تعريف الإنشاء: الإنشاء في البلاغة هو كلام لا يحتمل الصدق أو الكذب، أي عكس الخبر.

1-     الأسلوب الإنشائي الطلبي: أسلوب يطلب من خلاله شيئا غير موجود أو غير حاصل وقت طلبه، في اعتقاد المتكلم.

وهو خمسة أنواع:

       1 -الأمر: طلب حصول الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام وله أربع صيغ:

1-     فعل الأمر: مثل قول الشاعر:  قم للمعلم وفّه التبجيلا        كاد المعلم أن يكون رسولا

2-     المضارع المجزوم بلام الأمر: مثل: قوله تعالى: (لينفق ذو سعة من سعته)،سورة الطلاق،الآية:7.

3-     المصدر النائب عن فعل الأمر: مثل قول قطري بن الفجاءة: فصبرا في مجال الموت صبرا      فما نيل الخلود بمستطاع           

4-     اسم فعل الأمر: نحو: قول الله عزّ وجلّ:(عليكم أنفسكم لا يضركم من ضلّ إذا اهتديتم)، سورة المائدة، الآية: 105.

وقد يرد الأمر في معان أخرى تبتعد عن الالزام مثل:

1-     الدعاء: (ربّ أوزعني أن أشكر نعمتك)، سورة النمل، الآية:19.

2-     الالتماس: كقولك لزميل:  افتح الباب من فضلك.

3-     التمني: كقول امرئ القيس:     ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي          بصبح وما الأصباح منك بأمثل

4-     الإذن: كقولك لمن طلب الإذن: تفضل، أو من طرق الباب: ادخل.

5-     الإهانة: كقول جرير:        فغضّ الطرف إنك من نمير         فلا كعبا بلغت ولا كلابا

وغير هذا الكثير من المعاني التي تحملها صيغ الأمر تعرف وتفهم من خلال سياق الكلام.

2-النهي: طلب الكفّ والامتناع عن الفعل على وجه الاستعلاء مع الإلزام :  وله صفة واحدة، هي المضارع المقرون بلا الناهية، مثل قوله تعالى: (فلا تقل لهما أفّ ولا تنهرهما)، سورة الإسراء،الآية:23.

وهو الآخر قد يخرج عن أصل معناه إلى معان أخرى تعرف من سياق الكلام مثل:

1-     الدعاء: كقوله تعالى: (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا) سورة آل عمران، الآية:

2-     التيئيس: كقوله عزّ وجل:(لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم) سورة، الآية: 8.

3-     التمني: نحو: يا ليلة القدر لا تنتهي.

4-     التوبيخ: كقول أبي الأسود الدؤلي:      لا تنه عن خلق وتأتي بمثله      عار عليك إذا فعلت عظيم

5-     التحقير: كقول الحطيئة للزبرقان:    دع المكارم لا ترحل لبغيتها        واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي

وغيرها الكثير من المعاني.

3-التمني: طلب حصول شيء محبوب لا يرجى حصوله، فقد يكون مستحيلا:  كقول المتنبي:

                                      فليت وقارك فرقته          وحملت أرضك ما تحمل

أو قول:        ألا ليت الشباب يعود يوما

وقد يكون بعيد التحقق والحصول نحو: قوله تعالى: (يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظ عظيم). سورة القصص،الآية:79.

وإن كان منتظر الحصول قريب الوجود  كان ترجيا ويعبر فيه بلعل وعسى كقول الشاعر:

                                عسى الله أن يجري المودة بيننا    ويوصل حبلا منكم بحباليا

وقد يأتي معنى التمني بألفاظ أخرى، نحو هل: (فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا ) سورة الشعراء،الآية:102

لو: نحو قوله تعالى: (لو أن لنا كرة فنكون من المؤمنين)، سورة الأعراف، الآية:53

 

لعل:  مثل قول المتنبي:       لعل عتبك محمود عواقبه        فربما صحت الأجسام بالعلل

هل: كقوله تعالى:(فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا) سورة الأعراف، الآية:53.

4-الاستفهام: هو طلب فهم شيء لم يتقدم لك علم به، بأداة من إحدى أدواته وهي:

-الهمزة: كقوله تعالى(أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم ). سورة مريم،الآية:46.    

وقول امرئ القيس:    أيقتلني والمشرفي مضاجعي   ومسنونة زرق كأنياب أغوال

 -هل:  مثل:                 هل الدهر إلا ساعة ثم تنقضي        بما كان فيها من بلاء ومن خفض

-ما، من:  -ما موضوعة للاستفهام عن أفراد غير العقلاء، ويطلب بها:

1-     إيضاح الاسم: نحو: ما العهن؟ فيقال: العهن الصوف.

2-     إيضاح بيان حقيقة المسمى: نحو: ما خمول الغدة الدرقية؟، فيجاب بأنه مرض.

3-     إيضاح الصفة: نحو:  ما محمد؟ فيجاب: ذكي.

 -من: موضوعة للاستفهام يطلب بها تعيين أفراد العقلاء نحو: من اخترع الجاذبية؟ فيجاب: اسحاق نيوتن.

-متى، أيان: -متى: موضوعة للاستفهام، يطلب بها تعيين الزمان، ماضيا أو مستقبلا، نحو: متى استقلت الجزائر؟، ومتى يتوحّد العرب؟

-أين، أنى، كم، أي، كيف:

-أين: موضوعة للاستفهام، ويطلب بها تعيين المكان، مثل: أين تقع جزر القمر؟

-أنى: موضوعة هي الأخرى للاستفهام: وتأتي لمعان كثيرة منها:

1-     بمعنى كيف، كقوله تعالى: (أنى يحيي هذه الله بعد موتها). سورة البقرة، الآية: 259.

2-     تكون بمعنى من أين، كقوله تعالى: (يا مريم أنى لك هذا)، سورة آل عمران، الآية:37.

3-     بمعنى متى، كقولنا:  اتصلوا بنا أنى شئتم.

-كم: موضوعة للاستفهام: يطلب بها تعيين عدد مبهم، كقولنا: كم عدد سكان الجزائر؟

-أيُّ: موضوعة للاستفهام، يطلب بها تمييز أحد المتشاركين في أمر يعمّهما، كقوله تعالى: (أي الفريقين خيرا مقاما) سورة مريم الآية:73.

كيف: موضوعة للاستفهام، ويطلب بها تعيين الحال، كقول الشاعر:

                                        وكيف أخاف الفقر أو أحرم الغنى                ورأي أمير المؤمنين جميل

5-النداء: هو طلب المتكلم إقبال المخاطب عليه بحرف نائب مناب "أنادي"  المنقول من الخبر الى الإنشاء،  أدواته: الهمزة، يا، أيا، هيا، وا، وأي. وقد تخرج ألفاظ النداء عن معناها الأصلي إلى معان أخرى، تفهم من السياق بمساعدة القرائن، ومن أهم تلك المعاني:

1-     الإستغاثة: نحو يا الله لأهل غزة.

2-     التعجب: كقول : يا لك من قُبّرة بمَعْمَرِ    خلا لك الجو فبيضي واصفري

3-     الزجر:  كقول الشاعر: أفؤادي متى المتاب ألماّ        تصح والشيب فوق رأسي ألمّا

4-     التذكر: كقول الشاعر:  أيا منزليْ سلمى سلام عليكما     هل الأزمن اللاتي مضين رواجع.

وهناك معان أخرى كثيرة غير هذه.      

2-     الأسلوب الإنشائي غير الطلبي: مالا يستدعي مطلوبا غير حاصل وقت الطلب.

أنواعه كثيرة، منها صيغ المدح والذم: المدح: أفعاله: نعم، حبذا، والذمّ أفعاله: ساء، بئس، لا حبذا،  نحو نعم الخليفة عمر، وبئس الظالم الحجاج.

والعقود، تستخدم في البيع والشراء والضمانات والرهن والديون،،، كـ بعت، اشتريت، وهبت، أعتقت، زوجت.  

والقسم:  بالواو، والباء، والتاء، نحو:  تالله لأصدقنك، وغيرها كـ: لعمرك ما فعلت كذا.

والتعجب: أسلوب يستخدم للتعبير عن الدهشة واستغراب الشيء، ويكون بصيغ على وزن أفعل، مثل قوله تعالى:(قتل الإنسان ما أكفره) سورة عبس، الآية:17. وقولنا: ما أجمل الشعر العربي القديم، وقول الشاعر:

                                       ما أبعد العيب والنقصان عن شرفي       أنا الثريا وذان الشمس والهرم

وصيغ على وزن أفعل به، مثل قول حسان بن ثابت:

                                      أكرم بقوم رسول الله قائدهم              إذا تفرقت الأهواء والشيع

الرجاء:  بــ عسى، ولعل،  يفيد الترجي لحدوث شيء يكون ممكنا على عكس التمني باستخدام الأفعال: عسى، حرى، اخلولق، مثل اخلولق الخبز أن ينضج بمعنى قارب.

يشار إلى أن هذا الإنشاء لا تبحث فيه علماء البلاغة لأن أكثر صيغيه في الأصل أخبار نقلت إلى الإنشاء.

 

 

 

Last modified: Saturday, 4 January 2025, 12:53 AM