Section outline

    • الأستاذ: العربي بوعمران بوعلام

      الرتبة: أستاذ محاضر " أ "

      التخصص: إعلام آلي

      المقياس: الإعــلام الآلــي، المعـامل : 1، الرصيد : 1

      قسم: اللغة والأدب العربي

      كلية: الآداب واللغات

       الفئة المستهدفة:سنة أولى ليسانس - المجموعة 1- جميع الأفواج

      السنة الدراسية: 2024/2023

      البريد الإلكتروني:

      b.larbi-bouamrane@univ-dbkm.dz

       

    •  أن يكون الطالب في نهاية دراسته لمقياس الاعلام الآلي قادرا على فهم المبادئ الأساسية للحاسوب، والتمييز بين مختلف مكوناته، وأن يكون قادرا على استخدامه.    

      -      أن يستنتج الطالب المبادئ الأساسية للإعلام الآلي والحاسوب.

      -      أن يتعرف على مختلف البرامج الحاسوبية التي تعينه في دراسته.

      -      أن يفرق بين مختلف برامج الميكروسوفت أوفيس .  

      -      أن يتعرف على برنامج الوورد.

      -      أن يستطيع التحكم في مختلف الأدوات والأيقونات على سطح الوورد.

      -     أن يستطيع كتابة بحوثه بسهولة عن طرق الوورد.

       

    • الكفاءات المسبقة المطلوبة من الطلبة يمكن تقسيمها إلى ثلاثة مستويات:


      1. الكفاءات المعرفية (المعرفية النظرية)

      • معرفة أساسية بالرياضيات: خاصة في المنطق (Logic)، المصفوفات، الدوال، والتحليل.

      • مفاهيم أولية في الخوارزميات: مثل الفهم البسيط للتعليمات الشرطية (if/else) والتكرار (loops).

      • إلمام بالترميز: فهم الأعداد الثنائية (Binary) والأنظمة العددية (عشري، ثنائي، سداسي عشري).

      • معرفة عامة بالتكنولوجيا: التعرف على مكونات الحاسوب (Hardware/Software) وكيفية عمله بشكل عام.


      2. الكفاءات المهارية (العملية التطبيقية)

      • إجادة استعمال الحاسوب: تشغيله، إدارة الملفات والمجلدات، تثبيت البرامج البسيطة.

      • استخدام أنظمة التشغيل: على الأقل التعامل مع بيئة Windows أو Linux (الأوامر الأساسية، إدارة الملفات).

      • إجادة برامج مكتبية: مثل محررات النصوص (Word)، الجداول (Excel)، والعروض (PowerPoint).

      • مهارات الطباعة السريعة: لأن كتابة الأوامر والبرمجة تتطلب دقة في إدخال النصوص.


      3. الكفاءات السلوكية والمنهجية

      • الصبر والتركيز: لأن التعامل مع الأخطاء البرمجية يتطلب هدوءًا وتحليلًا.

      • القدرة على حل المشكلات: التفكير المنطقي والتحليلي.

      • التعلم الذاتي: البحث عن حلول عبر المراجع أو الإنترنت، خاصة في مجال سريع التطور.

      • العمل الجماعي: لأن مشاريع الإعلام الآلي غالبًا تُنجز في مجموعات.

    • الوحدة 1: مدخل الى الإعلام الآلي

      1       تعريف الإعلام الآلي

      2       مبدأ الحاسوب                          

      3       مكونات الحاسوب           

      الوحدة 2: أجيال الحواسيب

      1       نبذة تاريخية

      2       أجيال الحاسوب

      الوحدة 3: أنواع الحاسوب

                                    1       أنواع الحواسيب

      الوحدة 4: طريقة عمل الحاسوب-جزء1 (المكونات المادية)

      1       مبدأ عمل الحاسوب

      2       وحدة المعالجة المركزية

      3       وحدة الذاكرة المركزية

      4       وحدات التخزين الثانوية

      الوحدة5: طريقة عمل الحاسوب-جزء2 (المكونات البرمجية)

      1       نظام التشغيل

      2       لغات البرمجة

      3         البرامج التطبيقية/المساعدة 

      4       دور المكونات البرمجية في عمل الحاسوب

      الوحدة 6: عرض ويندوز ومختلف إصداراته

      1       نظام التشغيل ويندوز

      2       أهم مميزات نظام التشغيل ويندوز

      3         إصدارات نظام التشغيل ويندوز

      4       عيوب نظام التشغيل ويندوز

      الوحدة 7: تشغيل الحاسوب وايقافه.

      1       وضعيات إيقاف التشغيل

      2       مراحل تشغيل الحاسوب

      3       مراحل إيقاف التشغيل

      الوحدة 8: الواجهة (سطح المكتب...)

      1       واجهة نظام التشغيل

      االوحدة 9: واجهة نظام التشغيل 2 ( الأيقونات و شريط المهام)

      1      الأيقونات

      2       شريط المهام

    • ملاحظات هامة 

      • 1.      تمثل الموارد الأساسية المحتوى الرئيسي للدرس (كل الوحدات مهمة للتقييم النهائي)، أما الموارد الثانوية فهدفها فهم الوحدة أكثر والاطلاع عليها ليس ضروريا (ليست جزءا من التقييم النهائي).
      •  2.       يرجى من الطلبة التسجيل في المنصة كي يتاح لهم المشاركة في الأنشطة الجزئية. 
      • 3.      تسمح الأنشطة الجزئية بتقييم مدى فهم الطالب للمقياس،
      •   4.     يمكن للطلبة طرح الأسئلة المتعلقة بالوحدة في المنتدى (FORUM)
    • قائمة البحوث المقدمة للطلبة:

       

      - ماهية الوورد.

      - المهام الأساسية في برنامج الوورد والفروق بين الإصدارات.

      -      إصدارات برنامج الوورد.

      -      برنامج الوورد النشأة والتطور.

      -      تحرير النصوص وتنسيقها في برنامج الوورد.

      -      طرق ومراحل ادراج الجداول والصور والأشكال في برنامج الوورد.

      -       أساسيات برنامج الوورد.

      -      كيفية كتابة بحث بالوورد "ذكر الأدوات والمراحل المتبعة".

      -      مميزات وورد 2007 و وورد2010  والفروق الهامة بينهما.

      -       اختصارات لوحة المفاتيح في برنامج الوورد مع الشرح والتمثيل.

      ملاحظة:

      -        لابد من الاستعانة بالمحاضرات الموجود على منصة التعليم عن بعد.

      -        أن يكون موضوع البحث من بين المواضيع المقترحة وعدد صفحاته لا يتجاوز 08

      -        ضرورة تسجيل كل المعلومات الخاصة بالطلبة في واجهة البحث( اللقب والاسم، عنوان البحث، التخصص، الفوج).

      -        حضور الطلبة يوم تسليم البحوث ضروري وأكيد، ولا ينصرف الطالب إلا بعد إمضائه محضر تسليم البحوث.

      -        تسلم البحوث يوم الأربعاء يوم 06 ماي 2024.

  • مراجع عربية في الإعلام الآلي

    1. محمد السعيد عبد المؤمن (2009). مبادئ الحاسوب. القاهرة: دار الفكر العربي.

    2. محمد الهادي شلبي (2015). مدخل إلى الحاسوب والبرمجة. عمان – الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.

    3. هيثم النجار (2012). أساسيات الشبكات الحاسوبية. عمان – الأردن: دار وائل للنشر.

    4. عبد الحميد بسيوني (2010). نظم التشغيل. القاهرة – مصر: دار الكتب العلمية.

    5. حافظ عبد القادر (2016). مقدمة في قواعد البيانات. عمان – الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.

    6. حسن أبو غزالة (2013). البرمجة بلغة ++C. دمشق – سوريا: دار القلم.

    7. محمد حسين آل ياسين (2011). مقدمة في الذكاء الاصطناعي. بغداد – العراق: دار الكتب والوثائق.

    8. عبد العزيز السيد (2008). مقدمة في هندسة البرمجيات. القاهرة – مصر: دار الفكر العربي.