Topic outline

  • General

  • التعريف بالمقياس

     

     

     

    يدخل هدا المقياس من ضمن مقررات مستوى السنة ثانية ماستر تخصص الاتصال الجماهيري و الوسائط الجديدة و هو مقياس يعنى بتسليط الضوء على العلاقة بين الاعلام الجديد و انعكاسه على المجتمع من حيث السلوك الاجتماعي و الاعلامي و غيره من مظاهر العصر الحديث و تأثره بمحتوى الوسائط الجديدة من اعلام الكتروني و شبكات التواصل الاجتماعي و بنوك المعلومات

  • معلومات الاتصال

    الاستاد: تيطاوني الحاج 

    الرتبة العلمية: أستاد التعليم العالي

    الجامعة: الجيلالي بونعامة خميس مليانة

    الكلية: العلوم الاجتماعية والانسانية

     القسم: علوم الاعلام والاتصال

    البريد الالكتروني: E.TITAOUNI@univ-dbkm.dz

  • أهداف المقياس

     

     

    يهدف مقياس الوسائط الجديدة و قضايا المجتمع الى ما يلي 

    1\ الكشف عن أهمية الاعلام عبر الوسائط الجديدة بالنسبة للفرد و المجتمع و الدولة

    2\ تبيان علاقة الوسائط الجديدة بمختلف القضايا التي يعيشها الفرد و المجتمع في هدا العصر.

    3\ الكشف عن علاقة الاعلام الجديد ببنية الاعلام الكلاسيكي الجماهيري.

    4\بناء صورة حقيقية لمقاصد هدا النوع من الاعلام اتجاه عديد القضايا المعاصرة كالعزلة . الاغتراب . الغزو الثقافي .القيم المجتمعية. المعتقد و الايديولوجيا.

  • المكتسبات القبلية

    1-تقتضي دراسة هدا المقياس حصول الطالب على جملة من المعارف العلمية المسبقة كالتفرقة بين الاعلام و الاتصال عبر الوسائط الجديدة و الاعلام و الاتصال الجماهيري.

    2- كما يقتضي التفرقة بين مفاهيم دات الصلة بالاعلام الجديد كالبريد الالكتروني و الموقع الالكتروني و محرك البحث الالكتروني و المدونة الالكترونية و شبكة التواصل الاجتماعي بتنوع أشكالها و مسمياتها كـ اليوتيوب . فايسبوك . تويتر .لينكدن . انستغرام.واتس اب . فايبر...

    3- على الطالب الربط بين الوسائط الجديدة كتقنية و مختلف القضايا بابعادها السياسية الاجتماعية الثقافية و الاعلامية.

  • برنامج المحاضرات

  • محاضرات المقياس