Topic outline

  • مقياس قضايا دولية راهنة للأستاذة سحنون أم الخير

       مرحبا بطلبتنا الاعزاء في فضاء التعليم عن بعد  "مقياس

    قضايا دولية

     

  • التعريف بالمقياس

    التعريف بالمقياس:

    يعتبر هذا المقياس بمثابة البوابة التي من خلالها يلج الطالب في علم الاجتماع إلى أهم وأحدث القضايا على المستوى الدولي والعالمي والتي تسمح له بفهم الواقع الاجتماعي وتجلياته في ضوء هذه القضايا بما في ذلك السلوك والعلاقات الاجتماعية التي تبنى على أساسها.

    وقد تم تخصيص ها المقياس لطلبة  السنة الثانية علم الاجتماع  باعتباره يشكل موسوعة معرفية ومعلوماتية يستطيع من خلالها طالب علم الاجتماع فهم وتفسير معظم الظواهر الاجتماعية على ضوئها

     

  • بطاقة التواصل

    بطاقة التواصل 

    الجامعة

    الجيلالي بونعامة خميس مليانة

    الكلية

    العلوم الاجتماعية والانسانية

    القسم

    علم الاجتماع

    المستوى

    السنة الثانية علم الاجتماع

    التخصص

    جذع مشترك

    المقياس المقرر

    قضايا دولية راهنة

    الاستاذ

    سحنون أم الخير

    نوع الدرس

    محاضرة

    السداسي

    السداسي الثالث

    المعامل

    01

    الرصيد

    02

    الحجم الساعي

    الحجم الساعي في السداسي: حوالي 45 ساعة

    الحجم الساعي في الأسبوع: ساعة ونصف

    الايميل

    o.sahnoune@univ-dbkm.dz

     

  • مساحة التواصل

     

    بالتواصل المعرفي نرتقي ونطور افكارنا لمستوى افضل 

     

    • Forum icon
    • Jitsi icon

       ،يتيح هذا الفضاء للطالب التفاعل والاتصال المباشر مع استاذك دون الحاجة لتسجيل الاشتراك  لذا يتوجب على الطالب احترام توقيت فتح الجلسة 

  • أهداف المقياس

                                                الأهداف التعليمية

    في نهاية هذا المقياس يجب أن يكون الطالب قادر على التحديد والتفسير والمناقشة والتحليل والاستنتاج، فالأهداف المرجوة من هذا المقياس تتمثل فيما يلي:

    ·      التعرف على أهم القضايا العالمية الني تحدث في المجتمعات

    ·      القدرة على فهم العوامل الأساسية المتحكمة في هذه الظواهر

    ·      الوصول إلى تحليل وتفسير هذه القضايا والظواهر من منطلق علمي موضوعي

    ·      القدرة على وضع استنتاجات وخلاصات للأبعاد والميكانيزمات المتحكمة في هذه القضايا

    ·      التوصل إلى فهم وإدراك تأثير هذه القضايا على المجتمع عامة والفرد خاصة

    ·      التحصل على قاعدة علمية ومعرفية من أجل استغلالها لاحقا في إنجاز موضوع البحوث والأعمال الأكاديمية (مذكرات التخرج)بطريقة موضوعية وممنهجة

    · تقييم البحوث و الدراسات المنجزة في مجال القضايا الدولية الراهنة. 

  • المكتسبات القبلية

                                                المكتسبات القبلية

     

    أن يكون على اطلاع بما يحدث في المجتمع من أحداث.

    أن يكون الطالب على دراية بالأحداث الهامة على المستوى العالمي والمحلي.

    أن تكون للطالب قاعدة معلوماتية حول التحليل للظواهر الاجتماعية.

     

     

     

     

     

    المعارف المسبقة.

     

     

    ـإن المعارف السابقة الذكر تشكل قاعدة أساسية ينطلق منها الطالب من خلال ما احتوته من معارف ومعطيات حول أهم الظواهر الاجتماعية التي تحدث في المجتمع من جهة والتعرف على كيفية تفسيرها وتحليلها وفق الأطر النظرية والمنهجية بأسلوب علمي موضوعي.

    ـاستخدام حساب الطالب الخاص به (اسم المستخدم وكلمة المرور) التي تقدمها له الهيئة الإدارية والتقنية المسؤولة بتسيير المنصة لدى الجامع

    ·     هذا الموقع متاح طيلة فترة الأسبوع 7/7 و 24/24، حتى يتمكن الطالب من الوصول للدروس والنشاطات المتطلب إنجازها، وذلك عبر الرابط التالي:

    http://moodle.univ-dbkm.dz

     

     

     

    • Assignment icon
      Opened: Tuesday, 14 November 2023, 12:00 AM
      Due: Tuesday, 21 November 2023, 12:00 AM

      تحدث عن ما تعرفه حول أهم القضايا الدولية التي تشكل أهمية بالغة على المستوى العالمي في الوقت الحالي

    • Folder icon

      طالب  المتحصل على نقطة اقل من 10  الخاص بالواجب 1  تقييم المكتسبات عليه الاطلاع على المراجع التالية لتوسيع معارفهم

  • قائمة المحتويات

    محتوى المقياس:

    • مقدمة
    • النظام الدولي
    • الإرهاب الدولي
    • الإسلاموفوبيا
    • العولمة
    • الجرائم المستحدثة
    • الهجرة غير الشرعية
    • الربيع العربي
  • مخطط الدرس

  • مقدمة عامة

    مقدمة عامة:

    يشهد العالم حاليا الكثير من القضايا المعاصرة والتي أصبحت تشكل محورا أساسيا يتم من خلالها تفسير الظواهر المختلفة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.... والتي أثرت بشكل فعال على البنى الأساسية للمجتمعات والعلاقات بينها بصفة عامة وعلى توجهات وسلوكات الأفراد بصفة خاصة.

    هي فرصة لمعرفة الأنساق والأبعاد التي أصبحت تتأسس عليها العلاقات الاجتماعية وسبل التواصل الثقافي في ظل كبريات القضايا التي أصبحت تؤسس لكل تغيير في مجتمع مهما كانت توجهاته الفكرية والمعرفية.

    ومن هذا السياق نتناول هذا المقياس المحاضرات المتعمقة بمقياس قضايا دولية راهنة موجهة لطلبة السنة الثانية علم الاجتماع من أجل أن نفتح نافذة للطالب على فهم الأوضاع الراهنة في السياق العالمي وتأثيرها على محيطه الاجتماعي تحديدا لتكون له القدرة على فهم وتحليل وربط الظواهر.

  • المحاضرة الأولى: النظام الدولي

     

      المحاضرة الأولى: النظام الدولي

    أهداف المحاضرة:

    -تشكل مدخلا عاما يستطيع من خلالها الطالب أن يفهم ويستوعب الكثير من القضايا والظواهر خاصة التي سوف يتم التطرق لها لاحقا.

    -أن يتعرف على القوى التي لها وزن على الصعيد العالمي (اقتصاديا واجتماعيا...).

    - أن يصبح قادرا على معرفة الأسباب والآليات التي يتشكل على أساسها النظام الدولي.

    -أن يستنتج ويستوعب النتائج والآثار المترتبة عن أنماط وأشكال النظام الدولي على الفرد. والمجتمعات على اختلاف توجهاتها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والعقائدية.

    -يصل إلى إمكانية تفسير وتحليل الظواهر الاجتماعية ضمن سياقها العالمي.

    .

  • مرفقات التعلم

      نضع بين ايدي طلبتنا الاعزاء هذا الفيديو حول موضوع النظام الدولي الجديد 

     

  • الإرهاب الدولي

     

    المحاضرة الثانية:الإرهاب الدولي

    الأهداف الخاصة بالمحاضرة: في نهاية هذه المحاضرة على الطالب ان: 

    • ان يكون الطالب قادرا على استيعاب وفهم الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية على الصعيد العالمي.
    • ان يفهم الطالب ويستوعب حيثيات الظاهرة من كل جوانبها.
    • ان يدرك الطالب الحقائق المتعلقة بالظاهرة ولا سيما على الصعيد العالمي والتي لها تأثير كبير على باقي الظواهر والقضايا التي سوف يتم تناولها لاحقا.
    • أن يتعرف الطالب على خبايا وأشكال للظاهرة من خلال تفسيرها بمعطياتها وأسبابها الحقيقية.

     

    • Chat icon

      تحدث عن سمات الإرهاب الدولي

    • Workshop icon
      Submissions closed: Thursday, 30 May 2024, 9:29 AM
      Assessments opened: Saturday, 1 June 2024, 9:29 AM
      Assessments closed: Monday, 10 June 2024, 9:29 AM

      يتيح لك عزيزي الطالب هذا الفضاء التدريب على العمل الجماعي والتشاركي

      لذا يتوجب على الطالب بانجاز بطاقة قراءة لكتاب من اختيارك يعالج احد القضايا الراهنة ليتم تقييمه من طرف احد زملائه.

        

  • المحاضرة الثالثة:الإسلاموفوبيا

     

    المحاضرة الثالثة: الإسلاموفوبيا

    الأهداف الخاصة بالمحاضرة:تهدف هذه المحاضرة الى تحقيق الاهداف التالية 

    • ان يتوضح للطالب المعنى الحقيقي لمفهوم الإسلاموفوبيا.
    • أن يتعرف الطالب على السياق التاريخي والمصدر الحقيقي للظاهرة.
    • ان يذكر الطالب الأسباب والعوامل المؤدية ظاهرة الإسلاموفوبيا ومظاهرها.
    • ان يستطيع الطالب التعرف على السبل الناجعة والكفيلة بمواجهة هذه الظاهرة. 
  • المحاضرة الرابعة:العولمة

    المحاضرة الرابعة: العولمة

    الأهداف الخاصة بالمحاضرة: ترمي هذه المحاضرة الى تحقيق الاهداف الخاصة التالية: 

    • أن يتمكن الطالب من صياغة مفهوم العولمة من منطلقات متعددة.
    • ان يتعرف الطالب  على السيرورة التاريخية للعولمة. 
    • أن يحدد الطالب العوامل المتحكمة في هذه الظاهرة.
    • أن يستوعب الطالب الأهداف الأساسية للعولمة خاصة ما يتعلق بالجانب الاجتماعي.
  • المحاضرة الخامسة:الجرائم المستحدثة

    المحاضرة الخامسة:الجرائم المستحدثة

    :الاهداف الخاصة بالمحاضرة: تسعى هذه المحاضرة الى تحقيق الاهداف التالية 
    • ان يتعرف  الطالب  على مفهوم الجرائم المستحدثة
    • أن يدرك الطالب أنماط وأشكال هذا النوع من الجرائم
    • أن يحلل الطالب ابعاد الظاهرة وتداعياتها خاصة على الجانب الاجتماعي
    • ان يحدد  الطالب نماذج لهذا النوع من الجرائم
  • المحاضرة السادسة:الهجرة غير الشرعية

    الأهداف الخاصة بالمحاضرة:

    • أن يتعرف الطالب على السياق التاريخي للهجرة
    • أن  يفسرالطالب ظاهرة الهجرة من خلال منطلقات نظرية
    •  أن يدرك الطالب ظروف وعوامل الهجرة غير الشرعية
    • ان يكون للطالب  تصور فعلي وواقعي عن ظاهرة الهجرة غير الشرعيةومخاطرها
  • المحاضرة السابعة:الربيع العربي

    الأهداف الخاصة بالمحاضرة:
    • ان يتعرف الطالب على مفهوم الربيع العربي
    • أن يتعرف الطلبة على أنماط ونماذج الربيع العربي
    • أن يكون للطالبة وعي معرفي ومفاهيمي حول الظاهرة
    • أن يفسر ويحلل الطالب الأوضاع من منطلق علمي وموضوعي والابتعاد عن خطابات العنف والكراهية والعنصرية

     

  • الخاتمة

    :الخاتمة

    لقد حاولنا من خلال كل ما سبق الإشارة إلى أهم القضايا التي أخذت بعدا دوليا في الوقت الراهن والتي كان لها الأثر البالغ في تحديد معالم الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للدول من جهة وتبني سلوكات وبناء علاقات اجتماعية من طرف الفرد من جهة أخرى وعلى أساسها تحددت مكانته وتفاعلاته.

    ومن هذا المنطلق  تم التطرق إلى أهم القضايا بدءا من النظام الدولي والذي يعتبر كمدخل أساسي والذي على أساسه تترتب الكثير من القضايا الراهنة فهو يعكس تنظيمات عالمية تفرض سياستها الاقتصادية والسياسية والتكنولوجية...وهذا التأثير لا يتجلى فقط في سياسات الدول التي تأثرت بهذا النظام فقط بل يظهر تأثيره حتى على المستوى المحلي كما سبق وأشرنا (السلوك،العلاقات الاجتماعية...)

    بالإضافة إلى قضية هامة أخذت بعدا عالميا وأساسيا وهي ظاهرة الإسلاموفوبيا فهذه الأخيرة لها ارتباط وثيق بتبعات النظام الدولي الذي يحاول فرض سيطرته بكل الوسائل والطرق ويرفض أو يقضي على أي مبادرة للظهور على الساحة الدولية بما في ذلك محاولات الحركات الإسلامية والتي ألصق بها صفات العنف والإرهاب وبالتالي زرعت فكرة الخوف الشديد منها.

    أما فيما يخص العولمة فهي كذلك ظاهرة عالمية وحديثة حيث شكلت دافع لربط المجتمعات إعلاميا وتكنولوجيا وبالتالي بظهر تبعاتها الاقتصادية والاجتماعية...،ويبقى تأثيرها نسبي على البناء الاجتماعي(بين الإيجابي والسلبي).

    أما فيما يخص الهجرة غير الشرعية فهي أيضا قضية ملازمة لما سبق(النظام الدولي، الإسلاموفوبيا...) وأخذت أبعادا خطيرة سواء على الدول الأصلية أو على الدول المستقبلة.

    دون ان نهمل قضية الجرائم المستحدثة فهي نتاج للتطور التكنولوجي الذي فرضه النظام العالمي الجديد من جهة والعولمة من جهة أخرى  والهجرة غير الشرعية هي أيضا تدعمت كسلوك غير قانوني باستخدام التكنولوجيا فظهرت ما يسمى بتجارة البشر بطرق حديثة.

    لنصل إلى قضية الربيع العربي الذي بالرغم من انحصاره في مجال جغرافي وإقليمي معين إلا أن تداعياته أخذت بعدا عالميا

  • الاختبار النهائي

    :الامتحان النهائي

    نص الامتحان النهائي مفهوم التعليم تعليم الجامعة صورة الخلفية والصورة  للتنزيل المجاني - Pngtree

     

  • مراجع

  • كل التوفيق لطلبتنا الاعزاء