Topic outline

  • حول المقياس

         تعد منهجية البحث الأدبي من بين أهم المواد التي يجب على كل باحث في مجال العلوم والأدب أن يكون ملما بها، باعتبارها تعمل على تبيان وتوضيح خطوات البحث العلمي، تلك الخطوات التي لا يخلو منها أي بحث سليم، فالباحث ملزم ومقيد بمجموعة من الإجراءات والآليات منها ما تعلق بالمنهجية ( العناصر الضرورية والموجودة في كل بحث مقدمة عرض خاتمة) ومنها ما يتعلق بالمنهج ( توظيف مفاهيم مستمدة من نظرية ما في تحليل الظاهرة قيد الدراسة)، وكل هذا بهدف الحصول على نتائج موثوقة يمكن الإستفادة منها في تقديم خدمة للحقل المعرفي والمجتمع.

    • URL icon

      فيديو يحتوي على معلومات هامة حول مقياس منهجية البحث الأدبي من إنجاز الأستاذة سي يوسف جهينة 

       

  • بطاقة فنية حول المقياس

    عنوان المقياس:  منهجية البحث الأدبي          

    لغة التدريس: اللغة العربية

    يقدم الدرس: في شكل محاضرة وأعمال موجهة.

    الفئة المستهدفة: موجه لطلبة الماستر نظام  ل م د السنة الأولى قسم اللغة والأدب  العربي.

    السداسي: الأول

    الوحدة: وحدة التعليم المنهجية

    الرصيد: 03

    المعامل: 02

    الحجم الساعي:22 ساعة.

    طريقة التقييم:    50% إمتحان كتابي  50% مراقبة مستمرة

  • محتوى البرنامج

     

    الخريطة الذهنية

    1. معنى مناهج البحث العلمي في العلوم الإنسانية
    2. دعائم البحث العلمي في العلوم الإنسانية.
    3. أهداف ومقاصد البحث العلمي: الاستطلاع، الوصف، التحليلن المقارنة.
    4. أهمية البحث العلمي
    5. دوافع البحث العلمي: الذاتية، الموضوعية
    6. معايير ومواصفات البحث الجيد.
    7. الأسلوب العلمي في البحث ( شروطه ومميزاته)
    8. مناهج البحث العلمي.
    9. المنهج الاستقرائي
    10. المنهج الاستنباطي
    11. المنهج الوصفي
    12. المنهج التجريبي
    13. المنهج التاريخي
    14. المنهج المقارن
  • أهداف درس منهجية البحث الأدبي

    ü   يهدف تدريس مقياس منهجية البحث الأدبي إلى:

    الكفاءات المستهدفة

    المستويات

    يجب على الطالب القيام بإستعادة المعلومات المتعلقة بالمفاهيم النظرية والمرتبطة بموضوع منهجية البحث الأدبي.

    مستوى التذكر

    معرفة الطالب لآليات وإجراءات تطبيق مناهج البحث الأدبي.

    مستوى الفهم

    معرفة الطالب لخطوات إنجاز بحوثه ومذكرة تخرجه وفق المنهج الذي يفرضه موضوع البحث.

    مستوى التطبيق

    يقوم الطالب بإنجاز بحث سليم من الناحية المنهجية يحرص فيه على استخدام منهج محدد من مناهج البحث الأدبي.

     

    مستوى التقويم

  • معلومات الإتصال

    معلومات الاتصال

    الأستاذة: سي يوسف جهينة

    رقم الهاتف: 0664284999

    أيام التواجد في الكلية: السبت الثلاثاء

    d.siyoucef@univ-dbkm.dzالبريد الإلكتروني:

     

  • مساحة التواصل والدردشة مع الطلبة

  • المكتسبات القبلية

         من أجل متابعة مقرر مقياس منهجية البحث الأدبي يجب على الطالب أن يكون ملم ببعض العناصر المهمة والمتمثلة في:

    * الإحاطة بمفهوم البحث العلمي الأكاديمي.

    * إدراك الفرق بين العلوم الإنسانية بفروعها وبين العلوم التجريبية بمختلف فروعها وأن  لكل حقل منها آليات بحث معينة.

    * معرفة الطالب لخطوات إنجاز بحث سليم من الناحية المنهجية.

         لأجل ذلك وضعت بين أيديكم تمرين بسيط لاختبار مدى استيعابكم لمجموع المفاهيم الأساسية الخاصة بمقياس منهجية البحث الأدبي.

     

  • قائمة المصادر والمراجع

    كتب عن منهجية البحث

    1. مناهج البحث الأدبي (يوسف خليف)
    2.  مناهج البحث الأدبي (علي جواد الطاهر)
    3. البحوث الأدبية ومناهجها ومصادرها ( محمد خفاجي)
    4. أسئلة المنهجية العلمية في اللغة والأدب (آمنة بلعلى)
  • المحاضرة الأولى: معنى مناهج البحث في العلوم الإنسانية

    محتوى المحاضرة

    1. مفهوم البحث العلمي
    2. مفهوم المنهج
    3. مفهوم منهجية البحث في العلوم الإنسانية
    4. أهمية استخدام مناهج البحث في العلوم الإنسانية.
  • المحاضرة الثانية: دعائم البحث العلمي في العلوم الإنسانية

    محتوى المحاضرة 2:

    1. تحديد الأهداف المرجوة من إنجاز البحث بكل دقة ووضوح.
    2. امتلاك خاصية الإبداع والإبتكار.
    3. الإعتماد على الملاحظة ووضع الفرضيات.
    4. القدرة على التحلي بالنزاهة والمصداقية أثناء جمع الحقائق العلمية.
    5. التحقق من صحة النتائج المتحصل عليها.
    6. مراعاة الأسلوب وسلامة المنهجية.

     

  • المحاضرة الثالثة: أهداف ومقاصد البحث العلمي: الإستطلاع، الوصف، التحليل، المقارنة

    محتوى المحاضرة 03: 

    • -الوصف
    • - الإستطلاع
    • - التحليل
    • - المقارنة
  • المحاضرة الرابعة:أهمية البحث العلمي

    محتوى المحاضرة 04:

    • -على المستوى الفردي
    • - على المستوى الإجتماعي
    •  
  • المحاضرة الخامسة: دوافع البحث العلمي: الذاتية والموضوعية

    محتوى المحاضرة:

    1. دوافع ذاتية
    2. دوافع موضوعية
  • المحاضرة السادسة:معايير ومواصفات البحث الجيد

    محتوى المحاضرة 06 

    1. المنهج والمنهجية
    2. العنوان
    3. الموضوع والأفكار
    4. الأمانة العلمية وأخلاقيات البحث
    5. الموضوعية وعدم التحيز
    6. وضوح اللغة
    7. التنسيق والتنظيم
  • المحاضرة السابعة: الأسلوب العلمي في البحث

  • المحاضرة الثامنة: مناهج البحث العلمي

    محتوى المحاضرة الثامنة:

    1.أهمية المنهج العلمي

    2. تصنيفات مناهج البحث العلمي

         - تصنيف ماركينز

         - تصنيف ويتني

         - تصنيف موريس أنجرس

         - تصنيف جودستكاس

  • المحاضرة التاسعة: المنهج الاستقرائي

    محتوى المحاضرة 09:

    1. مفهوم المنهج الاستقرائي
    2. خصائص المنهج الاستقرائي
    3. خطوات المنهج الاستقرائي
    4. أنواع المنهج الاستقرائي
  • المحاضرة العاشرة: المنهج الاستنباطي

    محتوى المحاضرة: 

    1. مفهوم المنهج الاستنباطي
    2. أسس المنهج الاستنباطي
    3. أدوات المنهج الاستنباطي
    4. مميزات المنهج الاستنباطي
    5. عيوب المنهج الاستنباطي 
  • المحاضرة الحادي عشر: المنهج الوصفي

    محتوى المحاضرة: 

    1. مفهوم المنهج الوصفي
    2. أنواع المنهج الوصفي
    3. خطوات المنهج الوصفي
    4. أهداف المنهج الوصفي
  • المحاضرة الثانية عشر: المنهج التجريبي

  • تمرين الخروج