انثروبولوجيا اجتماعية و ثقافية
مخطط الموضوع
-
يعتبر مقياس الأنثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية من بين الوحدات التعليم الاستكشافية من عروض التكوين ل-م- د وهو مقياس سنوي يدرس في السنة الثانية ليسانس تخصص علم الاجتماع.
وينطلق هذا المقياس من التعريف للأنثروبولوجيا العامة ثم أهم المحطات التاريخية التي مر بها، بالإضافة إلى علاقتها بالعلوم الأخرى ، وأهم التيارات والاتجاهات الخاصة بها، وكذلك أهم أنواعها
-
معلومات حول المقياس: ((Information sur le cours
الجامعة
الجيلالي بونعامة بخميس مليانـــــــــة.
الكلية
كلية العلوم الإنسانية الاجتماعية
القسم
علم الاجتماع
المستوى
السنة الثانية علم الاجتماع
التخصص
علم الاجتماع
المقياس المقرر
أنثروبولوجيا اجتماعية ثقافية
وحدة التعليم
استكشافية
نوع الدرس
محاضرة
السداسي
الأول
المعامل
01
الرصيد
2.00
الحجم الساعي
15 أسبوع في السداسي الثاني حوالي 45 ساعة
الحجم الساعي في الأسبوع
ساعة ونصف
المحاضرة
نافذة التواصل
البريد الإلكتروني
assiaasint@gmail.co
يتم الرد على جميع انشغالاتكم حول المحاضرة أو الأعمال الموجهة عبر البريد الإلكتروني المهني في آجال لا تفوق 48 ساعة
-
أذكر أهم المفاهيم المرتبطة بالانثروبولوجيا
-
-
الأهداف العامة:
- أن يستطيع الطالب التعرف على أهم المفاهيم المرتبطة بمقياس الأنثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية.
- أن يتعرف الطالب على أهم المراحل التاريخية التي مرت بها الأنثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية.
- أن يتعرف الطالب على أهم فروع الأنثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية.
- أن يتعرف الطالب على أهم تيارات واتجاهات الانثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية.
-
المكتسبات القبلية:
- أن يكون الطالب على دراية بأساسيات الأنثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية.
- أن يكون لدى الطالب خلفية مسبقة حول ميدان الأنثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية.
- أن يكون لدى الطالب بعض المفاهيم الأساسية في مجال الانثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية.
-
قائمة المحتويات:
- ماهية الأنثروبولوجيا
- نشأة الأنثروبولوجيا وتاريخها
- الاتجاهات المعاصرة في دراسة الأنثروبولوجيا.
-
تعـددت الدراسـات والاتجاهـات التـي تناولـت الأنثروبولوجيـا، فـي الآونـة الأخيـرة، بوصـفها علمـاً حديث العهد، على الرغم من مرور ما يقرب من القرن وربع القرن على نشأة هذا العلم.
لقـــد اتّســـعت مجـــالات البحـــث والدراســـة فـــي هـــذا العلـــم الجديـــد، وتـــداخلت موضـــوعاته مـــع
موضـــوعات بعـــض ال ّ علـــوم الأخـــرى، ولا ســـيما علـــوم الأحيـــاء والاجتمـــاع والفلســـفة. ّ كمـــا تعـــددت مناهجـه النظريـة والتطبيقيـة، تبعـاً ّ لتعـد ّ د تخص ّ صـاته ومجالاتـه، ولا سـيما فـي المرحلـة الأخيـرة حيـث التغيرات الكبيرة والمتسارعة، التي كان لها آثار واضحة في حياة البشر كأفراد و كمجتمعات .
وبمـا أن ّ الأنثروبولوجيـا تهـتم بدراسـة الإنسـان، شـأنها فـي ذلـك شـأن العلـوم الإنسـانية الأخـرى،
فهـي تـرتبط ارتباطـاً وثيقـاً بـالمجتمع الإنسـاني الـذي توجـد فيـه، حيـث تعكـس بنيتـه الأساسـية والقـيم
السائدة فيه، وتخدم بالتالي مصالحه في التحسين والتطويرثمـــة مـــن يـــرد بـــدايات تـــاريخ الأنثروبولوجيـــا إلـــى العصـــور القديمـــة، إلاّ ّ أن الأنثروبولـــوجيين
الغـربيين، ولا سـي ّ ما الأوروبيـون، يـرون أن الأصـول النظريـة الأساسـية لعلـم الأنثروبولوجيـا، ظهـرت
إبان عصر التنوير في أوروبا )عصر النهضة الأوروبية(، حيث تمت كشوفات جغرافية وثقافيـة لا
يستهان بها، لبلاد ومجتمعات مختلفة خارج القارة الأوربية .وقد قدمت هذه الكشوف ّ ات معلومات هامة عن الشعوب القاطنة في تلك البلاد، أدت إلـى تغيـرات
جذرية في الاتجاهات الفلسفية السائدة آنذاك، عن حياة البشر وطبيعـة المجتمعـات الإنسـانية وثقافاتهـا
وتطورهـا. ّ وهــذا مـا أدى بالتــالي إلـى ّ تطــوير المعرفـة الأنثروبولوجيــة، واسـتقلالها فيمــا بعـد عــن دائــرة
الفلسفة الاجتماعية .لقد انحسرت الفلسفة – ّ إلى حـد مـا – فـي النصـف الثـاني مـن القـرن التاسـع عشـر أمـام التفكيـر
العلمي، حيث تطورت العلوم الاجتماعية واستطاع العالم البريطـاني ) إدوارد تـايلور ( E. Tylorأن
يرى في تنو ّ ع أساليب حياة الشعوب وتطو ّ رها، ظاهرة جديرة بالدراسة، وأن علماّ جديداً يجب أن ينشأ
ويقوم بهذه المهمة. ّ وسمى تايلور هذه الظاهرة بـ" الثقافة Cultureأو الحضارة ."Civilization
ومـــع دخـــول الأنثروبولوجيـــا مجـــال القـــرن العشـــرين، بأحداثـــه وتغيراتـــه العلميـــة والاجتماعيـــة
والسياسية، طرأت عليها تغيـرات جوهريـة فـي موضـوعها ومـنهج دراسـتها، حيـث تخلّـت عـن المـنهج -
الأهداف الخاصة بالمحاضرة:
- أن يتعرف الطالب على مفهوم الأنثروبولوجيا من جميع جوانبها.
- أن يتعرف الطالب على أهداف وطبيعة الأنثروبولوجيا
-
الأهداف الخاصة بالمحاضرة الثانية:
- أن يتعرف الطالب على الأهم المحطات التي مرت بها الأنثروبولوجيا في العصور القديمة
- أن يتعرف الطالب على أهم المنظرين في الانثروبولوجيا في العصور القديمة
-
الأهداف الخاصة بالمحاضرة الثالثة:
- أن يتعرف الطالب على الأهم المحطات التي مرت بها الأنثروبولوجيا في العصور الوسطى
- أن يتعرف الطالب على أهم المنظرين في الانثروبولوجيا في العصور الوسطى
-
الأهداف الخاصة بالمحاضرة الرابعة:
.أن يتعرف الطالب على أهم المحطات التي مرت بها الأنثروبولوجيا في عصر النهضة الأوروبية-
.أن يتعرف الطالب على أهم المنظرين في الانثروبولوجيا في عصر النهضة الأوربية-
-
-
طلبتي الأعزاء تحية طيبة إليكم سؤال المحاضرة الرابعة...تمنياتي لكم كل التوفيق والنجاح
-
الأهداف الخاصة بالماحاضرة الخامسة:
- - معرفة أهم اتجاهات الأنثروبولوجيا المعاصرة وأهم روادها.
- - معرفة أهم الأشواط التي قطعتها الأنثروبولوجيا في العصر الحديث
-
أهداف المحاضرة السادسة:
- أن يتعرف الطالب على مفهوم الأنثروبولوجيا العضوية ( الطبيعية)، وأهم المفاهيم المرتبطة بها.
- أن يتعرف الطالب على فروع النثروبولوجيا الطبيعية، ومجالات اهتماماتها.
-
أهداف المحاضرة السابعة:
-أن يتعرف الطالب على مفهوم الأنثروبولوجيا النفسية.
- -أن يتعرف الطالب على أهم المفاهيم المرتبطة بالأنثروبولوجيا النفسية.
-
ما يمكن قوله في نهاية المحاضرات التي قدمناها هو أن الأنثروبولوجيا أو ما تعرف بعلم الانسان تشمل مختلف جوانب الحياة الإنسانية، لذلك نجد أن هذا العلم لديه العديد من الفروع والأقسام، وببتبع السيرورة التاريخية لهذا العلم تبين ذلك فهناك فرع يهتم بالجانب الفيزيقي للإنسان وهذا ما ينتج لنا الأنثروبولوجيا الطبيعية أو العضوية أو الفيزيقية، وهناك ما يهتم بالجانب الثقافي يسمى بالانثروبولوجيا الثقافية، وهناك ما يعالج الجانب الاجتماعي يسمى بالأنثروبولوجيا الاجتماعية، وهناك ما يهتم بالجانب النفسي ما سمي بالانثروبولوجيا النفسية...إلخ.
-
قائمة المراجع:
- أحمد أبو هلال، مقدمة في الأنثروبولوجيا التربوية، المطابع التعاونية، الأردن، عمان، 1974.
- علي الجباري، الأنثروبولوجيا: علم الأناسة، دمشق، 1997.
- أحمد أبو زيد، البناء الاجتماعي: مدخل لدراسة المجتمع، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1980.
- فاطمة الجيوتشي، الشماس عيسى، التربية العامة، جامعة دمشق، 2003.
- سامية جابر، علم الإنسان، مدخل إلى الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية، دار العلوم العربية، بيروت، 1991.
- سامية حسن الساعاتي، الثقافة والشخصية، دار النهضة، بيروت، 1983.
-
طلبتي الأعزاء عليكم الإجابة على هذا الإختبار