وحدة

في نهاية السداسي يكون الطالب قادرا على :

مستوى التذكر : يجب على الطالب إستعادة المعلومات المتعلقة بالمفاهيم النظرية والمرتبطة بموضوع منهجية البحث الأدبي.

مستوى الفهم : معرفة الطالب لآليات وإجراءات تطبيق مناهج البحث الأدبي,

مستوى التطبيق : معرفة الطالب لخطوات إنجاز بحوثه ومذكرة تخرجه وفق المنهج الذي يفرضه موضوع البحث,

مستوى التقويم : يقوم الطالب بإنجاز بحث سليم من الناحية المنهجية يحرص فيه على استخدام منهج من مناهج البحث الأدبي,

الأهداف الخاصة بالمحور الأول :

  • توضيح الفرق بين المنهج والمنهجية,

  • ابراز دور وأهمية استخدام البحث العلمي في خدمة العلوم الإنسانية,

  • تمكين الطالب من إدراك فكرة أن للبحث دعائم ومقومات وجب عليه اتباعها,

المكتسبات القبلية :

  • الإحاطة بمفهوم البحث العلمي الأكاديمي,

  • إدراك الفرق بين العلوم الإنسانية بفروعها وبين العلوم التجريبية بمختلف فروعها وأن لكل حقل منها آليات بحث معينة,

  • معرفة الطالب لخطوات إنجاز بحث سليم من الناحية المنهجية ( مقدمة عرض خاتمة),