تعليمية اللغة
Topic outline
-
-
اسم الوحدة: وحدات التعليم الاستكشافية
المادة: تعليمية اللغة
المستوى: الثانية ماستر
التخصص: نقد حديث ومعاصر
الرصيد: 01
المعامل: 01
-
. التعليمية مفهومها أهدافها
2. التعليمية و علاقتها بالعلوم الأخرى
3. التعليمية عند القدماء الجاحظ ابن خلدون
4. المعلم و دوره في العملية التعليمية
5. المتعلم و دوه في العملية التعليمية
6. الفروق الفردية عند المتعلمين
8. تعريفها أنواعها أسبابها علاجها
9. مناهج تعليم اللغة المنهج اتقليدي
10. المنهج البنوي
11. نظريات التعلم السيكلوجية
12. المقاربة السلوكية و تعلم اللغة
13. المقاربة المعرفية و تعلم اللغات
14. الوسائل التعليمية مفهومها و، أنواعها ، وأهميتها في التعليم
-
أهداف المقياس:
النظرية السلوكية
بعد الانتهاء من هذا المحور: سيكون الطالب ملما بأهداف المحور بناء على مستويات بلوم المعرفية
1/ أن يقدم الطالب مفهوما عن النظرية السلوكية
2/ أن يشرح الطالب أهم المصطلحات التي تركز عليه النظرية السلوكية مثل مصطلح المثير ، الاستجابة، التعلم الميكانيكي.
3/ أن يستثمر الطالب مبادئ النظرية السلوكية في تقديم درس في النحو العربي مثلا.
4/ أن يصنف الطالب تجارب رواد النظرية السلوكية والآراء والقوانين التي جاؤوا بها.
5/ أن يدمج الطالب آراء رواد النظرية السلوكية وقوانينها وينتج لنا مقالا حولها يكون شاملا لها.
6/ أن يفاضل الطالب بين مبادئ النظرية السلوكية من خلال الاطلاع على مدى نجاعتها في تيسير عملية التعلم1. النظرية المعرفية
- / أن يسمي الطالب أهم رواد النظرية المعرفية ويعدد الآراء التي جاؤوا بها.
2/ أن يبين الطالب الطريقة التي يحدث بها التعلم على ضوء النظرية المعرفية ويوضح الفرق بينها وبين بقية النظريات التي سبقتها .
3/ أن يستثمر الطالب مبادئ النظرية المعرفية في تنشيط حصة تعلمية على أي نشاط من أنشطة اللغة العربية.
4/ أن يصنف الطالب أفكار كل عالم من علماء النظرية المعرفية وتجارب التي قام بها.
5/ أن يدمج الطالب المعارف التي تلقاها وينشئ مقالا يكون شاملا لها.
6/ أن يقيم الطالب دور النظرية المعرفية في تيسير عملية التعلم.
-
المصادر والمراجع:
1. دراسات في اللسانيات التطبيقية د حلمي خليل
2. طرق تعليم اللغة العربية محمد عبد القادر أحمد
3. المرجع في تدريس اللغة العربية ابراهيم محمد عطا
4. دروس في اللسانيات التطبيقية د صالح بلعيد
5. اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس، محمد السيّد علي.
6. التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية، حسن حسين زيتون، كمال عبد الحميد زيتون.
7. النظرية المعرفية في التعلم، يوسف قطامي.
8. اضطرابات النطق والكلام ( التشخيص والعلاج)، شهين محمود أمين.
9. مقدمة، ابن خلدون.
10. أسس تعلم اللغة وتعليمها، دوجلاص براون.
-
-
المكتسبت القبلية:
على الطالب أن يكون على دراية بـ :
- أهم المقاربات التربوية المعمول بها في ميدان التربية والتعليم.
- رواد العلوم التي تنهل منها التعليمية خاصة في علم النفس وعلم الاجتماع.
- دور الفرد في المجتمع وطبيعة العلاقة القائمة بينهما.
- الاطلاع على مضمون الوثائق التربوية، وكذا استعياب مضمون التعاقد الديداكتيكي.
- الاطلاع علةى مختلف المصطلحات التربوية والتعليمية.
- تشخيص دور المتعلم والمعلم في العملية التعليمية والتعلمية.
-
اسم الأستاذة: زليخة زراولة
البريد المهني: zouleykha.zeraoula@univ-dbkm.dz
البريد الشخصي: zoulikhazeraoula@gmail.com
الهاتف: 0658823061
أيام الحضور إلى الكلية : الأحد- الأربعاء
-
قدم مفهوما للمصطلحات التالية:
النظرية/ التعلم/ التعليم/ المنهج / المناهج، الأهداف، التعليمية، البرنامج