الراي العام و الوسائط المتعددة
Topic outline
-
مقياس الراي العام و الوسائط الجديدة1 من خلال محتوياته، يعرض اهم الاسس النطرية المتعلقة بالرأي العاممن حيث ضبط تعريفه ،تحديداهميته،تاثيره ،انواعه،مراحل تشكيله و العوامل المؤثرة في تكوينه.كما يعرض هذا المقياس الاسس لعلمية و الخطوات المنهجية لقياس الراي العام و المشكلات التي تعترض عملية مسوحه.
-
اسم و لقب الاستاذ
شريف كريدر
البريد الالكتروني
رصيد المقياس
1
معامل المقياس
1
طريقة التقييم
علامة الأعمال الموجهة +50 % الامتحان0. % 5
طريقة مرافقة الطلبة
الاعمال الموجهة و المحاضرات
ايام الاستقبال
الاثنين و الخميس من كل اسبوع
المؤسسة التعليمية
جامعة الجيلالي بونعامة- خميس مليانة
الكلية
كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية
القسم
قسم الاعلام و الاتصال
عنوان المقياس
الراي العام و الوسائط الجديدة
الوحدة التعليمية
مادة استكشافية
المستوى التعليمي
السنة 1 ماستر
التخصص العلمي
الاتصال الجماهيري و الوسائط الجديدة
الحجم الساعي للتدريس
ساعة و نصف اسبوعيا
-
تهدف هذه المادة إلى :
- الاحاطة باألاسس النظرية لدراسة الرأي العام وما تناولته .
- التعرف على كل ما يتعلق بقياس الرأي العام والمشكلات التي تعترض عملية ميوله.
- مكين الطالب من التعرف والتدرب على أدوات البحث العلمي واستخداماتها في بحوث الرأي العام.
-
لفهم و استعاب محتوى محاضرات هذالالمقياس، على الطالب ان يكون ملما بمعارف أولیة حول كل ما يعلق بدراسات الجمهور و علاقاته بوسائل الاعلام و الاتصالو الاثار الناجمة عن عامة مختلف انماط استحداماتها.
-
7-الخطة العامة للمقياس:
المحر الاول: الاسس النظرية لدراسة الراي العام
- مفهوم الرأي العام
- نشأة الرأي العام
- خصائص الرأي العام
- أهمية الرأي العام
- أنواع الرأي العام
- عوامل تشكيل الرأي العام
- مراحل تشكيل الرأي العام
المحور الثاني: قياس الرأي العام
- نشأة وتطور قياس الرأي العام
- أنواع قياس الرأي العام
- مشكالت قياس الرأي العام
- العينات في بحوث الرأي العام
- أدوات البحث العلمي واستخداماتها في بحوث الرأي العام
-
محتوى محاضرات مقياس الراي العام و الوسائالجديدة1 موجه الى طلبة السنة الاولى من طور اللماستر ،تخصص الاتصال الجماهيري و الوسائط الجديدة، السداس الاول و المنتسبين الى قسم الاعلام و الاتصال، كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية ، جامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة.