Topic outline

  • General

  • التعريف بالمقياس

    مقياس الراي العام و الوسائط الجديدة1 من خلال محتوياته، يعرض اهم الاسس النطرية المتعلقة بالرأي العاممن حيث ضبط تعريفه ،تحديداهميته،تاثيره ،انواعه،مراحل تشكيله و العوامل المؤثرة في تكوينه.كما يعرض هذا المقياس الاسس لعلمية و الخطوات المنهجية لقياس الراي العام و المشكلات التي تعترض عملية مسوحه.

  • معلومات المقياس

    اسم و لقب الاستاذ

    شريف  كريدر

    البريد الالكتروني

    c.krider@univ-dbkm.dz

    رصيد المقياس

    1

    معامل المقياس

    1

    طريقة التقييم

    علامة الأعمال الموجهة +50 %  الامتحان0. % 5

    طريقة مرافقة الطلبة

    الاعمال الموجهة و المحاضرات

    ايام الاستقبال

    الاثنين و الخميس من كل اسبوع

    المؤسسة التعليمية

    جامعة الجيلالي بونعامة- خميس مليانة

    الكلية

    كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية

    القسم

    قسم الاعلام و الاتصال

    عنوان المقياس

    الراي العام و الوسائط الجديدة

    الوحدة التعليمية

    مادة استكشافية

    المستوى التعليمي

    السنة 1 ماستر

    التخصص العلمي

    الاتصال الجماهيري و الوسائط الجديدة

    الحجم الساعي للتدريس

    ساعة و نصف اسبوعيا

  • مساحة التواصل

  • أهداف المقياس

           تهدف هذه المادة إلى :

    -       الاحاطة باألاسس النظرية لدراسة الرأي العام وما تناولته .

    -       التعرف على كل ما يتعلق بقياس الرأي العام والمشكلات التي تعترض عملية ميوله.

    -       مكين الطالب من التعرف والتدرب على أدوات البحث العلمي واستخداماتها في بحوث الرأي العام.

  • المكتسبات القبلية

    لفهم  و استعاب محتوى محاضرات هذالالمقياس، على الطالب ان يكون ملما بمعارف أولیة حول كل ما يعلق بدراسات الجمهور و علاقاته بوسائل الاعلام و الاتصالو الاثار الناجمة عن عامة مختلف انماط استحداماتها.

  • خطة العمل

    7-الخطة العامة للمقياس: 

         المحر الاول: الاسس النظرية لدراسة الراي العام

    -       مفهوم الرأي العام

    -       نشأة الرأي العام

    -       خصائص الرأي العام

    -       أهمية الرأي العام

    -       أنواع الرأي العام

    -       عوامل تشكيل الرأي العام

    -       مراحل تشكيل الرأي العام

     المحور الثاني: قياس الرأي العام

    -      نشأة وتطور قياس الرأي العام

    -      أنواع قياس الرأي العام

    -       مشكالت قياس الرأي العام

    -      العينات في بحوث الرأي العام

    -      أدوات البحث العلمي واستخداماتها في بحوث الرأي العام

     

     

  • الفئة المستهدفة

    محتوى محاضرات مقياس الراي العام و الوسائالجديدة1  موجه الى طلبة السنة الاولى  من طور اللماستر ،تخصص الاتصال الجماهيري و الوسائط الجديدة، السداس الاول و المنتسبين الى قسم الاعلام و الاتصال، كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية ، جامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة.

  • المحاضرات pdf