مخطط الموضوع

  • عام

  • التعريف بالمقياس

    التعريف بمقياس حملات الاتصال العمومي

    يندرج مقياس حملات الاتصال العمومي ضمن وحدات التعليم الاستكشافية موجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس تخصص الاتصال والعلاقات العامة، يدرس المقياس مفهوم الاتصال العمومي ومجالات ممارسته والأطراف التي تقوم به، وبصفة عامة ينقسم المقياس إلى محورين أساسيين يتعلق الأول بمفهوم الاتصال العمومي ومواضيع الاتصال العمومي بمعنى الرسائل والأهداف ومجالات ممارسته والجهات التي تقوم به وكذلك مستويات ممارسته سواء محليا أو وطنيا أو إقليميا أو عالميا.

    أما المحور الثاني فيتعلق بالحملات الإعلامية مفهومها مراحل إنجازها واستراتيجياتها وفي الأخير عرض نماذج لحملات إعلامية في مجال الاتصال العمومي من أجل التحسيس أو التوعية أو التوجيه والإرشاد أو غرس الحس المدني وتعزيز القيم في المجتمع.

     

    56

  • بطاقة التواصل

    اتصال وعلاقات عامة

     

    التخصص

    حملات الاتصال العمومي

     

    المقياس المقرر

    أقلمين فاطمة الزهراء

     

    اسم الأستاذ

    محاضرة

     

    نوع الدرس

    الأول

     

    السداسي

    02

    المعامل

     

    02

     

    الرصيد

    ساعة ونصف أسبوعيا

    الحجم الساعي

     

    f.aguelmin@univ-dbkm.dz

     

    نافذة التواصل

     

  • فضاء التواصل

  • الأهداف العامة للمقياس

    ــ تمكين الطالب من معرفة رهانات الاتصال العمومي ودراسة نماذج متنوعة من حملات الاتصال العمومي، مع التوقف عند الرسائل التي يرسلها الاتصال العمومي وما هي أبرز الوسائل التي يستخدمها للنشر.

    ـــ تمكين الطالب من معرفة المواضيع التي يتدخل الاتصال العمومي من أجل التوعية والتحسيس أو التوجيه والإرشاد.

    ـــ يتمكن الطالب من خلال هذا المقياس التعرف على جهود السلطات العمومية في تكريس الخدمة العمومية والسهر على تحسين وتطوير نوع الاتصال بالمواطنين في إطار ما يسمى اليوم بالديمقراطية التشاركية بإبلاغ المواطنين عن قراراتها ومشاريعها حتى يتسنى له اصدار الاحكام والمشاركة الفعلية في التنمية المحلية.

  • المكتسبات القبلية

    ــــ أولويات علوم الاعلام والاتصال ومجالات دراسته وتخصصاته المختلفة.

    ــــ يكون الطالب على معرفة بأهم أنواع الاتصال والتي قد تشكل التباسا مع مفهوم الاتصال العمومي على غرار الاتصال السياسي والاتصال التجاري والاتصال الاجتماعي والتسويق الاجتماعي.

  • فهرس المحتويات

    محاور المقياس

    المحور الأول: مدخل مفاهيمي للاتصال العمومي والحملات الإعلامية.

    ـــــ مفهوم الاتصال العمومي، مصادر الاتصال العمومي (الجهات التي تقوم به)، أهدافه ومجالات تطبيقه.

    ــــ مستويات استخدام الاتصال العمومي (المحلية، الوطنية الدولية).

    ـــــ مفهوم الحملات الإعلامية.

    ــــ أسس ومبادئ حملات الاتصال العمومي.

    المحور الثاني: تنفيذ الحملات في الاتصال العمومي.

    1ـــــ تقنيات وأساليب حملات الاتصال العمومي (مضمون وشكل الرسالة).

    ــــ أهمية وأهداف واستراتيجيات حملات الاتصال العمومي.

    ــــ مراحل بناء حملة الاتصال العمومي.

  • مقدمة

  • محاضرات السداسي الأول

  • مرفقات علمية مكتوبة وسمعية بصرية

  • قائمة المراجع والمصادر

  • الاجابة النموذجية لامتحان السداسي الخامس لمقياس حملات الاتصال العمومي