الوسائط الجديدة وقضايا المجتمع
Topic outline
-
يدخل هدا المقياس من ضمن مقررات مستوى السنة ثانية ماستر تخصص الاتصال الجماهيري و الوسائط الجديدة و هو مقياس يعنى بتسليط الضوء على العلاقة بين الاعلام الجديد و انعكاسه على المجتمع من حيث السلوك الاجتماعي و الاعلامي و غيره من مظاهر العصر الحديث و تأثره بمحتوى الوسائط الجديدة من اعلام الكتروني و شبكات التواصل الاجتماعي و بنوك المعلومات
-
الاستاد: تيطاوني الحاج
الرتبة العلمية: أستاد التعليم العالي
الجامعة: الجيلالي بونعامة خميس مليانة
الكلية: العلوم الاجتماعية والانسانية
القسم: علوم الاعلام والاتصال
البريد الالكتروني: E.TITAOUNI@univ-dbkm.dz
-
يهدف مقياس الوسائط الجديدة و قضايا المجتمع الى ما يلي
1\ الكشف عن أهمية الاعلام عبر الوسائط الجديدة بالنسبة للفرد و المجتمع و الدولة
2\ تبيان علاقة الوسائط الجديدة بمختلف القضايا التي يعيشها الفرد و المجتمع في هدا العصر.
3\ الكشف عن علاقة الاعلام الجديد ببنية الاعلام الكلاسيكي الجماهيري.
4\بناء صورة حقيقية لمقاصد هدا النوع من الاعلام اتجاه عديد القضايا المعاصرة كالعزلة . الاغتراب . الغزو الثقافي .القيم المجتمعية. المعتقد و الايديولوجيا.
-
1-تقتضي دراسة هدا المقياس حصول الطالب على جملة من المعارف العلمية المسبقة كالتفرقة بين الاعلام و الاتصال عبر الوسائط الجديدة و الاعلام و الاتصال الجماهيري.
2- كما يقتضي التفرقة بين مفاهيم دات الصلة بالاعلام الجديد كالبريد الالكتروني و الموقع الالكتروني و محرك البحث الالكتروني و المدونة الالكترونية و شبكة التواصل الاجتماعي بتنوع أشكالها و مسمياتها كـ اليوتيوب . فايسبوك . تويتر .لينكدن . انستغرام.واتس اب . فايبر...
3- على الطالب الربط بين الوسائط الجديدة كتقنية و مختلف القضايا بابعادها السياسية الاجتماعية الثقافية و الاعلامية.
-