مخطط الموضوع

  • عام

  • التعريف بالمقياس

    ادارة وتنمية مصادر المعلومات  

    ادارة وتنمية مصادر المعلومات

    ستتناول هذه الوحدة المفاهيم والمشكلات المتعلقة بأنشطة تطوير المجموعات وادارتها، وعناصرها حيث ستركز على أنشطة تقييم الاحتياجات، وتحليل المجموعات، وسياسات وإجراءات المجموعة، وإعداد الميزانية والإدارة المالية ، واختيار الموارد وإلغاء اختيارها، وعمليات الإقتناء، والتعاون مع المكتبات والمنظمات الأخرى، والتقييم المجموعة والتعشيب؛  تطوير المجموعات التعاونية وتقاسم الموارد؛ مع إيلاء اهتمام خاص للمواد الإلكترونية، بما في ذلك مناقشة الكتب الإلكترونية، والوصول المفتوح، والعولمة، والنشر الذاتي، وقضايا اخرى كترخيص المواد الإلكترونية.

    في السنوات الأخيرة، تم بشكل متزايد استكمال الأشكال التقليدية للمعلومات، مثل الكتب والميكروفيلم، بالمعلومات التي يمكن الوصول إليها إلكترونيًا من خلال استخدام تكنولوجيا الكمبيوتر. وهذا يعني أن سياسة تطوير المجموعة الحالية للمكتبة الأكاديمية يجب أن تتضمن معايير الاختيار ومعايير المجموعة التي تغطي تنسيقات الوسائط الجديدة هذه. تتناول هذه الوحدة ايضا  بعض المفاهيم والمشكلات التي يجب على المكتبة الأكاديمية مراعاتها من أجل مواءمة أنشطة تطوير مجموعاتها مع البيئة المتغيرة للمكتبات الرقمية في القرن الحادي والعشرين..

    ستتطرق الوحدة الى  إدارة المجموعة وتطوير المجموعة ككل، بدلاً من التركيز على أنواع محددة من المجموعات. وسوف يتعامل مع بعض القضايا الكلية والجزئية المتعلقة بكيفية حصول أمين المكتبة على المجموعة وتحقيق أقصى استفادة منها.

    أهداف الدورة من المتوقع أن تساعد طلاب هذه الدورة على اكتساب المعرفة اللازمة التي ستمكنهم من بناء مجموعة مكتبة ربما من الصفر. ستزود الدورة بالقضايا الأساسية لتطوير المجموعات مثل الوظائف لتطوير المجموعات، وتحليل المجتمع، وسياسة تطوير المجموعات، والاقتناء، والاستبعاد، والتقييم وتقاسم المصادر وادارة الميزانية. تتكون الدورة من محاضرات واعامل تطبيقية. ستعرض الدورة التطبيقية  للمعايير الأساسية حول كيفية تطوير مجموعة المكتبة مثل الغرض من بناء المجموعة، وتحليل المجتمع، وسياسة تطوير المجموعة، واختيار مواد المكتبة، ومشاركة موارد الاقتناء لتطوير مجموعة المكتبة، والتقييم، بالإضافة إلى التطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لبناء المجموعة. من المؤكد أن معرفة كل هذه العناصر ستوجه الطالب  بكل ما يلزم لبدء عملية بناء المجموعة وتعزيز المجموعة الحالية للمكتبة.

  • بطاقة التواصل مع الاستاذة

    بطاقة التواصل

     

  • فضاء التواصل

    المنتدى

    يتم تخصيص هذا  الفضاء مع الطلبة الأعزاء حيث من خلاله سيتم: 

    تعزيز التعليم عن بعد

    خلق جسر تواصل دائم مع الطلبة

    طرح الاسئلة المتعلقة بالدروس والوحدات التعليمية،

    تقاسم المعلومات والمعارف 

    لذلك، للحفاظ على قيمة هذا الفضاء يُرجى من الطلبة الاعزاء عدم استخدامه لأغراض أخرى

    • أيقونة منتدى
  • الأهداف العامة للمقياس

     

    تسهدف الوحدة التعلمية  تعزيز قدرات الطالب(ة) اليوم  ليكون مستقبلا موظفا ومسؤولا متمكنا ومتحكما على ادارة مجموعات المكتبة واتخاذ القرارات وتحقيق اهداف المنظمة الأم، لتحقيق هذا،   من المتوقع أن يكون الطالب(ة) قادرًا على القيام بما يلي بنهاية هذه الدورة   

    ü    فهم  بأنواع مصادر المعلومات بالمكتبة

    ü    القدرة على تحليل المجتمع

    ü    اعداد سياسة تطوير المجموعة  

    ü    فهم كيفية اختيار المواد المكتبية

    ü    القدرة على تحليل مشكلات اختيار المواد المكتبية

    ü    فهم  الاقتناء ووسائل الحصول على المواد المكتبية

    ü    فهم  تقييم مجموعة المكتبة

    ü    فهم كيفية  تقاسم الموارد

    ü     تحديد أهداف ونطاق تقاسم الموارد

    ü     فهم عملية واجراءات  التعشيب

    ü    فهم وتنفيذ  المعايير العامة للاستبعاد

    ü     فهم والقدرة على  تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتطوير المجموعة

    ü    القدرة على تجاوز  تحديات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير المجموعات المكتبية

    ü    فهم الملكية الفكرية وآثار حقوق النشر على  تطوير مجموعات المكتبة

    ü     القدرة على  إدارة الموارد الإلكترونية

    ü     التعرف وفهم  أنواع الموارد الإلكترونية

    ü    القدرة على  تحليل التكاليف والفوائد

    ü     التعرف على إجراءات ادارة مخزون المكتبة

    ü    القدرة على التخطيط لميزانية المقتنيات

    ü     القدرة على حل المشكلات المتعلقة بتطوير المجموعات وادراتها واتخاذ القرارات  

  • المكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية

     

    من أجل تحقيق أهداف مقياس ادارة وتنمية مصادر المعلومات، يجب على الطالب (ة) توظيف المكتسبات القبلية التي تمت دراستها في مقاييس متعددة على غرار انواع المكتبات، وتنظيم وتسيير أنظمة المعلومات وتاريخ المكتبات، والمكتسبات القبلية حول التطورات الحاصلة في المكتبات عبر العصور وتطور مصادر المعلومات.

     لكي يتمكن كذلك الطالب من إكمال هذه الدورة بنجاح، يجب عليه الاطلاع على الوحدة بعناية، والقيام بجميع الواجبات وكذلك فتح الروابط المقدمة وقراءتها وعليه أيضا قراءة المراجع والكتب الموصى بها والمواد الأخرى المتاحة.

    من أجل تحقيق أقصى استفادة من هذه الوحدة،  ان يحرص الطالب على تقييم تعلمه في نهاية الوحدة. 

    أن يحرص الطالب على  المشاركة في جميع التسهيلات المنظمة لهذه الوحدة من أجل فهم أفضل بالتفاعل من خلال المنتدى لمزيد من التوضيح.

  • الفهرس العام للوحدة التعلمية

    الفهرس متاح في ملف PDF للتحميل

     

  • المقدمة العامة للمقياس والخريطة الذهنية

     

     المقدمة العامةالخريطة الذهنية

    يعد تطوير المجموعات نشاطًا مهمًا في توفير خدمات المكتبة والمعلومات بأكملها. تم تصميم الدورة لتعريف الطالب بعملية بناء مجموعة المكتبة خطوة بخطوة بالإضافة إلى كيفية إدارة المجموعة. 

  • المحاضرة الأولى: تطور مفهوم ادارة المجموعات وتطوير المجموعات

    • أيقونة الصفحة

       

      تهدف محاور المحاضرة نحو: 

       فهم المفاهيم المرتبطة بادارة المجموعات وتنمية المجموعات والتطورات الحاصلة في هذا المجال

    • أيقونة الملف
    • أيقونة الملف
    • أيقونة الاختبار
    • أيقونة منتدى

      مستعدون للمناقشة

      حسب معارف هذا المحور تعرف ادارة مصادر المعلومات وتنمية المصادر تطورات ماهي؟ 

  • المحاضرة الثانية: العوامل المؤثرة في ادارة وتطوير المجموعات

    • أيقونة الصفحة

      تهدف محاور المحاضرة نحو

      التعرف على العوامل التي تؤثر على بناء وتنمية المجموعات المكتبات

    • أيقونة الملف
    • أيقونة الملف
    • أيقونة الاختبار
    • أيقونة منتدى

      مستعدون للمناقشة

      ماهي العوامل التي تؤثر على تنمية المجموعات؟

      هل تناقش الافكار الرئيسية من هذا المحور؟

  • المحاضرة الثالثة : بيان سياسة تطوير المجموعات

    • أيقونة الصفحة

      تهدف محاور المحاضرة نحو

      تقديم مفاهيم وشروحات حول سياسة التنمية 

      التعريف ببيان سياسة التنمية 

      التعريف باهمية وفوائد بيان السياسة 

      تقديم عناصر ووظائف بيان السياسة 

       

    • أيقونة الملف
    • أيقونة منتدى
    • أيقونة الاختبار

      مطلوب الاجابة على الاسئلة التالية:

      ماهي بيان السياسة؟

      ماهو دوره؟

      ماهي عناصره؟

       

  • المحاضرة الرابعة: سياسة الاختيار والغاء الاختيار لمواد المكتبات

  • المحاضرة الخامسة: تقييم المجموعات في سياق تطوير مجموعات المكتبات

    • أيقونة الصفحة

      تهدف المحاضرة نحو:

      التعريف بالتقييم المجموعات ودورها في تطوير المجموعات

      التعريف بطرق التقييم المجموعات

      التعريف بقيمة تقييم المجموعات

    • أيقونة الاختبار

      هل يتم اجراء التقييم للمجموعات بصورة دورية ولماذا؟

      ماهي اداوت تقييم المجموعات المركزة على العميل؟

  • المحاضرة السادسة: مؤشر عمق المجموعة

    • أيقونة الصفحة

      تهدف المحاضرة نحو:

      تقديم  نظرة عامة على منهجية conspectus، ودورها في تطوير المجموعة، وتقييم المجموعة وتقاسم الموارد،

    • أيقونة الواجب
      فتحت: الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023، 12:00 AM
      تستحق: الثلاثاء، 2 يناير 2024، 12:00 AM

      تمرن من خلال تطبيق CONSPECTUS على مجموعات مكتبيتك؟

  • المحاضرة السابعة:تطويرالمجموعات التعاونية

    • أيقونة الصفحة

      تهدف نحو: 

      كسب معارف حول سياسة تطوير المجموعات التعاونية

      فهم استراتجيات واشكال التعاون بين المكتبات لبناء وتطوير المجموعات

    • أيقونة الملف

      لتحميل المحاضرة

  • المحاضرة الثامنة: سياسة التعشيب والاستبعاد والغاء الاختيار

  • التقييم النهائي للمقياس

    التقييم النهائي

    • أيقونة الواجب
      فتحت: الاثنين، 20 نوفمبر 2023، 12:00 AM
      تستحق: الأربعاء، 13 ديسمبر 2023، 12:00 AM

      واجب منزلي

       الشكل يمثل وظائف  تطوير مجموعات المكتبة 

       

      المطلوب: قم بدراسة احد هذه الوظائف من خلال الادبيات

      ابحث في دراسات سابقة حول احد هذه الوظائف من خلال اطروحة او مقالة مع مناقشة النتائج التي تم التوصل اليها (الاحسن دراسات جزائرية) 

  • الببليوغرافيا

    يتم تحميل الملف PDF