مناهج ت وت.ر المقارن شعبة تربوي
مخطط الموضوع
-
موجه لطلبة علوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضية ،السنة الثالثة ليسانس ،تربوي .
-
الجامعة
الجيلالي بونعامة بخميس مليانة
الكلية
معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية
القسم
النشاط البدني الرياضي التربوي
المستوى
الثالثة ليسانس
التخصص
التربية و علم الحركة
المقياس المقرر
مناهج التربية و التدريب الرياضي المقارن
الأستاذ
سعدي سعدي محمد
نوع المقياس
محاضرة
السداسي
الخامس
الرصيد
الحجم الساعي
الحجم الساعي في السداسي: حوال 45ساعة
الحجم الساعي في الأسبوع: ساعة و نصف
الايمايل
mohammed.sadi@univ-dbkm.dz
-
-
- أن يتمكن الطالب من معرفة ماهية التربية المقارنة
- أن يتمكن الطالب من معرفة أهمية و أهداف التربية المقارنة
- أن يتمكن الطالب من معرفة مراحل تطور التربية المقارنة
- أن يتمكن الطالب من معرفة الاتجاهات العالمية الحديثة للتربية المقارنة
-
- المعارف المرتبطة بعلوم التربية و العلوم الأخرى ذات الصلة بها.
-
مدخل مفاهيمي للتربية المقارنة
أهد١ف أهمية و التربية المقارنة:
التربية المقارنة( النشأة و التطور) مرحلة الوصف أو الغرض الوصفي
مرحلة مرحلة القوى العاملة
مرحلة المنهجية العلمية و طرق البحث في العلوم الاجتماعية تفسير و تحليل النظم التعليمية
- صعوبات البحث في التربية المقارنة
- منهجية المنطق الداخلي للنظام التعليمي المحلي مقابل المنطق الخارجي
- الاتجاهات العالمية الحديثة للأنشطة الرياضي
-
ترجع أهمية التربية المقارنة في عالمنا اليوم إلى الدور الذي يمكن أن تقوم به في تطوير نظم التعليم وحلم مشكلاتها وتحديثها، كما تعود الأهمية إلى دور هذا العلم- التربية المقارنة- في تأصيل العلاقة بين التعليم- كمنظومة فرعية- والمجتمع -كمنظومة أم- والنظر إلى التعليم كقضية مجتمعية يتفاعل مع المنظومات الأخرى، يؤثر فيها ويتأثر بها، وقد كان لتطور هذا العلم، وبخاصة في الدول المتقدمة واعتماده على أساليب منهجية، يكاد ينفرد بها، دور ملحوظ في اتخاذ القرارات المتصلة برسم السياسات التعليمية ووضع إجراءات تحقيقها في هذه الدول.
ولعل من أبرز الدوافع للاهتمام بالدراسات المقارنة في ميدان التربية في وقتنا الحاضر إمكانية استخدام نتائج البحوث فيها لمساعدة الدول وبخاصة الدول الآخذة في النمو على تخطيط نظمها التعليمية المحلية وربطها بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
-
- أهداف المحاضرة:
تقديم مدخل مفاهيمي للتربية المقارنة
-
أهداف المحاضرة:
- التعرف على أهد١ف و أهمية التربية المقارنة
-
أهداف المحاضرة:
التعرف على نشأت و تطور التربية المقارنة( مرحلة الوصف)
-
اهداف المحاضرة:
- التعرف على نشأت و تطور التربية المقارنة ( مرحلة القوى العاملة)
-
أهداف المحاضرة:
التعرف على نشأت و تطور التربية المقارنة (مرحلة تفسير و تحليل النظم التعليمية)
-
أهداف المحاضرة:
التعرف على صعوبات البحث في التربية المقارنة
-
أهداف المحاضرة:
التعرف على منهجية المنطق الداخلي للنظام التعليمي المحلي مقابل المنطق الخارجي
-
أهداف المحاضرة:
التعرف على الاتجاهات العالمية الحديثة للأنشطة الرياضية