إعلام آلي
Section outline
-
-
الأستاذ: العربي بوعمران بوعلام
الرتبة: أستاذ محاضر " أ "
التخصص: إعلام آلي
المقياس: الإعــلام الآلــي، المعـامل : 1، الرصيد : 1
قسم: اللغة والأدب العربي
كلية: الآداب واللغات
الفئة المستهدفة:سنة أولى ليسانس - المجموعة 1- جميع الأفواج
السنة الدراسية: 2024/2023
البريد الإلكتروني:
b.larbi-bouamrane@univ-dbkm.dz

-
أن يكون الطالب في نهاية دراسته لمقياس الاعلام الآلي قادرا على فهم المبادئ الأساسية للحاسوب، والتمييز بين مختلف مكوناته، وأن يكون قادرا على استخدامه.
- أن يستنتج الطالب المبادئ الأساسية للإعلام الآلي والحاسوب.
- أن يتعرف على مختلف البرامج الحاسوبية التي تعينه في دراسته.
- أن يفرق بين مختلف برامج الميكروسوفت أوفيس .
- أن يتعرف على برنامج الوورد.
- أن يستطيع التحكم في مختلف الأدوات والأيقونات على سطح الوورد.
- أن يستطيع كتابة بحوثه بسهولة عن طرق الوورد.
-
الكفاءات المسبقة المطلوبة من الطلبة يمكن تقسيمها إلى ثلاثة مستويات:
1. الكفاءات المعرفية (المعرفية النظرية)
-
معرفة أساسية بالرياضيات: خاصة في المنطق (Logic)، المصفوفات، الدوال، والتحليل.
-
مفاهيم أولية في الخوارزميات: مثل الفهم البسيط للتعليمات الشرطية (if/else) والتكرار (loops).
-
إلمام بالترميز: فهم الأعداد الثنائية (Binary) والأنظمة العددية (عشري، ثنائي، سداسي عشري).
-
معرفة عامة بالتكنولوجيا: التعرف على مكونات الحاسوب (Hardware/Software) وكيفية عمله بشكل عام.
2. الكفاءات المهارية (العملية التطبيقية)
-
إجادة استعمال الحاسوب: تشغيله، إدارة الملفات والمجلدات، تثبيت البرامج البسيطة.
-
استخدام أنظمة التشغيل: على الأقل التعامل مع بيئة Windows أو Linux (الأوامر الأساسية، إدارة الملفات).
-
إجادة برامج مكتبية: مثل محررات النصوص (Word)، الجداول (Excel)، والعروض (PowerPoint).
-
مهارات الطباعة السريعة: لأن كتابة الأوامر والبرمجة تتطلب دقة في إدخال النصوص.
3. الكفاءات السلوكية والمنهجية
-
الصبر والتركيز: لأن التعامل مع الأخطاء البرمجية يتطلب هدوءًا وتحليلًا.
-
القدرة على حل المشكلات: التفكير المنطقي والتحليلي.
-
التعلم الذاتي: البحث عن حلول عبر المراجع أو الإنترنت، خاصة في مجال سريع التطور.
-
العمل الجماعي: لأن مشاريع الإعلام الآلي غالبًا تُنجز في مجموعات.
-
-
الوحدة 1: مدخل الى الإعلام الآلي
1 تعريف الإعلام الآلي
2 مبدأ الحاسوب
3 مكونات الحاسوب
الوحدة 2: أجيال الحواسيب
1 نبذة تاريخية
2 أجيال الحاسوب
الوحدة 3: أنواع الحاسوب
1 أنواع الحواسيب
الوحدة 4: طريقة عمل الحاسوب-جزء1 (المكونات المادية)
1 مبدأ عمل الحاسوب
2 وحدة المعالجة المركزية
3 وحدة الذاكرة المركزية
4 وحدات التخزين الثانوية
الوحدة5: طريقة عمل الحاسوب-جزء2 (المكونات البرمجية)
1 نظام التشغيل
2 لغات البرمجة
3 البرامج التطبيقية/المساعدة
4 دور المكونات البرمجية في عمل الحاسوب
الوحدة 6: عرض ويندوز ومختلف إصداراته
1 نظام التشغيل ويندوز
2 أهم مميزات نظام التشغيل ويندوز
3 إصدارات نظام التشغيل ويندوز
4 عيوب نظام التشغيل ويندوز
الوحدة 7: تشغيل الحاسوب وايقافه.
1 وضعيات إيقاف التشغيل
2 مراحل تشغيل الحاسوب
3 مراحل إيقاف التشغيل
الوحدة 8: الواجهة (سطح المكتب...)
1 واجهة نظام التشغيل
االوحدة 9: واجهة نظام التشغيل 2 ( الأيقونات و شريط المهام)
1 الأيقونات
2 شريط المهام
-
ملاحظات هامة
- 1. تمثل الموارد الأساسية المحتوى الرئيسي للدرس (كل الوحدات مهمة للتقييم النهائي)، أما الموارد الثانوية فهدفها فهم الوحدة أكثر والاطلاع عليها ليس ضروريا (ليست جزءا من التقييم النهائي).
- 2. يرجى من الطلبة التسجيل في المنصة كي يتاح لهم المشاركة في الأنشطة الجزئية.
- 3. تسمح الأنشطة الجزئية بتقييم مدى فهم الطالب للمقياس،
- 4. يمكن للطلبة طرح الأسئلة المتعلقة بالوحدة في المنتدى (FORUM)
-
-
-
تتمحور المحاضرة الأولى حول برنامج الوورد طريقة تشغيلة و تحميله على سطح المكتب والدخول إليه والتعرف على أدواته
-
تمثل الفيديوهات وسائط تعليمية جيدة تخدم الدرس وتسهل عملية الفهم
-
تساعد الموارد الثانوية الطالب على فهم الدرس واكتساب معارف جديدة
-
يمكن للطلبة وضع تساؤلاتهم حول المحاضرة الأولى هنا
-
Opened: Friday, 23 February 2024, 11:00 PMClosed: Friday, 1 March 2024, 11:00 PM
-
-
-
-
-
تعتبر الفيديوهات التعليمية موارد ثانوية يستفيد منها الطالب لتوسيع فهمه للمحاضرة
-
يمكن للطلبة وضع تساؤلاتهم حول المحاضرة الأولى هنا
-
السؤال الأول: ما هي الأدوات التي نحتاجها لتحرير نص ما على برنامج الوورد.
السؤال الثاني: أذكر الخطوات اللازمة لتحرير نص ما على الوورد
-
-
-
-
-
تساعد الفيديوهات الطالب على فهم الدرس
-
يمكن للطلبة وضع تساؤلاتهم حول المحاضرة
-
-
-
تعتبر الموارد الأساسية تمثل المحاضرة الرابعة
-
-
تساعد الفيديوهات الطالب على فهم الدرس
-
يمكن للطلبة وضع تساؤلاتهم حول المحاضرة الرابعة
-
-
-
-
-
قائمة البحوث المقدمة للطلبة:
- ماهية الوورد.
- المهام الأساسية في برنامج الوورد والفروق بين الإصدارات.
- إصدارات برنامج الوورد.
- برنامج الوورد النشأة والتطور.
- تحرير النصوص وتنسيقها في برنامج الوورد.
- طرق ومراحل ادراج الجداول والصور والأشكال في برنامج الوورد.
- أساسيات برنامج الوورد.
- كيفية كتابة بحث بالوورد "ذكر الأدوات والمراحل المتبعة".
- مميزات وورد 2007 و وورد2010 والفروق الهامة بينهما.
- اختصارات لوحة المفاتيح في برنامج الوورد مع الشرح والتمثيل.
ملاحظة:
- لابد من الاستعانة بالمحاضرات الموجود على منصة التعليم عن بعد.
- أن يكون موضوع البحث من بين المواضيع المقترحة وعدد صفحاته لا يتجاوز 08
- ضرورة تسجيل كل المعلومات الخاصة بالطلبة في واجهة البحث( اللقب والاسم، عنوان البحث، التخصص، الفوج).
- حضور الطلبة يوم تسليم البحوث ضروري وأكيد، ولا ينصرف الطالب إلا بعد إمضائه محضر تسليم البحوث.
- تسلم البحوث يوم الأربعاء يوم 06 ماي 2024.
-
-
مراجع عربية في الإعلام الآلي
-
محمد السعيد عبد المؤمن (2009). مبادئ الحاسوب. القاهرة: دار الفكر العربي.
-
محمد الهادي شلبي (2015). مدخل إلى الحاسوب والبرمجة. عمان – الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
-
هيثم النجار (2012). أساسيات الشبكات الحاسوبية. عمان – الأردن: دار وائل للنشر.
-
عبد الحميد بسيوني (2010). نظم التشغيل. القاهرة – مصر: دار الكتب العلمية.
-
حافظ عبد القادر (2016). مقدمة في قواعد البيانات. عمان – الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
-
حسن أبو غزالة (2013). البرمجة بلغة ++C. دمشق – سوريا: دار القلم.
-
محمد حسين آل ياسين (2011). مقدمة في الذكاء الاصطناعي. بغداد – العراق: دار الكتب والوثائق.
-
عبد العزيز السيد (2008). مقدمة في هندسة البرمجيات. القاهرة – مصر: دار الفكر العربي.
-
