Section outline

  • أهداف المقياس:

     

    النظرية السلوكية 

    بعد الانتهاء من هذا المحور: سيكون الطالب ملما بأهداف المحور بناء على مستويات بلوم المعرفية
    1/ أن يقدم الطالب مفهوما عن النظرية السلوكية
    2/ أن يشرح الطالب أهم المصطلحات التي تركز عليه النظرية السلوكية مثل مصطلح المثير ، الاستجابة، التعلم الميكانيكي.
    3/ أن يستثمر الطالب مبادئ النظرية السلوكية في تقديم درس في النحو العربي مثلا.
    4/ أن يصنف الطالب تجارب رواد النظرية السلوكية والآراء والقوانين التي جاؤوا بها.
    5/ أن يدمج الطالب آراء رواد النظرية السلوكية وقوانينها وينتج لنا مقالا حولها يكون شاملا لها.
    6/ أن يفاضل الطالب بين مبادئ النظرية السلوكية من خلال الاطلاع على مدى نجاعتها في تيسير عملية التعلم

    1.  النظرية المعرفية

    1. / أن يسمي الطالب أهم رواد النظرية المعرفية ويعدد الآراء التي جاؤوا بها.

    2/  أن يبين الطالب الطريقة التي يحدث بها التعلم على ضوء النظرية المعرفية ويوضح الفرق بينها وبين بقية النظريات التي سبقتها .

    3/ أن يستثمر الطالب مبادئ النظرية المعرفية في تنشيط حصة تعلمية على أي نشاط من أنشطة اللغة العربية.

    4/ أن يصنف الطالب أفكار كل عالم من علماء النظرية المعرفية وتجارب التي قام بها.

    5/ أن يدمج الطالب المعارف التي تلقاها وينشئ مقالا يكون شاملا لها.

    6/ أن يقيم الطالب دور النظرية المعرفية في تيسير عملية التعلم.