكنه من فهم واستيعاب الدروس المقبلة وخاصة تلك المتعلقة بالنماذج العالمية للتميز عي الأداء.
-
الاستاذ المكلف بالاعمال الموجهة الفوج 3 و الفوج 4
أ.د أحمد بن يحي ربيع
Performance and excellence management is a comprehensive and continuous process that aims to raise the performance level of organizations by setting clear objectives, monitoring and evaluating performance, and implementing innovative strategies to achieve excellence in all aspects of work. This system links the performance of individuals to the organization's objectives to improve productivity and build a culture of continuous improvement, leading to high-quality results and customer satisfaction.
-
الاطار الفكري للاداء واداره الاطار الفكري للاداء
مؤشرات ومعايير قياس الاداء
الاطار الفكري للاداره المتميزة
النموذج الاوروبي للتميز
النموذج الامريكي
النموذج الياباني
النموذج السنغافوري
النموذج الاسلامي
التحديات التي تواجه التميز
-
