علم الحركة

تطورها:

الحركة ماهي إلا شكل ايجابي لتفاعل الانسان مع محيطه، حيث يستخدم الانسان الحركة في اداء متطلباته، كما ان الحركة وسيلة للتربية حيث أن الطفل لا يرث حركته الارادية وانما يكتسبها من خلال تفاعله الإيجابي مه البيئة وتتطور حركته خلال مراحل حياته.

والتعلم الحركي لا يتم بصورة مفاجئة، ولكنه له اطواره التي يمر بها والتي تتناسب تناسبا طرديا مع المرحلة السنية للفرد ويتم الاكتساب الحركي بطريقتين.

  1. الاكتساب الحر:

    وفيه تكتسب الحركة بدون تخطيط مسبق حيث يقع العبء الاساسي على المتعلم فنجده يقوم بتجارب عدة للوصول للأداء المناسب للحركة، ونلاحظ أنه غالبا ما يحصل الطفل على معظم الاشكال الحركية عن طريق الاكتساب الحر في مرحلة الطفولة، ولذلك تظهر الكثير من الاخطاء في هذه الحركات

  2. الاكتساب الموجه:

    لا شك ان الصقل الحركي هدف يسعى اليه كل العاملين في مجال الرياضة، ولذا فان الرصيد الحركي الذي اكتسبه الطفل من خلال ممارساته وخبراته الشخصية المحدودة لا بد أن يسقل بواسطة المعلم الكفء عن طريق التوجيه والعمل المخطط للوصول بالحركة الى اعلى مستوى تسمح به امكانيات الفرد.

سابقسابقمواليموالي
استقبالاستقبالاطبعاطبعتم إنجازه بواسطة سيناري (نافذة جديدة)